وطني

الخبير الاقتصادي منجي السماعلي: زيادة أسعار المحروقات ستخلق موجة تضخمية

قررت الحكومة التونسية الزيادة في أسعار المحروقات انطلاقا من يوم 14 افريل 2022 بنسبة تراوحت بين 05 و09 بالمائة وفق ما جاء في بلاغ مشترك لوزارتي الصناعة والمناجم والطاقة والتجارة وتنمية الصادرات. وذكر البيان ان الحكومة قررت الزيادة نتيجة للازمة العالمية وسعيا لتأمين تزويد السوق المحلية بصفة منتظمة.

وقال الخبير الاقتصادي والأستاذ الجامعي ان الزيادة في أسعار المحروقات من شانها ان تخلق موجة تضخمية على اعتبار ارتفاع أسعار المحروقات سيرفع كلفة الإنتاج وخاصة كلفة النقل الذي سيؤدي حتما الى الزيادة في أسعار المواد الأولوية والمواد الاستهلاكية. وقال الخبير الاقتصادي ان زيادة أسعار المحروقات سيؤثر على نقل الخضر والغلال وهو ما سينعكس مباشرة وانيا على أسعار هذه المواد. وشرح السماعلي في تصريح للشعب نيوز ان الطبقة الوسطى ستتضرر عبر مزيد ضرب مقدرتها الشرائية وبين في هذا الصدد ان الزيادة الجديدة في أسعار المحروقات ستؤثر في كلفة النقل باستعمال السيارات الخاصة وهو ما سيؤثر على ميزانية العائلة وشدد ان النقل العمومي ليس بديلا للطبقة الوسطى خاصة وانه يقدم خدمات سيئة.

وقال السماعلي ان الزيادة في أسعار المحروقات لا تتماشى مع شعارات الحفاظ وعدم المقدرة الشرائية للفئات الضعيفة معتبرا وجود تناقض بين ما يرفع من شعارات وبين ما يتم تنفيذه من إجراءات اقتصادية ستكون لها انعكاسات ثقيلة على المقدرة الشرائية.

أبو ابراهيم