دولي

" اسرائيل " تعلن مقتل خمسة فلسطينيين خلال عملية عسكرية في أريحا

الشعب نيوز / كعب .  قتلت القوات الصهيونية خمسة فلسطينيين الإثنين 6 فيفري 2023 خلال عملية نفّذتها في مدينة أريحا في الضفة الغربية المحتلة، وفق ما أفاد مسؤول أمني صهيوني ، بينما أكدت حركة حماس أن بين القتلى عناصر من صفوفها.

أعلن الكيان الصهيوني في وقت سابق الاثنين قتل "عدد" من المسلحين خلال عملية عسكرية لاعتقال مطلوبين في الضفة الغربية المحتلة، على ما أكد الجيش من دون أن يفصح فورا عن الحصيلة. 

من جهتها، قالت وزارة الصحة الفلسطينية إن "ثلاثة مواطنين أصيبوا برصاص الاحتلال... أحدهم برصاصة في الرأس وجراحه حرجة للغاية والآخران إصابتهما في الأطراف وحالتهما مستقرة".

وفي بيان لاحق منفصل قالت الوزارة إنها تتابع "مع هيئة الشؤون المدنية حصيلة الجريمة الصهيونية في أريحا فجر اليوم، وحتى اللحظة لا معلومات رسمية عن الحالة الصحية للمواطنين الذين احتجزهم الاحتلال خلال عدوانه على المدينة".

وبحسب بيان الجيش فإن العملية هدفت إلى "توقيف خلية إرهابية تابعة لحماس نفذت عملية إطلاق نار على مطعم" في 28 ديسمبر 2022 الماضي .

وأوضح البيان أن إرهابيَين مسلحَين وصلا إلى مدخل المطعم قرب أريحا، وفر المهاجمان في اتجاه أريحا بعد أن أطلق أحدهما النار باتجاه المطعم قبل أن يتعطل سلاحه.

ويستخدم الجانبان  الصهيوني والفلسطيني جثث القتلى كأوراق مساومة لصفقات تبادل مستقبلية.

وفرضت القوات الصهيونية منذ ذلك الوقت إغلاقا محكما على المدينة كما قامت بعدة عمليات دهم للمخيم لاعتقال المسلحين المشتبه بهم.

بحسب الأمم المتحدة، كان العام الماضي أكثر الأعوام دموية في الضفة الغربية منذ العام 2005.

وسقط 235 قتيلا في الصراع  الصهيوني الفلسطيني في عام 2022، إذ سقط ما يقرب من 90 في المئة من القتلى على الجانب الفلسطيني .

وتعتبر مدينة أريحا التي ازدهرت اقتصاديا في السنوات القليلة الماضية مقصدا سياحيا وخاصة في فصل الشتاء لمناخها الدافئ.

ونادرا ما تشهد المدينة التي تعتبر البقعة الأكثر انخفاضا في العالم مواجهات.