آخر ساعة

احتجاجات في الاساسي، مؤتمرات قاعدية، اللسان الازرق، رقمنة خدمات بلدية واحكام بمعدومية قرارات قضائية

تعقد الجمعة العامة للبناء والاخشاب اجتماعا لهيئتها الادارية القطاعية   يوم الخميس 14اكتوبر 2021 برئاسة الأخ محمد علي البوغديري الأمين العام المساعد المسؤول عن القطاع الخاص ويخصص الاجتماع للنظر في جملة من النقاط أهمها المفاوضات الجماعية.

*****

طالبت الجامعة العامة للتعليم الاساسي وزارة التربية بصرف مستحقات منظوريها المالية ودعتها الى فتح باب المفاوضات الاجتماعي.
واكد الناطق باسم الجامعة، توفيق الشابي، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانياء، ان الوزارة لم تصرف الى حدود اليوم منحة العودة المدرسية لفائدة المعلمين والاساتذة للسنة الدراسية الحالية، كما لم يتحصل عدد من المعلمين على منحة الريف المتعلقة بالسنة الدراسية 2020/ 2021.
وقال، الشابي ان الاعوان الوقتيين والمتعاقدين لم يتحصلوا الى حدود اليوم على مستحقاتهم المالية الراجعة بالنظر الى السنة الدراسية الماضية.
وقال ان الجامعة قد اصدرت مراسلات لجميع الفروع الجامعية التابعة لها حتى تقوم بإصدار برقيات يتم ارسالها الى الوزارة او الى المندوبيات الجهوية حول تنظيم تحركات احتجاجية في كامل تراب الجمهورية دفاعا عما اعتبره مكتسبات مهددة.

***** 
يدعو المكتب التنفيذي للاتحاد الجهوي للشغل بتونس والنقابة الأساسية لأعوان وموظفي وكالة احياء التراث كافة الاعوان الى حضور الاجتماع العام المقرر عقده يوم الاثنين 25 أكتوبر بمقر العمل

***** 
نشر الثلاثاء 12 اكتوبر الاتحاد الجهوي للشغل ببنزرت على صفحته الرسمية بموقع فايسبوك القائمة الكاملة لحركة النقلة للحالات الإنسانية لأساتذة الاعدادي والثانوي في ولاية بنزرت.

*****

انعقد مؤخرا مؤتمر النقابة الأساسية لأعوان وموظفي البنك التونسي واسفرت الانتخابات عن فوز الأخوات والاخوة عماد الصامت كاتبا عاما ومفيدة مهار ومحمد حكيم الخلادي وملاك بوخريص وجلال البشيني وقيس البريني وعماد بن سالم أعضاء.

*****
تنظم النقابة الأساسية لمستشفى الرازي بمنوبة أياما علمية خلال 5/6/7 نوفمبر 2021 بسوسة. ويتوقع المنظمون ان يشارك في الأيام أكثر من 300 شخص. 

*****
عقد المكتب التنفيذي المحلي للشغل بطبرقة الثلاثاء 12 اكتوبر 2021 جلسة تنسيقية مع النقابة الاساسية للتعليم الثانوي و التربية البدنية بطبرقة بمقر الاتحاد المحلي و تركز النقاش و الحوار الذي كان أخويا و مسؤولا على عديد المسائل ابرزها:
*ضرورة تطبيق البروتوكول الصحي مع تزايد حالات الاصابة بفيروس كورونا في صفوف التلاميذ.
* النقص الفادح في التجهيزات.
* تردي البنية التحتية.
*التمسك بحق الجهة في إحداث مدرسة اعدادية و معهد ثانوي.
* صيانة عامة لمعهد 2 مارس.
* فك الحصار عن اعدادية 18 جانفي و التي تطوقها مختلف وسائل النقل من كل الجهات.
* ضرورة القيام بحملات امنية في محيط المؤسسات التربوية بالجهة.

*****

أشرف الأخ سعيد يوسف الكاتب العام للإتحاد الجهوي للشغل بالمنستير وبحضور الأخ الطاهر البرباري كاتب عام الجامعة العامة للمعادن والإلكترونيك والأخ عبد العزيز العرفاوي عضو الجامعة العامةوالأخ كمال دندانة الكاتب العام للإتحاد المحلي للشغل بزرمدين على اجتماع مع أعضاء النقابة الأساسية لشركة مونتور تونس بزرمدين  الثلاثاء 12 أكتوبر 2021

*****

اسفر مؤتمر النقابة الاساسية لعمال شركة صاسام منزل بورقيبة عن فوز الاخت والاخوة: الكاتب العام محجوب بن عمار، و الاعضاء احمد بن عمار، مراد الرياحي، مراد بوعلاق، منال الفرشيشي، يسري بالليل و بشير الطرابلسي.  

*****

أجرى السيد عثمان الجرندي، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيّين بالخارج، مكالمات هاتفية مع نظرائه وزراء خارجية مصر ولبنان وموريتانيا والنيجر والكونغو الديمقراطية وبوركينافاسو والكاميرون، وكاتب الدولة الفرنسي المكلف بالفرنكوفونية Jean Baptiste Lemoyne .
وتناولت هذه الاتصالات تنظيم القمة 18 للفرنكوفونية بجزيرة جربة حيث أكد الوزراء على أهمية عقدها بصفة حضورية ودعمهم لتونس ومساندتها من أجل إنجاح هذا الاستحقاق الدولي.
كما استعرض الوزير مع نظرائه سبل تطوير العلاقات الثنائية في أفق المواعيد المشتركة المقبلة إضافة إلى تبادل وجهات النظر حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

 *****
أفادت النقابة الأساسية للتعليم الأساسي ببني خلاد انه على إثر الاعتداء اللفظي العنيف الذي تعرضت له الزميلة سعيدة بنصر معلمة بمدرسة ساحة التحرير ببني خلاد صباح الثلاثاء 12أكتوبر وما رافقه من تهديدات في حقها من قبل ولية أحد التلاميذ المرسمين بالمدرسة والتي اخترقت البروتوكول الصحي بتجاوز ساحة المدرسة حتى وصلت إلى قسم المعلمة التي أصيبت بانهيار عصبي تم على إثره نقلها إلى المستشفى، ينفذ الإطار التربوي بالمدرسة وقفة احتجاجية صباح الأربعاء 13 أكتوبر للتعبير عن تضامنه المطلق في الدفاع عن حرمة المدرسة العمومية بجميع مكوناتها.  

***** 

أعلنت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، الثلاثاء، عن تسجيل 33 بؤرة لمرض اللسان الأزرق عند الأبقار والأغنام ببعض الولايات، وفق ما أظهرته تقارير المصالح البيطرية في المندوبيات والتحاليل المخبريّة المنجزة بمعهد البحوث البيطرية بتونس
واعتبرت وزارة الفلاحة، في بلاغ لها، ان الوضع الصحي مستقر مقارنة بالسنة الفارطة (160) لكن يستدعي الحذر والمتابعة اللصيقة نظرا للعوامل المناخية التي شهدتها البلاد من ارتفاع درجات الحرارة ورطوبة عالية ملائمة لتكاثر الحشرات الناقلة لمرض اللسان الأزرق
كما دعت الى تجنب اقتناء حيوانات مجهولة المصدر والاتصال بالطبيب البيطري للإعلام عن كل حالات الإشتباه (إلتهاب الأغشية على مستوى العينين والأنف والفم وانتفاخ في الرأس…)

*****

 أعلنت بلدية الدندان بولاية منوبة، صبيحة الثلاثاء، عن انطلاق العمل بمنصة البلدية الرقمية للحوكمة التشاركية والإدارة الذكية « بلدية نات »، وبادرة خدمة قصاصات الاولوية عن بعد التي تمكن من اقتطاع التذاكر الالكترونية عبر حساب البلدية، وذلك في إطار اتفاقية شراكة مع جمعية « تونس لينا »، تم امضاؤها اليوم بمقر البلدية.
وكشفت رئيسة البلدية، ضحي العلاقي، في لقاء اعلامي، انتظم اليوم بمقر البلدية، انخراط البلدية في برنامج بلدية رقمية والمبادرة باستغلال تكنولوجيا التذاكر عن بعد وذلك بهدف تعصير الخدمات البلدية ورقمنتها وتحقيق بعدين خدماتي وبيئي.  ان بلدية الدندان هي عدد 44 من البلديات الرقمية المفعلة الحساب، وذلك من جملة 61 بلدية مسجلة بالمنصّة، 

*****

أفاد الناطق باسم المحكمة الإدارية، عماد الغابري، بأن الدائرة الإستئنافية المتعهّدة بالنظر، أصدرت الثلاثاء، وحال نظرها في الطعون المتعلقة بقرارات مجلس القضاء العدلي، « احكاما بمعدومية القرارات التي تم اتخاذها بإنهاء إلحاق قضاة بوظائف عليا بالدولة ».
وأوضح الغابري، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أن « القضاء بمعدومية القرارات الإدارية طبق فقه القضاء الإداري يعد أشدّ درجة من القضاء بإلغاء القرارات المذكورة ».
وأرجع الحكم بالمعدومية إلى « وجود تعدّ صارخ من قبل المجلس الأعلى للقضاء، على صلاحيات السلطة التشريعية عند اتخاذه قرارات برفض إلحاق القضاة بالوظائف العليا بالدولة ».
وكان مجلس القضاء العدلي قرّر في 8 جوان 2021، إنهاء إلحاق قضاة من الصنف العدلي لشغل مناصب برئاسة الجمهورية ورئاسة الحكومة والوزارات والهيئات التي لا يفرض القانون وجوبية وجود قاض عدلي ضمن تركيبتها.

*****

ارتفع العجز التجاري لتونس، خلال الاشهر التسعة الاولى من سنة 2021، الى 9ر11 – مليار دينار مقابل 1ر10 – مليار دينار، خلال نفس الفترة من سنة 2020 ، وفق بيانات نشرها، الثلاثاء، المعهد الوطني للاحصاء.
وبين المعهد  أنّ المبادلات التجارية شهدت تحسنا في الصادرات بنسبة 22 بالمائة لتبلغ 6ر33 مليار دينار مقابل 5ر27 مليار دينار، خلال نفس الفترة من 2020 .
وسجلت الواردات بدورها تحسنا بنسبة 21 بالمائة لتبلغ قيمتها 5ر45 مليار دينار، حتى موفى سبتمبر 2021، مقابل 6ر37 مليار دينار، خلال نفس الفترة من سنة 2020.
واشار المعهد الى تحسن نسبة تغطية الواردات بالصادارت الى موفي سبتمبر 2021 ب6ر0 نقطة مقارنة بنفس الفترة من 2020، لتبلغ 7ر73 بالمائة.

*****

أفاد مساعد الوكيل العام والناطق الرسمي باسم محاكم المنستير والمهدية، فريد بن جحا، الثلاثاء، بأنّه وعلى إثر الأحداث التي عرفها، يوم الاثنين، ميناء الصيد البحري بطبلبة بولاية المنستير، احتفظت فرقة الأبحاث العدلية للحرس الوطني بطبلبة، بعد مراجعة النيابة العمومية، بـ6 أشخاص من أجل « محاولة القتل العمد وتبادل العنف والمشاركة في معركة وحمل ومسك سلاح ناري بدون رخصة ».
وأضاف بن جحا، في تصريح لـ(وات)، أنّ الأبحاث جارية لإيقاف بقية المجموعة المتورطة في هذه القضية، موضحا أنّ الوقائع تعود إلى معركة جدت، الاثنين، بسوق الجملة للأسماك بطبلبة الواقع بميناء الصيد البحري بطبلبة، واستعملت خلالها أسلحة بيضاء وسلاح ناري.