نقابي

بمناسبة اليوم العالمي للصحة والسلامة في العمل : جامعة البلديين تدعو الى تفعيل لجان الصحة والسلامة

 الشعب نيوز/ تونس - بمناسبة اليوم العالمي للصحة الذي يوافق يوم 28 أفريل من كل سنة أصدرت الجامعة العامة للبلديين التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل بيانا دعت فيه إلى تدعيم الجهود حماية لعمال القطاع البلدي والنفيات.

وأشار البيان إلى أنه ورغم الجهود المبذولة من قبل الجامعة من خلال تنظيم عديد الدورات التكوينية، والإتفاق الممضى بإصدور المنشور عدد 10المؤرخ في 18 جويلية 2019 والمتعلق بضبط التراتيب الخاصة بالصحة والسلامة المهنية لعملة البلديات، إلا أن الطريق ما يزال طويلا مستمر لتحقيق المزيد من المكاسب في هذا المجال وخاصة تنقيح المنشور عدد 10 بالعمل على ملائمته مع واقع العمل بالبلديات ومزيد توضيح المفاهيم وإلزام البلديات بتوفير مستلزمات السلامة لكافة العمال بحسب طبيعة المهام الموكولة إليهم وذلك مع إحترام المواصفات العلمية في هذا المجال.

كما دعت الجامعة بهذه المناسبة كافة منظوريها إلى الالتزام بقواعد الصحة والسلامة المهنية والامتناع عن تأدية كافة الأعمال الخطرة وغير المؤمنة والتي قد تشكل تهديدا لحياتهم أو لحياة وسلامة المواطنين وذلك بالتنسيق مع نقاباتهم الأساسية مشددة على وجوب الحرص على الاقت ندعوها بالمناسبة إلى تحيين وتفعيل اللجان المحلية للصحة والسلامة المهنية بالبلديات وتفعيلها.

كما جددت الجامعة من خلال ذات البيان دعوة سلطة الإشراف إلى استئناف التفاوض من أجل تنقيح المنشور عدد 10 لسنة 2019 وتفعيل اتفاق 6 فيفري وتطبيق الاتفاقات والمطالب العالقة من ذلك: النظام الأساسي العام للبلديين وتنقيح المدونة المهنية للعملة وإعادة تصنيف الأعوان العاملين بخطط دون مستواهم التعليمي زيادة على الاسراع بإصدار الأوامر المتعلقة بالخطط الوظيفية بالبلديات والتصرف في الكتاب العامين للبلديات. نصرالدين