آخر ساعة

صالون التغذية الحيوانية بالحمامات : دعم الشراكة الافريقية في مجال تطوير إنتاج الدواجن و الأعلاف و تحقيق الاكتفاء الذاتي

الشعب نيوز / صبري الزغيدي - إفتتح صباح اليوم الثلاثاء 30 أفريل 2024  بقصر المؤتمرات المدينة ياسمين الحمامات الصالون المتوسطي للتغذية الحيوانية و تربية الماشية في دورته العشرين بإشراف كاتب الدولة لدى وزير الفلاحة و الموارد المائية و الصيد البحري رضا قبوج و بحضور ممثلين عن هياكل القطاع الفلاحي و المهنيين و أصحاب شركات الانتاج الحيواني من تونس و من حوالي 15 دولة عربية و اوروبية و إفريقية.

ومن أهمها فرنسا و إيطاليا و كندا و الصين و الاردن و تركيا و السنغال و الكوت ديفوار و المغرب و غينيا و بوركينا فاسو و غيرهم .

و تجاوز عدد المشاركين 350 مهني و عارض أكثر من 40%منهم أجانب ,و فاق عدد زوار اليوم الافتتاحي بين مهنيين و فلاحين و منتجين و مصنعين و شركات انتاج حيواني ال 1000زائر .

و إنطلق البرنامج العلمي للصالون بعقد أشغال المؤتمر الافريقي حول تنمية قطاع الدواجن في إفريقيا بمشاركة وفود علمية عن كل الدول الأفريقية الحاضرة و وفد عن الكنفدرالية الافريقية لتنمية قطاع الدواجن.

و تدارس الحاضرون اليات تكثيف برامج الشراكة الافريقية في مجال تطوير إنتاج الدواجن و تحقيق السيادة الغذائية لشعوب المنطقة.

و في الندوة العلمية المسائية تم تناول واقع منظومة قطاع الاعلاف في تونس و افريقيا و احدث تقنيات انتاج الغذاء الحيواني في ظل جفاف التربة و الشح المائي و التغيرات المناخية .

* تنظيم دورة تكوينية إفريقية حول مقاومة الحرارة في تربة الدواجن 

هذا و إنتظمت بالتزامن مع الصالون في يومه الاول دورة تكوينية حول مقاومة الحرارة في تربة الدواجن لفائدة عدد من المهنيين و المنتجين و التقنين و المهندسين من تونس و إفريقيا .

و تتواصل أشغال الصالون المتوسطي للتغذية الحيوانية وتربية الماشية إلى غاية 3 ماي 2024 بعقد خمسة ندوات علمية أخرى حول منظومة الالبان و التجارب النموذجية في انتاج العلفة و اليات تحقيق الاكتفاء الذاتي خلال السنوات القادمة.