وطني

أنسولين من صنع تونسي لفائدة مرضى السكري يبدأ توزيعه هذا الاسبوع

أعلن الرئيس التنفيذي لمجموعة مخابر ميديس، الاسعد بوجبل، « أن الصيدليات التونسية تشرع بداية من الأسبوع الجاري في تسويق بديل حيوي للانسولين لمعالجة مرضى السكري صنف 2، يتم تصنيعه في تونس." مؤكدا تحصل الدواء، الذي سيباع في زجاجات ذات سعة 3 مل، على رخصة تسجيله في 18 فيفري 2022، وهو مطابق للتشريعات المعمول بها ويستجيب للمقاييس الدولية لتصنيع الأدوية ».  
وأضاف الاسعد بوجبل في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء « إن الامر لا يتعلق بدواء جنيس، بل ببديل حيوي يتم تصنيعه على أساس تكنولوجيا جديدة « بيوتكنولوجي » وفق أنموذج تسجيل الأدوية المحدد من طرف السلط التونسية، وهو كفيل بتعويض الأنسولين « غلارجين »، الذي يتم توريده حاليا من الخارج ». 
وأشار بوجبل إلى «ان صناعة مثل هذا الدواء ستوفر للصيدلية المركزية التونسية أعباء مالية تقدر بأكثر من 30 مليون دينار في السنة وأن أسعار المنتوج الجديد، المتوفر حاليا لدى موزعي الأدوية وفي الصيدليات الخاصة، ستكون مناسبة مقارنة بأسعار الانسولين المورد.  
من جهة أخرى شدد على ان الصناديق الاجتماعية، أعطت موافقتها المبدئية منذ يوم 21 فيفري 2022، على التكفل بتغطية مصاريف العلاج بالمنتج الجديد بالنسبة للمشمولين بالتغطية الصحية، مشيرا إلى أن تسويق هذا الدواء الجديد سيضع حدا لاضطرابات التزود من الانسولين.
واعلن بوجبل إن المخبر يعمل أيضا على تصنيع بديل الأنسولين  « Actrapid  » لمرضى السكري نوع 1 و2 وتوزيعه آخر هذه السنة في السوق.