نقابي

عودة على الاتفاق في الفا تونيزيا :‏ ‏ مسار عسير من التفاوض وخطوة في الاتجاه الصحيح

الشعب نيوز / أبو إبراهيم - انهى اتفاق الزيادة في الأجور والمنح المبرم امس الاثنين 10 جوان 2024  سلسلة من التوترات ‏الاجتماعية في مؤسسة "الفا تونيزيا " بما يمهد الطريق نحو مناخ اجتماعي مستقر ‏يخدم مصالح جميع الأطراف.

وقالت الأخت منى العجنقي عضوة الاتحاد الجهوي ‏للشغل باريانة ان الاتفاق جاء اثر مخاض عسير من التفاوض والجلسات التي ‏توزعت الى ثلاث جلسات في مستوى التفقدية ومثلها في مستوى المؤسسة واربع ‏جلسات كاملة في مقر الولاية.

وبينت ان ماراطون الجلسات التفاوضية مكّن في ‏الأخير الى الاتفاق الذي يعتبر خطوة في الاتجاه الصحيح.

وبينت الأخت العجنقي ‏ان التوترات انطلقت منذ حوالي ستة اشهر تقريبا مع قدوم إدارة جديدة قررت ‏اعتماد سياسة جدية. وقد اتخذت الإدارة جملة من القرارات التي مست من مكاسب ‏العمال وخاصة منحة الإنتاجية.

كما عمدت الإدارة الى الضغط على العمال ‏القدامي من اجل جرهم الى الخروج الطوعي في اطار سياسة تسريح لم تنصف ‏العمال وإزاء هذا الوضع احتجت النقابة الأساسية بدعم من الاتحاد الجهوي للشغل ‏باريانة ممثلة في عضوة الاتحاد المسؤولة عن الإدارة والمالية.

وبينت ان الطرف ‏الإداري والطرف النقابي بقيادة الاتحاد الجهوي للشغل باريانة عقدوا العديد من ‏الجلسات غير انها لم تثمر اتفاقا نهائيا وشرحت ان الجلسات في الولاية مكنت من ‏التوصل الى اتفاق غير ان العرف لم يفعله وهو ما دفع الاتحاد الجهوي للشغل الى ‏اصدار برقية الاضراب.

وتحدثت الأخت منى العجنقي عن  الدور الفاعل للنقابة ‏الأساسية في مختلف مراحل التفاوض.

وذكرت ان الاتفاق تعرض الى كثير من ‏الضغوطات والإشكاليات منها طرد احد العمال يوم الجمعة أي قبل أيام من ‏التوصل الى الاتفاق وهو ما أدى الى التوتر وقد تدخل الاتحاد الجهوي ممثلا في ‏الأخت منى العجنقي من اجل تأطير العمال.

 وتحدثت عن وجود وعود بتسوية ‏وضعية العامل المطرود ضمن الاتفاق.

ونوهت الأخت منى العجنقي بدور الولاية ‏والسلط الجهوية وتفقدية الشغل في اريانة على ما بذلوه من جهد وحرفية في إدارة ‏الملفات الاجتماعية وخاصة ملف شركة وهو ما ساهم في التوصل الى حلو وقالت ‏ان العلاقة بين الطرف الاجتماعي والإدارات المذكورة يكسوها الاحترام ‏والمتبادل.‏