وطني

حكم عليهما ب 12 شهرا : من أجل هذه التهم سجن الاعلاميان مراد الزغيدي وبرهان بسيّس

الشعب نيوز/ تحيين - قضت الدائرة الجناحية بالمحكمة الابتدائية بتونس، بسجن الإعلاميين برهان بسيّس ومراد الزغيدي مدة 6 أشهر لكل منهما، من أجل جريمة « تعمد استعمال شبكة وانظمة معلومات واتصال لانتاج وترويج ونشر وإرسال وإعداد أخبار وإشاعات كاذبة، بهدف الاعتداء على حقوق الغير والاضرار بالأمن العام »، وفق ما أفاد به الناطق باسم المحكمة الابتدائية بتونس محمد زيتونة، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء مساء الاربعاء 22 ماي 2024.

وأضاف زيتونة في تصريحه، أن المحكمة قضت أيضا بسجن بسيّس والزغيدي مدة 6 أشهر أخرى لكل منهما، من « أجل استعمال أنظمة معلومات وإشاعة أخبار تتضمن نسبة أمورغير حقيقية، بهدف التشهير بالغير والأضرار به ماديا ومعنويا ».

من جهة أخرى، نفى زيتونة، في تصريحه لاذاعة موزاييك ، ما يروّج عبر بعض صفحات التواصل الإجتماعي من أنّ هذه التتبعات هي شكل من اشكال الحد من التعبير والصحافة، مؤكدا أنّها ''هي حقوق مضمونة بالقانون ولكن في حدود عدم نشر الإشاعات والأخبار الزائفة وهتك الأعراض التي تعتبر جرائم يعاقب عليها القانون وتسري على الجميع في إطار المساواة أمام القانون''. 

وكان الإعلاميان بسيّس والزغيدي تعرضا يوم 11 ماي الحالي للإيقاف، ثم تقرر التمديد في فترة إيقافهما لمدة 48 ساعة إضافية، قبل أن تصدر النيابة العمومية يوم 15 ماي الجاري في حقيهما بطاقتي إيداع بالسجن، وتحديد جلسة لليوم الأربعاء للنظر في قضيتيهما.

وكان الناطق باسم المحكمة الابتدائية بتونس، محمد زيتونة، ذكر في تصريح سابق لـ(وات)، أن الزغيدي وبسيس يواجهان شبهة جريمة « استعمال أنظمة معلومات لنشر وإشاعة أخبار تتضمن معطيات شخصية ونسبة أمور غير حقيقية بهدف التشهير بالغير وتشويه سمعته على معنى الفصل 24 من مرسوم 54 لسنة 2022. »

عاجل - 12 شهرا سجنا لمراد الزغيدي وبرهان بسيس

الشعب نيوز/ عاجل - تم الحكم على الزميلين مراد الزغيدي وبرهان بسيس ب12 شهرا سجنا في قضيتين لكل منهما. فقد قضت الدائرة الجناحية الثامنو بالمحكمة الابتدائية بتونس بالسجن ستة أشهر في حقّ الإعلامي برهان بسيّس “من أجل استعمال شبكة وأنظمة المعلومات وإشاعة أخبار تتضمّن نسبة أمورغير صحيحة للتشهير بالغير والإضرار به ماديا ومعنويا”، وفق ما صرّح به الناطق باسم المحكمة محمد زيتوزنة  الى اذاعة موزاييك.

وقضت الدائرة نفسها بالسجن ستة أشهر في حقّ الإعلامي مراد الزغيدي من أجل التهمة ذاتها. كما قضت بالسجن لستّة أشهر في حقّ كلّ من الزغيدي وبسيّس في قضية أخرى من أجل التهمة نفسها، وفق تصريح زيتونة. 

ويذكر ان الزميلين قد أوقفا ليل السبت 11 ماي وأودعا السجن منذ 15 ماي.

وبمناسبة مثولهما أمام المحكمة، نظمت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، الاربعاء 22 ماي 2024، وقفة احتجاجية أمام قصر العدالة بتونس تضامنا مع كل ضحايا المرسوم 54 وضحايا المحاكمات والإيقافات التعسفية وللمطالبة بإطلاق السراح الفوري للزميلين مراد الزغيدي وبرهان بسيس الذين تم إيداعهما السجن في 15 ماي 2024 وإحالتهما على أنظار المحكمة على معنى المرسوم المذكور و الذي بات سلاحا يسلط على رقاب الصحفيين والصحفيات والمعبرين والمعبرات رغم تتالي المطالبة بإيقاف العمل به وتم تقديم مبادرة تشريعية لتعديله.