نقابي

في افتتاح مؤتمر الاتحاد الجهوي بزغوان : الأمين العام يؤكد أن المنظمة تواصل نضالاتها ودفاعها عن الحقوق والحريات رغم التشكيك والهجمات

الشعب نيوز/ أبوخليل - انطلقت صباح اليوم الأحد 2 جوان 2024 بزغوان أشغال مؤتمر الاتحاد الجهوي للشغل تحت شعار" ثابتون على مبادئ الاتحاد، موحدون عازمون على مواصلة النضال "، تحت إشراف الأخ الأمين العام نور الدين الطبوبي و برئاسة الأخ فاروق العياري الأمين العام المساعد المسؤول عن قسم النظام الداخلي.

وفي بداية الاشغال، حيا الأخ فاروق العياري كل الحضور من النقابيات والنقابيين و ضيوف المؤتمر مؤكدا أن ترأسه للمؤتمر هو شرف له كنقابي مبينا أن المؤتمر سيكون ديمقراطيا شفافا سيد نفسه و سيمكن الجميع من النقاش و الحديث في كل القضايا النقابية والاجتماعية والاقتصادية والوطنية .

من جهته، أكد الأمين العام وهو يفتتح الاشغال، أن شرف الانتماء للاتحاد ليس بالهين وبالسهل بل هو شرف لكل تونسي وتونسية ولكل نقابي ونقابية ذلك أن الاتحاد هو منظمة وطنية مستقلة مناضلة لعبت وستبقى تلعب دورها الوطني والاجتماعي ومناعتها في استقلاليتها وفي مناعتها و في ديمقراطيتها .

  

* خيمة الاتحاد هي التي جمعت وتجمع كل الحساسيات

وبين الأمين العام أن ممارسة الديمقراطية حق كل نقابي خاصة وان خيمة الاتحاد هي التي جمعت وتجمع كل الحساسيات الفكرية لكن لا مكان فيها لمن باعوا ضمائرهم من أجل مصالح ذاتية و كل من زاغ عن مبادئ الاتحاد كان مآله مزبلة التاريخ . و ذكر الأمين العام بالدور الوطني للاتحاد منذ الاستعمار حيث كان دوما موجودا وقويا ومستقلا وانه خرج من كل الأزمات التي مر بها أكثر قوة بما ان الشرعية النقابية هي الغالبة و المنتصرة بفضل  المناضلين والصادقين بما ابقى الاتحاد في كل الفترات هو البوصلة الوطنية. و أكد الأمين العام أن التجارب  أكدت أن كل من حاول استغلال الاتحاد لمآربه الخاصة، لفظه الاتحاد وبقي النقابيون الاحرار.

  

و أوضح الأمين العام نور الدين الطبوبي أن الاتحاد مع شراكة وطنية حقيقية من أجل بناء مستقبل افضل لتونس خاصة وأن لتونس ثروة بشرية يجب استغلالها من أجل تطوير بلادنا التي تحتاج الى المزيد من البذل و العطاء ، و بين الأمين العام أن الشعب التونسي يتوق إلى مكاسب اجتماعية واقتصادية وتحسين ظروف عيشه و تحسين مقدرته الشرائية و اليوم وبعد فترة سابقة يجب الخروج من منطق الانقسام و سفك الدماء و العنف اللفظي و المادي.

* من يروج للازمة يهدف الى تقسيم المنظمة

و جدد الأمين العام تأكيده أن الاتحاد لا يعيش أزمة وكل من يروج إلى ذلك فهو يهدف إلى تقسيم المنظمة فالاتحاد صامد،  شامخ رغم وجود هنات و استطاع المحافظة على استقلاليته وعلى دوره بالرغم من الهرسلة . وأكد الأمين العام أن الاتحاد واجه عدة معارك للمحافظة على استقلاليته و نجح في تحقيق العديد من المكاسب و الاتفاقيات الممضاة في كل القطاعات و الأسلاك ، فالاتحاد متمسك بالدفاع عن العمال و عن حقوقهم الاجتماعية والاقتصادية والمادية و اليوم يواصل رغم التضييقات ورفض الحوار الاجتماعي كما يواصل  التمسك بالحوار وبالتفاوض وبالنضال .

  

و أكد الأمين العام أن الاتحاد كان مع لحظة 25 جويلية مع الشعب التونسي ولكنه لا يعطي صكا على بياض بل كانت مواقفه وبصمته واضحة حول الحوار الوطني و عبر عن رفضه المشاركة عبر موقف واضح من الهيئة الإدارية الوطنية. و اكد الأمين العام أن الاتحاد يشارك في كل بادرة تخدم البلاد الا انه يرفض الحضور الصوري. و بين أن الاتحاد كان دوما مع مصلحة الشعب التونسي ومحافظا على مبادئه و دفاعه عن الحريات العامة والفردية وحرية التعبير وحرية الإعلام .

وحيا الأمين العام التفاف النقابيين حول منظمتهم متمسكين باستقلاليتهم عن الجميع باعتبار ان الاتحاد عقل وفكر و ثقافة راسخة متمسكة بالنضالية وبالاستقلالية وبالديمقراطية داعيا إلى المحافظة على" الشقف " و التضامن النقابي. و جدد الأمين العام للاتحاد تأكيده أن الاتحاد موجود و فاعل و يواصل دوره النضالي والوطني رغم التشكيك و لا أحد بامكانه تحديد مربعه النضالي الا منخرطوه وهياكله ولا يخدم الا أجندا الوطن .

* التعديل الآلي لجرايات المتقاعدين و الترفيع في الأجر الأدنى

وذكر الأمين العام بأن المنظمة لم تدخر جهدا في الدفاع عن مطالب الشغالين من ضمنها الغاء المناولة والسمسرة باليد العاملة ، مطالبا بالإسراع بإنهاء هذا الملف بشكل حقيقي في كل المؤسسات ، كما دعا إلى تجسيد الدعوة إلى التعديل الآلي لجرايات المتقاعدين في القطاع الخاص على أرض الواقع و الترفيع في الأجر الأدنى . و أكد ان الاتحاد يهمه الشأن السياسي والحقوقي و الوطني و موقفه  واضح في هذه المسالة فيتحدث بكل شفافية عن كل القضايا الوطنية والنقابية.

لقد قدم الاتحاد شهداء دفاع عن الوطن وعن استقلاليته وسيظل معادلة صعبة رغم الهجمات، داعيا النقابيات والنقابيين إلى الوحدة النقابية و المحافظة على قوتهم والتعبير عن آرائهم داخل الأطر في وحدة صماء، فالاتحاد قوة إشعاع و قوة اقتراح وقوة ضغط و قوة دفاع عن الحريات و إشعاع كما أبرز دور الاتحاد في العالم بفضل تاريخه و حاضره ومستقبله.

  

وفي خاتمة كلمته، حيا الأمين العام شعب الجبارين بفلسطين الذي أعطى درسا لكل المطبعين وكل الخونة مؤكدا ستبقى فلسطين بوابة السلام في العالم .

صور أخرى من الحدث تجدونها في : https://www.facebook.com/UgttPressGroup/