دولي

إستشهاد ثلاثة فلسطينيين و مقتل "إسرائيلي" في أعمال عنف في الضفة الغربية المحتلة

الشعب نيوز / وكالات - إستشهد ثلاثة فلسطينيين الخميس 2 نوفمبر 2023 برصاص الجيش ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي في الضفة الغربية المحتلة، وأصيب خمسة آخرون بجروح، وفق وزارة الصحة الفلسطينية. وقتل .صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي عندما أطلق فلسطينيون النار على سيارته في شمال الضفة، وفق مصادر طبية وعسكرية صـ.هـ.يـ.و.نـ.يـ.ة .

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية عن إستشهاد "قصي مزيون قرعان (19 عاما) برصاص الجيش  ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي خلال مواجهات بين شبان والجيش الذي توغّل داخل مدينة قليقلة".

كما أفادت الوزارة عن إستشهاد "الفتى أيهم محمود الشافعي (14 عاما) في مدينة البيرة خلال مواجهات" مع قوى  صـ.هـ.يـ.و.نـ.يـ.ة "كانت تنفذ عملية اعتقال في المنطقة" حيث"كانت تنفذ عملية اعتقال في المنطقة" حيث إستشهد شاب فلسطيني آخر وهو "يزن عثمان بكر شيحة (24 عاما)".

وجرح خمسة فلسطينيين في المواجهات، إصابات ثلاثة منهم "خطرة"، وفق المصدر ذاته.

وأشارت الوزارة الى إستشهاد الفتى حمدان عمر حمدان (14 عاما) متأثراً بإصابة برصاص صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي الاثنين الماضي في نابلس. 

و في شمال الضفة الغربية، قتل صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي  عندما أطلق فلسطينيون النار على سيارته لدى مرورها قرب مستوطنة عيناف، وفق ما ذكر  الجيش  ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي .

وأعلن ناطق باسم الجيش أن الرجل تعرض لهجوم بإطلاق النار بالقرب من مستوطنة عيناف القريبة من مدينة طولكرم في الضفة الغربية.

وقال الجيش"أطلق إرهابيون النار باتجاه سيارة صـ.هـ.يـ.و.نـ.يـ.ة ، ما أدى إلى انقلابها. ونصبت قوات الجيش حواجز على الطرق في المنطقة وتقوم بملاحقة المنفذين".

وكان المتحدث الرسمي باسم خدمة الإسعاف والطوارئ ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.يـ.ة "نجمة داوود الحمراء" بنتزي لاندسبيرغ. 

وأضاف "انقلبت السيارة بالقرب من قرية بيت ليد بالقرب من مدينة طولكرم بالضفة الغربية. كان فيها رجل (35 عامًا)  صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي (...) أعلنت وفاته". 

ووصف رئيس مجلس المستوطنات بالضفة الغربية يوسي دغان هجوم إطلاق النار "بأنه خطير، ونتائجه خطيرة. نحن جميعًا نشدّ على أيدي جنود جيش الدفاع  ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي وقوات الأمن". 

وشنّت حركة حماس هجوما غير مسبوق في تاريخ الدولة العبرية عبر حدود قطاع غزة على أراض .صـ.هـ.يـ.و.نـ.يـ.ة  في السابع من أكتوبر 2023 أسفر عن مقتل 1400 شخص، معظمهم مدنيون، وفقا لمسؤولين صـ.هـ.ا.يـ.نـ.ة .

وتردّ الدولة العبرية منذ ذلك التاريخ بقصف مكثف على قطاع غزة المحاصر أوقع حتى الآن أكثر من تسعة آلاف قتيل، وفق وزارة الصحة التابعة لحركة حماس.

وتصاعد التوتر منذ بدء الحرب قبل 27 يوما في الضفة الغربية.

وينفذ الجيش ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي حملات اعتقال واسعة في الضفة الغربية، تتخللها مواجهات مع شبان غالبا ما توقع قتلى.

وارتفع عدد الذين إستشهدوا منذ السابع من أكتوبر في الضفة الغربية برصاص جنود أو مستوطنين صـ.هـ.ا.يـ.نـ.ة  إلى 132 فلسطينيا.