آخر ساعة

،جلسة صلحية لبحث مطالب اعوان اتصالات تونس ودعم لمستشفى المنساير، براءة لنقابي من الحامة واسعار النفط تشرف على 80 دولار

انعقد صباح الإثنين لقاء بين الأخ الأمين العام نور الدين الطبوبي والرئيس المدير العام لمجمع اتصالات تونس بحضور الأخ صلاح الدين السالمي الأمين العام المساعد المسؤول عن قسم الدواوين والشركات العمومية و الأخ مختار النصري الكاتب العام للجامعة العامة لمجمع اتصالات تونس و ذلك لمزيد التشاور حول المفاوضات في اتصالات تونس والاتصالية للخدمات. وعلمنا في هذا الصدد أن اللجنة المركزية للتصالح بوزارة الشؤون الاجتماعية ستعقد اجتماع للغرض الثلاثاء 5 أكتوبر.

****

نفذ اعوان واطارات اتصالات تونس بباجة مسيرة حاشدة طافت أهم شوارع مدينة باجة حيث انطلقت من امام مقر المؤسسة وتوجهت إلى مقر الولاية وذلك للدفاع عن عمومية المؤسسة ووطنيتها وسط تضامن وحضور نقابي لافت من القطاعات الأخرى.

****

تعقد الجامعة العامة للبناء والاخشاب اجتماعا لهيئتها الإدارية يوم الخميس 14 أكتوبر في الحمامات يراسه الأخ محمد علي البوغديري الأمين العام المساعد للاتحاد المسؤول عن القطاع الخاص.
**** 
في إطار برنامج الشراكة بين الجامعة العامة للمعادن والالكترونيك وجامعة المعادن الألمانية IG Métal و منظمة فريدريش ابارت تنعقد على مدى يومين 04 - 05 أكتوبر 2021 ندوة لفائدة المرأة و الشباب و ذوي الاحتياجات الخصوصية.

****
تبرع الإتحاد العام التونسي للشغل بمبلغ عشرة آلاف دينار لمستشفى فطومة بورقيبة بالمنستير دعما لجهوده في مقاومة جائحة الكورونا    وذلك تنفيذا لالتزام اعلنه الأخ نورالدين الطبوبي عند زيارته للمستشفى يوم السبت 11 سبتمبر الماضي.  

****
تنظم الجامعة العامة للصناعات الغذائية والسياحة والتجارة والصناعات التقليدية بالشراكة مع مركز التضامن الأمريكي يومي 4و5 أكتوبر 2021 ندوة حول الحوار الاجتماعي والصحة والسلامة المهنية لقطاع السياحة وتتناول هذه الندوة عدة محاور أهمها 
- الحوار الاجتماعي ودوره في مواجهة تداعيات ازمة كوفيد 19 ، التعريف بالحوار الاجتماعي أهدافه مجالاته وآلياته من خلال تشريعات العمل الدولية والوطنية،
- دور تفقدية الشغل في الانعكاسات الاجتماعية لكوفيد 19 والحلول. ، دور هياكل الحوار ومسؤولية النقابات داخل المؤسسات في مواجهة أثار كوفيد 19.
- أثار الصحة و السلامة المهنية الكوفيد19 على القطاع السياحي. الصحة والسلامة المهنية من خلال التشريع الدولية والوطنية. 


****
احتج اساتذة الشابي مرناڨ تحت اشراف نقابتهم الاساسية الاثنين 4 اكتوبر على الحالة المزرية التي وصل اليها معهدهم وعلى سياسة الهروب الى الامام التي تسلكها الادارة الجهوية مع مطالبهم وعدم تطبيق ما تم الاتفاق عليه في جلسة 2021/09/27 .
وقد حضر الى المعهد عن المندوبية السيد ادريس المحمدي واستمع مباشرة لمعاناة الاساتذة ومطالبهم التي اعتبرها مشروعة ووعد بايجاد حلول لها قبل 15 أكتوبر.  

****

تكون مكتب الفرع الجامعي للفلاحة بتونس المنتخب مؤخرا من الاخ فتحي الحطاب كاتبا عاما والاخوة: هيثم العبسي، حلمي الرحلي ، حميد بن عثمان، عبد الستار الربيعي، ورفيق الكريفي والاخت سهير السديري.

**** 

قضت محكمة الاستئناف بقابس يوم الاثني 4 أكتوبربعدم سماع الدعوى في ما يعرف بقضية الفوسفوجيبش التي اتهم فيها الأخ الخشيمي بن سالم النقابي المعروف في جهة الحامة وقابس عموما  .
****

نفذ عملة معهد حي البستان بقليبية وقفة احتجاجية داخل المؤسسة دفاعا عن حقوقهم المشروعة ضد سياسة المماطلة والتجويع من قبل سلطة الاشراف.

****
تراوحت أسعار عقود نفط برنت الخام الاثنين 4 أكتوبر بين 79 دولار و79 دولار فاصل 90 للبرميل الواحد. واندفع سعر النفط الخام صعودا مساء الاربعاء4 أكتوبر ليصل الى 77,614 دولار مع توقعات بان يرتفع الى 79 وحتى 80 دولار آخر الأسبوع.

 ****

تم تداول أسعار القمح الاثنين 4 أكتوبر بمعدل تتراوح بين 740 و 775 دولار للطن الواحد.