وطني

مرسوم "فداء" ينهي تنكّر الدولة  لشهداء وجرحى الثورة ولضحايا العمليات الإرهابية من العسكرين والأمنيين و الديوانة

صدر أمس السبت 09 أفريل 2022 بالتزامن مع احياء عيد الشهداء بالرائد الرسمي المرسوم عدد 20 لسنة 2022 المؤرخ في 9 أفريل 2022 والمتعلق بمؤسسة “فداء” للاحاطة بضحايا الاعتداءات الإرهابية من العسكريين وقوات الأمن الداخلي والديوانة وأولي الحقّ من شهداء الثورة وجرحاها". 
وتضمّن المرسوم 39 فصلا موزعة على 5 عناوين رئيسيّة، العنوان الأول تعلّق بالاحكام العامة والثاني بالتعريف بـ "مؤسسة فداء"، أمّا العنوان الثالث فتعلق بالاحاطة بضحايا الاعتداءات الارهابية من العسكريين وأعوان قوات الامن الداخلي والديوانة واتخاذ جميع التدابير والاجراءات اللازمة لضمان حصولهم على الحقوق والمنافع المخولة لهم بمقتضى هذا المرسوم والقوانين الجاري بها العمل، الى جانب الاحاطة الاجتماعية والصحيّة  وضبط المنافع المادية والترقيات المهنية لهم.
العنوان الرابع تعلق بكيفيّة الاحاطة بأولي الحق من شهداء الثورة وجرحاها في علاقة بالجرايات والاحاطة الصحيّة والاجتماعيّة، في حين تعلق العنوان الخامس بأحكام مختلفة.
جاء في العنوان المتعلق بـتعريف "مؤسسة فداء" أنها "مؤسسة عمومية تتمتع بالشخصية القانونية والاستقلالية الادارية والمالية" وبأنّها تخضع لرئاسة الجمهورية، وحدد الفصل الخامس مشمولاتها وصلاحياتها بالاحاطة بالضحايا ووضع قاعدة بيانات وحفظ الذاكرة وابداء الراي في مشاريع النصوص التشريعية التي تعرض عليها.
أهميّة هذا المنشور تتمثّل في تضمنه اقرارا صريحا من الدولة بمسؤوليتها عن الاضرار التي يلحقها السلوك الإرهابي، واعتراف صريح بأنّ الثورة اندلعت لفائدة الشعب ولدحض الاستبداد، وتنصيص صريح بواجب المجموعة الوطنية في تحمّل مسؤوليّة التعويض المادي للمتضررين عبر الأموال العمومية والمعنوي بالاعتراف بهم ورعايتهم".

شوشان