دولي

الاحتلال يعتقل 25 فلسطينيا بالضفة ويهدم نصف منازل مخيم نور شمس

الضفة الغربية / وكالات - اعتقل جيش الاحتلال الصهيوني 25 فلسطينيا في الضفة الغربية  خلال عمليات اقتحامه لمدنها وبلداتها، بينما أدت العملية العسكرية في مخيم نور شمس بمدينة طولكرم  إلى هدم نحو نصف منازل هذا المخيم.

وقالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين ونادي الأسير الفلسطيني  في بيان مشترك إن قوات الاحتلال اعتقلت منذ مساء أمس الأحد وحتى صباح اليوم  25 فلسطينيا على الأقل، بينهم أسرى سابقون، مما رفع حصيلة المعتقلين بالضفة منذ 7 أكتوبر 2023 إلى 8 آلاف و425 معتقلا.

وتركزت أغلب عمليات الاعتقال الأخيرة في محافظتي نابلس  و جنين (شمال الضفة الغربية ) بالإضافة إلى أخرى في  القدس (وسط الضفة الغربية ) وبيت لحم و الخليل  (جنوب الضفة الغربية ) وطوباس وقلقيلية (شمال الضفة الغربية ).

وتشمل معطيات المعتقلين منذ 7 أكتوبر 2023 الماضي  مَن أبقى الكيان الصهيوني  على اعتقالهم ومَن أفرج عنهم لاحقا.

 

كما أصاب جيش الاحتلال، فجر اليوم الاثنين 22 أفريل 2024 ، فلسطينيين واعتقل آخرين خلال اقتحامات لـ5 مدن بالضفة المحتلة، وفق شهود عيان ومصادر محلية.

واقتحمت قوات الاحتلال نابلس وطوباس شمال الضفة والخليل جنوبها، وشرعت في تفتيش منازل.

وأوضح الشهود أن هذه القوات داهمت منازل في مخيم بلاطة شرق نابلس واعتقلت فلسطينيين، وقد اندلعت مواجهات بين السكان وهذه القوات التي استخدمت الرصاص الحي.

وكان مراسل الجزيرة أفاد  في وقت سابق من صباح اليوم  بوقوع مواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال الصهيوني بعد اقتحامها بلدة بيت أمر شمال الخليل.

وحسب جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، أصيب مواطن بالرصاص الحي في القدم خلال اقتحام مخيم بلاطة نُقل على إثرها إلى المستشفى، بينما اعتقلت القوات الصهيونية  5 فلسطينيين من المخيم، بينهم 4 أشقاء.

وقالت مصادر محلية إن الجيش الصهيوني  اقتحم مدينة طوباس، وقد اندلعت اشتباكات مسلحة مع مقاتلين فلسطينيين، وفتش الجيش منازل واعتقل فلسطينيا على الأقل قبل انسحابه.

كذلك نفذ جيش الاحتلال سلسلة اقتحامات ليلية لبلدات في محافظات رام الله (وسط الضفة الغربية ) وبيت لحم، حيث اعتقل فلسطينيين، حسب المصادر.

ومن جانب آخر، قالت صحيفة "هآرتس" العبرية  إن الجيش دمر نصف منازل مخيم نور شمس بمدينة طولكرم في الضفة، أو عرضها لأضرار كبيرة.

وأضافت الصحيفة أن العملية العسكرية الصهيونية ألحقت أضرارا كبيرة بالبنية التحتية بالمخيم مما أدى لانقطاع خدمات الماء والكهرباء.

وقد شهد حي المنشية في المخيم أعنف الاشتباكات التي دمرت مباني بشكل كامل، وأخرى بشكل جزئي، وتظهر آثار الرصاص والتفجيرات في كل زاوية.

وأمس، شيع الآلاف من أهالي مخيم نور شمس ومحافظة طولكرم، بمشاركة عدد من المقاومين المسلحين، 14 شهيدا قتلهم الاحتلال الصهيوني خلال حصار المخيم استمر منذ مساء الخميس الماضي وحتى ليل السبت.

وبموازاة حربه على غزة ، صعَّد الجيش الصهيوني ومستوطنون اعتداءاتهم على فلسطينيين وممتلكاتهم بالضفة، بما فيها القدس، مما أدى إلى استشهاد 486 فلسطينيا وإصابة نحو 4 آلاف و900، حسب مؤسسات فلسطينية.