وطني

الصالون الدولي للفلاحة البيولوجية : مشاركة أكثر من 100 عارض و تنظيم ورشات عمل حول واقع الفلاحة البيولوجية في تونس و العالم

الشعب نيوز / وسائط - يحتضن مقر منظمة الأعراف من 25 إلى 27 أفريل 2024 الجاري فعاليات الدورة الرابعة عشر للصالون الدولي للفلاحة البيولوجية والصناعات الغذائية "Bio-Expo" بمشاركة أكثر من 100عارض و مهني في قطاع الفلاحة البيولوجية من تونس و الخارج بالتعاون مع وزارة الفلاحة و الموارد المائية و الإتحاد الوطني للناشطين في القطاع البيولوجي.

ويتضمن برنامج الصالون بالإضافة إلى الافتتاح الرسمي الذي سيحضره عدد من الشخصيات الرسمية و المهنيين و المصدرين ؛ عقد ورشات عمل و حلقات نقاش حول آخر مؤشرات قطاع الفلاحة البيولوجية في تونس ومعايير إسناد شهادة المطابقة للمنتوج البيولوجي و آليات تعزيز مرافقة المنتجين في تثمين المنتوج وتسويقه.

و للتعريف بمنافع المنتوجات الغذائية البيولوجية على صحة الانسان سيتم بمناسبة أشغال الصالون تنظيم ورشات تحسيسية للأطفال حول أهمية تناول الغذاء البيولوجي و إرسائه كثقافة غذائية .

هذا وسيتم على هامش الصالون و بالتعاون مع الشبكة النسائية التونسية لزيت الزيتون تنظيم الدورة الثالثة للمسابقة الدولية "Dido International" لاختيار أفضل منتجي زيت الزيتون البيولوجي والبكر الممتاز وبمشاركة أكثر من 21 منتج من تونس و السعودية و الجزائر و غيرهم و بإشراف لجنة تحكيم دولية تضم عدد من الخبراء من دول مختلفة كإسبانيا و ألمانيا و إيطاليا و الأردن و الولايات المتحدة الأمريكية و اليابان .

و تجدر الإشارة إلى أن عدد الفاعلين في قطاع الفلاحة البيولوجية قد تجاوز وفق آخر إحصائيات سنة 2023 ال 7928 منتج و مصدر و قدرت عائدات تصدير المنتوجات البيولوجية بنحو1144 مليون دينار اي بزيادة بنسبة 65% مقارنة بسنة 2022 .

و يعود هذا التطور الى إرتفاع قيمة الزيوت البيولوجية المصدرة سنة 2023 بحوالي 72%.