دولي

موقع ايطالي يكشف : تونس تجمد الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي و ترفض الشروط المسبقة

الشعب نيوز / أبو خليل - كشف موقع "open" الايطالي امكانية سقوط الاتفاق في الماء بين الاتحاد الأوروبي وتونس بشأن المهاجرين وبينت أنه معرض لخطر الانهيار.

وأكد الموقع الإخباري الإيطالي أن المذكرة التي كان ينبغي أن تمنع المغادرة من الساحل الإفريقي، التي وقعها رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين ، ورئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني ، ورئيس الوزراء الهولندي مارك روته .

وكشف الموقع أن "الممثلين التونسين" قاموا بتجميده فعليا. لأن صرف الـ150 مليون يورو "غير المشروط" لم يتم بعد.

ولأن الشريحة الثانية وقدرها 200 مليون مشروطة بتنفيذ المشاريع.

 

لكن تونس خلطت الاوراق على حد تعبير صاحب المقال مؤكدا أن تونس تريد تطبيق الاتفاقية "بدون شروط" لإدخالها في الميزانية الوطنية وبالتالي توفير الأكسجين للخزانة العامة دون إنفاقها على تعزيز الأسطول البحري أو تشكيل خفر السواحل.

* المذكرة

وظهرت بوادر التوتر في تونس في الأيام الأخيرة عندما مُنع وفد من البرلمان الأوروبي كان من المفترض أن يتحقق من وضع الاتفاق من الدخول. ودعا الاشتراكيون في بروكسل إلى تعليق المذكرة.

بينما تشرح صحيفة لا ريبوبليكا اليوم أن هناك أيضاً مشكلة ثالثة تتعلق بـ 900 مليون يورو التي يتعين على صندوق النقد الدولي أن يضمنها، مع برنامج الإصلاح المرفق الذي لا يمكن رؤية ظل له حتى الآن ولهذا السبب تريد تونس اليوم إلغاء الاتفاق. مما يضطر الحكومات الأوروبية إلى البدء من الصفر.