نقابي

إهمال في الديوان الوطني للتطهير يُنذر باضمحلاله

كشف الأخ المنجي المرزقي الكاتب العام للنقابة الأساسية للديوان للتطهير بجهة تونس عن وضع مزر يعاني منه الديوان الوطني للتطهير على مستوى النقص الفادح في اليد العاملة وفي تجهيزات العمل وغياب لشروط حفظ الصحة والسلامة المهنية.

وقال المرزقي في حديث ل"الشعب نيوز" إن وضع الديوان يبعث على القلق والطرف النقابي لا يخفي انشغاله من إمكانية اضمحلال المؤسسة بعد خروج مئات العمال من عملة وحراس  على شرف المهنة دون تعويضهم وغياب وسائل العمل الضرورية، حتى بلغ العدد الجملي الى حوالي 3200 بين عامل وموظف وإطار في مستوى كامل الجمهورية، مما أثر سلبا على الخدمات المقدمة للمواطنين وجعل الديوان يُفوّت في عديد الخدمات والأنشطة للقطاع الخاص، مؤكدا أن ذلك مؤشّر خطير يُهدّد من تواجد هذا المرفق العمومي المهم في حياة المواطنين.

من ناحية أخرى، استعرض  الأخ المنجي المرزقي في تصريحه ل"الشعب نيوز" مُجمل  الملفات المهنية والاجتماعية العالقة، وأكد ان الطرف النقابي بقدر تمسكه بالحوار من اجل حلّ مختلف المشاكل بقدر استعداده لخوض كل الأشكال النضالية القانونية والمشروعة بالتنسيق مع الجامعة العامة للإسكان والأشغال العمومية والبيئة والهياكل النقابية للمنظمة الشغيلة،  دفاعا عن عمال وموظفي الديوان وعن ديمومة المرفق العمومي وتطوير خدماته.

ويطالب الطرف النقابي  بالإسراع في  المصادقة على الاتفاق المبرم بين الجامعة العامة ونقابات الديوان مع الإدارة العامة للمؤسسة في  غرة فيفري الفارط والذي من المفروض أن يُعرض على مصالح رئاسة الحكومة.

كما يشدّد على عدم التفريط في منشآت التطهير وتدعيم المؤسسة بالموارد البشرية وخاصة أعوان الاستغلال والإسراع بإصدار الهيكل التنظيمي للديوان مع ضرورة تشريك الطرف النقابي في صياغة مشروع الأمر المصاحب ومراجعة النظام الأساسي للديوان بجانبيه المالي والترتيبي مع مراجعة المنح.

ومن المطالب التي يرفعها أعوان وموظفو الديوان أيضا، نجد الترفيع في قيمة وصولات الآكل وفي عددها ومراجعة مذكّرة الإدارة العامة حول شروط التمتع بوصولات بدلات  الحضور وتمتيع رؤساء الأشغال بمنحة الوضع تحت الطلب بمقرر مع تمكينهم من وصولات بنزين إضافية والعمل على تحسين لباس الشغل وتوزيعه في الآجال.

كما يشددون على وجوب الترفيع في قيمة قروض السكن والحرص على القيام بالإصلاحات الضرورية للمرافق الصحية بكافة الوحدات وتوفير كل مستلزمات سلامة الأعوان والقيام بمناظرات داخلية بالملفات لجميع الأسلاك وخاصة بسلك التنفيذ.

صبري الزغيدي