نقابي

كاتب عام الاتحاد بباجة يدعو الى ايجاد حل لوضعية شركة السكر قبل تاريخ الاضراب اخر ماي المقبل

[تحيين] دعا الكاتب العام للاتحاد الجهوى للشغل بباجة عبد الحميد الشريف، إلى إيجاد حلول جذرية لوضعية الشركة التونسية للسكّر بباجة وإلى اجتماع كل الأطراف المعنية بالملف وطنيا وجهويا وذلك قبل بلوغ تاريخ الإضراب المقرر ليومي 30 و31 ماي القادم بعد ان تم تأجيله عقب جلسة صلحية إنعقدت يوم 8 أفريل بمقر ولاية باجة واسفرت عن التوصّل لإتفاق.

كما اكد كاتب عام الاتحاد الجهوى للشغل بباجة انه من الضروريّ اعادة تهيئة المصنع، والعمل على ضمان حظوظ ديمومته، معتبرا أن الحلول لوضعية المصنع يمكن أن تعتمد على إمكانياته الهامة، ومن بينها رصيده العقاري، باعتبار أن مساحته تقدر بحوالي 63 هكتارا، مشيرا الى مرونة الطرف النقابي وسعيه لإيجاد حلّ بتأجيل الإضراب بالشركة والذي كان مقررا ليومي 11 و 12 أفريل. وقال الشريف إنه تم تأجيل الإضراب،  بعد الاتفاق على صرف أجور شهر أفريل ومنحة العيد، وخلاص أجور شهر مارس، وتسوية وضعية العمال مع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

وتجدر الإشارة الى انه انعقدت يوم الجمعة 8 أفريل الجاري، جلسة صلحية حضرتها كل الأطراف المتداخلة، وترأسها والي باجة، تناولت الوضع الاقتصادي والاجتماعي و المالي بالشركة التونسية للسكّر بباجة، وتم الإتفاق على صرف الأجور في الآجال القانوني وتسوية الوضعية الاجتماعية للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وتحديد يوم 21 أفريل 2022 لصرف تسبقة منحة العيد وضبط المقدار النهائي لمنحة التكرير لسنة 2020 في أقرب الآجال في جلسة عمل ستجمع الإتحاد العام التونسي للشغل ووزارة التجارة ووزارة الصناعة.
كما أفرزت الجلسة الصلحية إتفاقا على عقد جلسة عمل يحضرها ممثلون عن جهات باجة وجندوبة وبنزرت ويترأسها الأمين العام المساعد للإتحاد العام التونسي للشغل المسؤول عن الدواوين و المنشآت العمومية صلاح الدين السالمي.

ويعانى مصنع السكر من عدد من الإشكاليات منذ اشهر، وآخرها كان مع موفى فيفري المنقضي، حيث كانت النقابة الأساسية للشركة التونسية للسكر قد وجهت نداء لإنقاذ مصنع السكر المهدد بالتوقف عن النشاط إثر توقف تزويده بمادة الفيول الثقيل، ودعت إلى تجنب أزمة فى تزويد تونس بمادة السكر اعتبارا إلى أن الشركة توفر 50 بالمائة من الحاجيات الوطنية من مادة السكر.

وتجدر الإشارة إلى أن شركة السكر بباجة تشغل 350 عاملا بصفة مباشرة و300 بصفة غير مباشرة. وتقدر طاقة الإنتاج بها ب700 طن من السكر يوميا.

حياة الغانمي