آخر ساعة

برنامج تعصير المؤسسات التربوية : كيف استفاد الاساتذة والتلاميذ من الفضاء الوظيفي بالمعهد النموذجي بباجة ؟

الشعب نيوز / ناجح مبارك - في إطار برنامج تعصير المؤسسات التربوية الممول من قبل الحكومة التونسية والبنك الأوروبي للاستثمار والبنك الألماني للتنمية والاتحاد الأوروبي، زار كريم داود، رئيس وحدة التصرف حسب الأهداف لإنجاز برنامج تعصير المؤسسات التربوية صحبة جان لوك ريفيرو Jean-Luc Révereault رئيس بعثة البنك الأوروبي للاستثمار بتونس و ممثلين عن الجهات المانحة و رئيس مكتب المرافقة والمساندة الفنية بزيارة للمعهد النموذجي بباجة الراجع بالنظر الى المندوبية الجهوية للتربية بباجة وقد كانت هذه الزيارة فرصة للاطلاع على هذا الصرح العلمي الجديد.

* فضاء ثقافي ومجتمعي 

وهذا الفضاء الوظيفي ذو طابع هندسي حديث لما يحتوي من برنامج وظيفي وبيداغوجي والمتكون من 13 قاعة عادية و 09 قاعات اختصاص و مكتبة رقمية وفضاء ثقافي واجتماعي ومبيت ومطعم وملعب رياضي وقاعة مغطاة في مساحة 5700 م 2 وبطاقة استيعاب تفوق 620 تلميذ.

يعتبر المعهد النموذجي بباجة الذي افتتح أبوابه خلال العودة المدرسية 2024-2023 أحد أهم الانجازات ضمن برنامج تعصير المؤسسات التربوية.

أنجز هذا المشروع بتمويل مشترك بين الحكومة التونسية والبنك الأوروبي للاستثمار والبنك الألماني للتنمية والاتحاد الأوروبي بميزانية قدرت ب 9.6 مليون دينار.

* استجابة لاهداف التنمية 

يعتبر هذا المشروع نموذجا للبناءات الحديثة التي تستجيب لأهداف التنمية المستدامة بفضل التصميم الايكولوجي الذي يحترم البناء المناخي والمتمثل في العزل الحراري واستخدام الزجاج المزدوج ومواد بناء ايكولوجية. 

انعكست عملية تطوير البنية التحتية للمؤسسات التربوية في ايجابيا على المتعلمين والمدرسين واطار الإشراف التربوي والإداري على المناخ التربوي. 

تتمثل اهم مكونات برنامج تعصير المؤسّسات التربوية في :

-  بناء 59 مؤسسة تربوية جديدة ( مدارس اعدادية ومعاهد ) 

- تهيئة وصيانة 389 مؤسسة تربوية 

- اقتناء تجهيزات تعليمية وبيداغوجية حديثة 

-  اقتناء 26 شاحنة رباعية الدفع وتوزيعها على المندوبيات الجهوية للتربية اضافة الى 04 عربات الى الإدارة المركزية بوزارة التربية لمتابعة انجاز برنامج تعصير المؤسسات التربوية.

- تكوين قرابة 400 إطار من الإدارة المركزية و الجهوية