آخر ساعة

الاجور مضمونة حتى آخر السنة، براكاج لاستادة في الريانة ، ميزان الطاقة يتحسن ووزير الداخلية يتفقد المطار

اسفر مؤتمر الفرع الجامعي للفيمين والقيمين العامين ببنزرت المنعقد السبت 16 اكتوبر عن فوز الاخت والاخوة محمد العيادي ومحمد الجباهي ومحمد السندي وسمير العياري وسمير الوافي وحسن بالطاهر وابتسام بن أحمد.

*****

 دعت الشركة الوطنية للنقل بين المدن سواق حافلاتها ونظرا للتقلبات المناخية و الأمطار الغزيرة المتوقعة ببلادنا، إلى أخذ الحيطة والحذر و اتباع النصائح التالية:
-التركيز على الطريق و مضاعفة الإنتباه و اليقظة أثناء السياقة.
-ملازمة الحذر عند السياقة و عدم المجازفة.
-السير بسرعة منخفضة.
-التحكم الجيد في عجلة القيادة.
-مضاعفة مسافة الأمان .
-تشغيل ماسحات البلور الأمامي بصفة مستمرة.
-إستعمال أضواء الطريق.
-تفادي الاستخدام المفاجئ و الضغط الشديد على الفرامل.
-إحترام قوانين الطرقات.

*****
انعقد السبت 16 اكتوبر جلسة عمل نقابية بدار الاتحاد بالاخوة الكتاب العامين للبلديات سوسة أشرف عليه الاخ خليفة عبيد الكاتب العام المساعد الإتحاد الجهوي للشغل بحضور الاخ عماد الزغيدي الكاتب المساعد للجامعة العامة للبلديات والاخ فتحي يوسف الكاتب العام للفرع الجامعي للبلديات و الاخ توفيق يوهلال الكاتب العام المساعد للإتحاد المحلي للشغل بمساكن.

*****

تعلم رئاسة الحكومة أنه بمناسبة المولد النبوي الشريف وعملا بأحكام الأمر عدد 317 لسنة 2011 المؤرخ في 26 مارس 2011، يتمتع أعوان الدولة والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية ذات الصبغة الإدارية بعطلة يوم واحد وذلك يوم الاثنين 18 أكتوبر 2021.

*****
توقفت الدروس، الخميس 14 اكتوبر، بالمدرسة الإعدادية برواد إثر تعرض أستاذة تعليم ثانوي إلى عملية  » براكاج » باستعمال سكين في محيط الإعدادية، وفق ما صرح به كاتب عام الفرع الجامعي للتعليم الثانوي بأريانة، منتصر بن رمضان.
الحادثة أدت إلى حالة من الاحتقان الشديد في صفوف أساتذة المدرسة الإعدادية الذين قرروا مواصلة إيقاف الدروس بداية من السبت، احتجاجا على حالة الفوضى التي تسود المؤسسة ومحيطها وتردي ظروف العمل وتكرر الاعتداءات على الأساتذة والتلاميذ داخل المؤسسة وخارجها من قبل منحرفين وغرباء عن المؤسسة في غياب تام لسلطة الاشراف.

*****
نظرا لتزامن يومي 15 و18 أكتوبر الجاري مع عطلة عيد الجلاء وعطلة المولد النّبوي الشريف قرر الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي تمديد آجال التصريح بالأجور ودفع المساهمات بعنوان الثلاثية الثالثة لسنة 2021 إلى غاية يوم 19 أكتوبر الجاري ويشمل هذا التمديد واجب التصريح بالأجور وخلاص الاشتراكات بعنوان نظام العملة الأجراء بالإضافة الى واجب خــلاص الاشتراكات بعنوان نظام العملة غير الأجراء للثلاثية الثالثة لسـنة 2021 وذكر الصندوق أنه بالإمكان التصريح بالأجور ودفع المساهمات عن بعد عبر بوّابة الصندوق www.cnss.tn أو باستعمال الهاتف الجوّال بالنسبة للعاملين لحسابهم الخاصّ.

*****
تم مساء امس الاربعاء 13 أكتوبر 2021 رشق الحافلة رقم 3015 المؤمنة لخط تونس الذهيبة بالحجارة من قبل مجهولين على مستوى منطقة الشڨارنية - النفيضة مما تسبب في تهشم البلور من الجهة اليمنى للحافلة، الامر الذي استوجب توفير حافلة من وكالة سوسة لمواصلة السفرة وتأمين سلامة المسافرين.
وفي هذا السياق، تعبر الشركة الوطنية للنقل بين المدن عن أسفها لهذا السلوك اللاحضاري وانعكاساته السلبية المتمثلة في الخسائر المادية الكبيرة التي تتكبدها الشركة ، بالإضافة الى ماينجر عنه من مخاطر على سلامة الاعوان والمسافرين وتعطيل مصالح المواطن

*****

اجتماع عام انعقد السبت 16 اكتوبر بعمال شركة جاب بجبل الوسط أشرف عليه المكتب التنفيذي للجامعة العامة للبناء والأخشاب والاتحاد المحلي للشغل بجبل الوسط يأتي مباشرة بعد الهيئة القطاعية للبناء بجهة زغوان لمتابعة الوضع الاجتماعي والاقتصادي للعمال
قال مدير التمويل والدفعات الخارجية بالبنك المركزي التونسي، عبد الكريم الأسود، الجمعة 15 أكتوبر 2021، إن البنك المركزي يطمئن المواطنين التونسيين على وضعية تأمين الأجور إلى أواخر السنة الحالية مع مواصلة العمل اليومي بين مصالح البنك ووزارة المالية رغم الضغوطات على المالية العمومية من اجل ضمان ذلك.
وأكد عبد الكريم الأسود، في تصريح اذاعي، أن هناك برنامجا لتعبئة موارد في إطار التعاون الثنائي لتغطية الدفعات والحاجيات إلى أواخر سنة 2021.
وأشار المسؤول بالبنك المركزي، إلى نجاح البنك في تمكين البلاد من حجم احتياطي من العملة الصعبة يعتبر مقبولا ومريحا ولا يطرح إشكالات على مستوى الدفعات لفترة 2020/2022 والذي يؤمن إلى حدود البارحة تجاوز أكثر من أربعة اشهر وبنسبة 130 يوم توريد الذي يعتبر في مستوى مقبول جدا مقارنة ماتشهده البلاد والذي ظهر كعنصر ايجابي وحيد في بلاغ وكالة الترقيم العالمية ‘موديز’.

*****

أهم ما تميز به قطاع الطاقة على المستوى الوطني خلال الثمانية أشهر من سنة 2021
• تسجيل ارتفاع ملحوظ في الموارد الوطنية من الطاقة الأولية (الإنتاج والأتاوة من الغاز الجزائري) مقارنة بنفس الفترة من سنة 2020 حيث بلغت 3.45 مليون طن مكافئ نفط مقابل 2.6 مليون طن مكافئ نفط. ويرجع ذلك إلى ارتفاع الإنتاج الوطني من المحروقات إثر دخول امتياز استغلال حلق المنزل حيز الإنتاج يوم 7 جانفي 2020 والارتفاع التدريجي لإنتاج حقل نوارة الى جانب ارتفاع الاتاوة على الغاز الجزائري.
• تسجيل ارتفاع في الطلب الجملي على الطاقة الأولية بنسبة 7 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية اذ بلغ 6.5 مليون طن مكافئ نفط ويرجع ذلك الى العودة التدريجية للنسق العادي للاستهلاك بعد جائحة كوفيد 19.
• ارتفاع بنسبة 10 بالمائة في استهلاك المواد البترولية فيما ارتفع الطلب على الغاز الطبيعي بـنسبة 4 بالمائة وذلك تبعا للتخفيف التدريجي للإجراءات الاستثنائية التي تم اتخاذها لمجابهة جائحة كورونا.
• تسجيل عجز في ميزان الطاقة الأولية بـ3 مليون طن مكافئ نفط مقابل عجزا بــ 3.5 مليون طن مكافئ نفط الى موفى شهر اوت 2020 أي بتحسن بحوالي 13 بالمائة.
• تحسن الاستقلالية الطاقية لتبلغ 53 بالمائة مقارنة بـ43 بالمائة الى موفى شهر أوت 2020

*****

أدّى مساء السبت 16 أكتوبر 2021 وزير الداخلية السيد "توفيق شرف الدين" مرفوقا بالسيد المدير العام للأمن الوطني زيارة تفقد إلى مطار تونس قرطاج الدولي، إلتقى خلالها بأعوان وإطارات محافظة شرطة الحدود التابعة للإدارة العامة لشرطة الحدود والأجانب حيث عاين سير العمل وإطّلع على المنظومة المخصصة لتأمين المساحات الداخلية والخارجية للمطار وخاصة منظومات الرقابة والتفتيش في الحلول والمغادرة.
وقد تحادث  الوزير الداخلية مع كل الأعوان والإطارات المتعهدين بهذه المنظومة الأمنية حول سير وظروف العمل، مسديا تعليماته إليهم بضرورة مواصلة التحلّي باليقظة والانتباه حماية لهذه النقطة الحدودية مؤكّدا على ضرورة تطبيق القانون والتراتيب على الجميع دون أي استثناء وإسداء الخدمات الحدودية للمسافرين التونسيين والأجانب من مختلف الجنسيات في أحسن الظروف.
كما التقى الوزير بعديد المسافرين واستفسرهم عن ظروف الاستقبال وجودة الخدمات المسداة من طرف الوحدات الأمنية العاملة بالمطار.