دولي

وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، إثر تحطم مروحية كانت تقلهما

الشعب نيوز/ وكالات أكدت وكالات الأنباء الإيرانية فجر اليوم الاثنين 20 ماي وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، البالغ من العمر 63 عاماً، ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، إثر تحطم مروحية في مقاطعة أذربيجان الشرقية الجبلية بإيران، اضافة الى مسؤولين آخرين كانوا معهما.

وذكرت قناة "Press Tv" الإيرانية الرسمية ووكالتا أنباء تسنيم ومهر شبه الرسميتين أن جميع من كانوا على متن الطائرة لقوا مصرعهم.  وقالت وكالة تسنيم أن المروحية تحطمت أثناء سفرها من محافظة أذربيجان الشرقية إلى مدينة تبريز بإيران. 

وينص الدستور الإيراني على أنه في حالة وفاة الرئيس، يتولى نائب الرئيس الأول، محمد مخبر،بموافقة المرشد الأعلى، صلاحيات ووظائف الرئيس. 

و يفرض الدستور على نائب الرئيس ورئيس البرلمان ورئيس السلطة القضائية الترتيب لإجراء انتخابات لاختيار رئيس جديد في غضون 50 يوما من تولي النائب مهام الرئيس.

ظروف مناخية سيئة ومنطقة جبلية صعبة

ذكرت وكالات الانباء أن مروحية الرئیس الإيراني والوفد المرافق تعرضت لـ"هبوط صعب"، في محافظة أذربيجان الشرقية شمال غرب إيران. وبحسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا)، كان الرئيس الإيراني عائدًا من حفل افتتاح سد مشترك على الحدود ما بين إيران وأذربيجان، وهبطت المروحية في منطقة تدعى فرزكان، عشية الأحد،  

وكان يرافق الرئيس إبراهيم رئيسي على الطائرة وزير الخارجية حسین أميرعبداللهيان ومحافظ أذربيجان الشرقية، مالك رحمتي وإمام جمعة تبريز آل هاشم، وبعض المسؤولين الآخرين.

وتعد مروحية رئيسي ومرافقيه واحدة من ثلاث مروحيات كانت ضمن الوفد المشارك في حفل افتتاح السد، الذي حضره الرئيس الاذري إلهام علييف، في وقت سابق الأحد.

يأتي هذا في وقت تلاقي فيه فرق الإنقاذ صعوبات تتعلق بظروف الطقس والتضاريس، التي تحول دون سرعة الوصول لمكان سقوط الطائرة، بحسب التلفزيون الإيراني.

أخبار حادثة مروحية الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي والوفد المرافق له

الشعب نيوز/ وكالات - هذه أخبار حادثة مروحية الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي والوفد المرافق له كما تابعناها عبر عدد من وكالات الانباء

- فقد أعلن الحرس الثوري الإيراني، عن استخدامه قنابل مضيئة في عملية البحث عن مروحية الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، ومرافقيه. وتوجه قائد الحرس الثوري الإيراني وعدد من القادة إلى موقع حادث مروحية الرئيس الإيراني في محافظة أذربيجان الشرقية لمتابعة عمليات البحث عن قرب .

- قالت الرئاسة الإيرانية، مساء الاحد، إنها تلقت نداءات استغاثة من مروحية الرئيس إبراهيم رئيسي. وأعلن التلفزيون الرسمي الإيراني، إن أفراد داخل مروحية الرئيس إبراهيم رئيسي على قيد الحياة. وأنه «تم الاتصال مع أحد ركاب مروحية الرئيس وأحد أفراد الطاقم».

- المروحية التي تعرضت  لحادث "هبوط صعب" في محافظة آذربيجان الشرقية شمال غرب إيران كانت تقل الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسین أميرعبد اللهيان ومحافظ آذربايجان الشرقية مالك رحمتي وإمام جمعة تبريز آیة الله آل هاشمي وبعض المسؤولين الآخرين.

- بعض مرافقي الرئيس الإيراني في المروحية تمكنوا من الاتصال بالمركز وبالتالي تتزايد الآمال في انتهاء الحادث دون خسائر في الأرواح.

- المروحية التي سقطت هي واحدة من 3 مروحيات كانت تقل الرئيس الإيراني والوفد المرافق له.

- وصول مروحيتين تقلان بعض الوزراء بينهم وزيرا الطاقة والمواصلات ومسؤولون آخرون، بسلام إلى وجهتهما.

- فرق الإنقاذ وصلت إلى موقع الحادث في منطقة ورزقان بعد حوالي ساعة من إعلان الحادث وبدأت عمليات البحث.

- تم إرسال 16 فريق إنقاذ وطائرة مسیرة إلى المنطقة.

- عملية البحث والإنقاذ ستستغرق وقتا بسبب عدم القدرة على عبور المنطقة وظروفها الجبلية والغابات فضلا عن الظروف الجوية السيئة وخاصة الضباب الكثيف.

- وزير الداخلية الإيراني: تواصلنا مع مرافقي الرئيس لكن ظروف المنطقة معقدة وتعيق بعض الاتصالات و نحن بانتظار وصول فرق الإنقاذ إلى منطقة الحادث لتزويدنا بالمعلومات.

-  فرق الإنقاذ التابعة للهلال الأحمر والقوات العسكرية وقوات الشرطة بدأت المساعدة في عملية واسعة النطاق للعثور على المروحية.

- منظمة الإغاثة والإنقاذ في الهلال الأحمر الإيراني: أرسلنا طائرات مسيرة تابعة للهلال الأحمر إلى موقع حادث مروحية الرئيس.

- مكان حادث المروحية التي تقل الرئيس ومرافقيه في محيط قرية أوزي الواقعة في غابات أرسباران وهي من المناطق التي يصعب الوصول إليها وتضع صعوبات أمام فرق الإنقاذ.

- رئيس جمعية الهلال الأحمر بير حسين كوليوند: إحدى فرق الإنقاذ وصلت إلى منطقة قريبة من النقطة المحتملة لحادثة المروحية حيث تم إرسال 8 سيارات إسعاف إلى موقع الحادث

- بابك یكتابرست: لا توجد إمكانية للإنقاذ الجوي بسبب الضباب الكثيف.

- یكتابرست: منذ الإعلان عن الحادث تم إرسال فرق الإنقاذ الطارئة.

- یكتابرست: تم إرسال مروحية طوارئ لتقديم الإغاثة ولكن بسبب الضباب الكثيف لم تتمكن من الهبوط في المنطقة واضطرت للعودة.

- التلفزيون الإيراني: لا توجد معلومات مؤكدة عن مكان حادث مروحية الرئيس.

- رئيس المجلس الأوروبي: نراقب عن كثب حادث مروحية الرئيس الايراني.

- حماس تعرب عن قلق الحركة من الأنباء التي تحدثت عن حادث مروحية الرئيس الايراني

- المرشد الأعلى الإيراني: نسأل الله أن يعيد الرئيس والوفد المرافق له إلى أحضان الشعب.

- روسيا تعرب عن استعدادها للمساعدة في البحث عن مروحية الرئيس الايراني والتحقيق في اسباب الحادث 

- الولايات المتحدة تتابع الهبوط الاضطراري لمروحية الرئيس الايراني.

- رئيس أذربيجان: مستعدون لتقديم اي مساعدة مطلوبة  

- العراق يجهز 4 فرق بحث وانقاذ

- الخارجية السعودية: نؤكد وقوف المملكة إلى جانب إيران واستعدادها لتقديم أي مساعدة تحتاجها.

- مصادر دبلوماسية تركية: أنقرة وافقت على طلب ايران وستقدّم المساعدة والدعم تم اتخاذ الإجراءات اللازمة لتقديم كافة أنواع الدعم لأنشطة البحث والإنقاذ.

- الرئيس العراقي يؤكد دعم بغداد في عمليات البحث عن مروحية الرئيس الايراني.

- القناة "13" العبرية: اسرائيل تنفي تورطها في حادث مروحية الرئيس الايراني

- رئيس باكستان: نشعر بالقلق من انباء حادث مروحية الرئيس الايراني

- الخارجية القطرية: مستعدون لتقديم كل أشكال الدعم في البحث عن طائرة الرئيس الإيراني.

 

* الرئيس ابراهيم رئيسي اثناء تدشين السد الواقع على الحدود الايرانية الاذرية على اليمين وفي الطائرة لحظات قبل تعرضها للحادث.