آخر ساعة

الذكاء الإصطناعي في خدمة الصحفيين التونسيين: منصة DJO تفوز من مسابقة اكادميون دوتشيفه فيله الالمانية

الشعب نيوز / ناجح مبارك -   اختُتمت دورة سنة 2025 من برنامج MEDIA LOVES TECH، الذي تنظمه أكاديمية دويتشه فيله في تونس والمخصّص للمشاريع الناشئة والمبتكرة في القطاع الإعلامي، بتتويج منصة DJO، وهي منصة مدعومة بالذكاء الاصطناعي تُسهِّل عمليات التفريغ والترجمة وإنتاج المحتوى للصحفيين التونسيين.

* اختبار المشاريع

وقد تميّزت هذه الدورة بإطلاق مرحلة جديدة من ما قبل الاحتضان عبر الإنترنت: حيث تمكن 53 فريقًا من اختبار مشاريعه وتطويرها على مدى ثلاثة أشهر باستخدام منصة خاصة. وبعد ذلك، تم اختيار أفضل 17 مشروعًا للانتقال إلى مرحلة الاحتضان النهائي، حيث استفادوا من مرافقة مكثفة من خبراء MEDIA LOVES TECH. وفي النهاية، أكمل أربعة مشاريع البرنامج حتى آخره.

وأقيم حفل تسليم الجائزة الكبرى خلال فعالية "DW Akademie Day Tunis" التي احتضنها "Startup Village" . وقد أتاح هذا الحدث أيضًا تقديم مختلف أنشطة أكاديمية دويتشه فيله في تونس، واستضافة جلسات SMA، وهي ورشات يقدمها عدد من المؤسسات الإعلامية المشاركة في مبادرة SMART MEDIA ACCELERATOR ( بالسياسة، Blue TN، انكيفادا، QLM، MOOM، Tunisia Podcasts وYaluna) 

* تطويع الذكاء الاصطناعي 

تقف وراء منصة DJO مبادرة كلّ من محمد أمين مشيرقي وفارس ملّولي، وهما شابان من المهدية وصفاقس شغوفان بالتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي. وتتمثل قوة مشروعهما في دمج اللهجة التونسية وتوفير أسعار تتناسب مع السوق المحلية، مما يستجيب مباشرة لاحتياجات غرف الأخبار.

وقال فارس الملّولي: "نريد أن نقدّم للصحفيين التونسيين أداة بسيطة وفعّالة قادرة على معالجة اللهجة المحلية. وبفضل الذكاء الاصطناعي، أصبح بإمكاننا أخيرًا تلبية هذا الاحتياج"، مضيفًا: "لقد تعلّمنا الكثير من برنامج MEDIA LOVES TECH، خصوصًا كيفية التواصل مع عملائنا وتحديد مشاكلهم الحقيقية".

وأشاد أعضاء لجنة التحكيم بمدى ملاءمة المشروع وجودته التقنية. وقال ينس-أوفه راهِه، رئيس قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في أكاديمية دويتشه فيله، والذي حضر شخصيًا إلى تونس لتسليم الجائزة: "لقد تمكنت منصة DJO من الجمع بين الابتكار التقني وفهم الاحتياجات المحلية. فهي تقدم حلًا فعليًا لتحدٍّ تواجهه غرف الأخبار التونسية".

* عرض ثلاثة مشاريع نهائية أخرى طموحة

شهد الحفل أيضًا تقديم ثلاث مبادرات نهائية واعدة:

 "Sens of Art" مجلة ثقافية ورقية ومنصة إعلامية تُبرز فناني شمال إفريقيا. 

المؤسسة: فاتن الفلاح.

"Pinch of Pop!" موقع إعلامي ثنائي اللغة يستخدم الموسيقى والسرد لربط المجتمعات عبر الاختلافات. المؤسسة: أحلام الخطاب.

"Tout Plaquer"مفهوم إعلامي هجين يقدم محتوى وموارد مبتكرة لإعادة التفكير في نمط الحياة. المؤسسة: بهية نار.

وستواصل أكاديمية دويتشه فيله في تونس متابعة تطور هذه المشاريع، وإتاحة فرص الاستفادة من شبكة SMART MEDIA ACCELERATOR المتنامية.

* برنامج دائم التطور

بعد ثماني دورات، يؤكد برنامج MEDIA LOVES TECH أهمية الاستمرارية والابتكار. فقد سمحت مرحلة ما قبل الاحتضان بتحسين جودة المشاريع ومرافقة رواد أعمال أكثر نضجًا. ويساهم البرنامج بشكل فعّال في بناء منظومة إعلامية مستقلة في تونس من خلال تشجيع الخبرة والتشبيك وتبادل التجارب.

* نحو إقليمية أوسع للأنشطة

استنادًا إلى هذا النجاح، يعلن SMART MEDIA ACCELERATOR عن توسّع إقليمي لبرامجه خلال السنوات الثلاث المقبلة. اعتبارًا من 2026، سيتم تنفيذ برنامج الاحتضان MEDIA LOVES TECH في تونس والمغرب والجزائر وليبيا، فيما سيُنفذ برنامج التسريع MEDIA PARCOURS في المغرب.

وبهذه الديناميكية، يرسّخ SMART MEDIA ACCELERATOR دوره الريادي في دعم تطور الإعلام المستقل في شمال إفريقيا. عائلة SMA تكبر.