آخر ساعة

فيلم وثائقي جزائري يعرف بأيقونة فن الديوان حسناء البشارية بعنوان "مغنية الروك الصحراوية"

 يشارك فيلم وثائقي جزائري حول أيقونة فن الديوان ( سطمبالي بالتونسي) حسناء البشارية بعنوان "مغنية الروك الصحراوية"  بمهرجان "رؤى إفريقيا", يوم السبت بشيربروك الكندية ضمن المهرجان الدولي للسينما, بعد عرض أول في مونريال الخميس، حسبما أفادت مخرجته الجزائرية-الكندية سارة ناصر في تصريح لوكالة الانباء الجزائرية.

ويقدم الفيلم الذي يمتد ساعة و15 دقيقة, "صورة حميمية وعميقة لحسناء البشارية عميدة فناني الديوان" حيث أشارت سارة ناصر أن من خلال فيلمها حول حسناء البشارية أبرزت "أول موسيقية اقتحمت الحواجز الإجتماعية لهذه الثقافة وأصبحت تمثل نموذجا للنساء, وهي تلهمهن و تشجعهن على اقتحام هذا النوع من الموسيقي التقليدية التي كانت مقتصرة كليا على الرجال".

وترى السينمائية أن حسناء البشارية "فنانة فريدة من نوعها لكونها تدفع بالمرأة الى إعادة النظر في دورها الثقافي وتحدي الأعراف الثقافية, إلى جانب كونها فنانة موسيقية بارعة".

وقالت: "أشعر بسعادة غامرة لأنني سأكشف أخيرا النقاب عن هذا الفيلم الوثائقي الذي استغرق من وقتي زمنا طويلا امتد بين سنتي 2013 و2018", مضيفة أن حسناء البشارية "أسطورة جزائرية وامرأة غير عادية تستحق الاحتفاء بها وهي على قيد الحياة". و اعتبرت حسناء البشارية "أيقونة الديوان النسوي" و "الوريثة الحية لفن ينتمي إلى التراث الجزائري الأصيل و العريق ".

أوضحت سارة ناصر أن إخراج هذا العمل السينمائي  تطلب عشر (10) سنوات من التصوير في الجزائر, خاصة بولاية بشار, و في أوروبا وكندا, مشيرة أن الفيلم يسترجع أيضا 20 سنة من أرشيف حسناء البشارية.

وصرحت السينمائية الشابة أن هذا العمل السينمائي هو "الأول من نوعه المكرس لأول امرأة تعزف ببراعة على آلة القومبري, وهي الآلة الوحيدة المستعملة في موسيقى ورقص الديوان الذي ينحصر أداءه على عنصر الرجال فقط (المعلم)", مضيفة أن فيلمها الوثائقي "يسطر المسار الجغرافي والإجتماعي والثقافي لحسناء البشارية".

و ترى أن هذا الفيلم الوثائقي "يعد دون شك مساهمة قيمة للتعرف بشكل أفضل على الأيقونة حسناء", ويتعلق الأمر كذلك ب"التعريف بموسيقى الديوان الذي يعد من أهم روافد التراث الثقافي الوطني".

فن الديوان أو سطمبالي كما نسميه في تونس ألهم عديد الموسيقيين والباحثين التونسيين ومنهم الراحل الشاب خلدون بن صالح الذي خصص له مبحثا كاملا أهّله للتدريس في المعاهد العليا للموسيقى بتونس