دولي

ستة أشهر على اندلاعها : الحرب على غزة في أرقام

فلسطين / وكالات - أوقعت الحرب الصهيونية المتواصلة على قطاع غزة منذ 6 أشهر عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى والمفقودين، في حصيلة هي الأعلى على الإطلاق في تاريخ القطاع، كما تكبد الصهاينة مئات القتلى، وسُجلت أيضا خسائر بشرية في لبنان وسوريا.

واندلعت الحرب بعد هجوم غير مسبوق شنته حركة المقاومة الإسلامية " حماس" على جنوب تل أبيب في السابع من أكتوبر 2023 ، و ردّ الكيان الصهيوني  بحملة قصف غير مسبوقة واجتياح بري مما أسفر عن استشهاد وجرح وفقدان أكثر من 100 ألف شخص معظمهم من النساء والأطفال. 

وفي ما يلي الخسائر التي تسببت فيها الحرب سواء داخل قطاع غزة و الكيان الصهيوني أو على الجبهات الأخرى المنخرطة في الحرب. 

* الخسائر الصهيونية 

تسبب هجوم حماس بمقتل 1170 صهيونيا  وأجنبيا معظمهم من المدنيين بحسب حصيلة لوكالة الصحافة الفرنسية، استنادا إلى أرقام عبرية رسمية. 

والأحد قال الجيش الصهيوني  إن أكثر من 600 جندي قتلوا منذ بدء الحرب بينهم 260 في غزة منذ بدء الاجتياح البري في 27 أكتوبر 2023  الماضي.

وفي الضفة الغربية الذي يحتلها الكيان الصهيوني  منذ عام 1967، قتل 17 صهيونيا  بينهم جنود ومستوطنون ومدنيون منذ التاريخ نفسه. 

وفي شمال  تل أبيب، قتل 8 مدنيين و10 جنود جراء هجمات صاروخية يشنها  حزب الله اللبناني، تسببت أيضا بنزوح عشرات الآلاف من الصهاينة. 

وخلال هجومها على جنوب  تل أبيب ، احتجزت حركة حماس وفصائل فلسطينية أخرى نحو 250 من الصهاينة  والأجانب، ويقدر  الكيان المحتل عدد الأسرى المتبقين في القطاع بنحو 130 أسيرا. 

وأُفرج عن عشرات الأسرى خلال هدنة استمرت أسبوعا في نوفمبر 2023 ، فيما استعاد  الكيان الصهيوني جثث 12 محتجزا.

واستدعى الجيش الصهيوني  أكثر من 300 ألف من جنود الاحتياط منذ بدء الحرب التي تخللها إطلاق 9 آلاف صاروخ من غزة. 

* الخسائر الفلسطينية 

بحسب أحدث حصيلة نشرتها وزارة الصحة في غزة اليوم الاثنين، استشهد 33 ألفا و207 وأصيب 75 ألفا و933 جراء القصف الصهيوني، غالبيتهم من النساء والأطفال. 

ويقول الجيش الصهيوني  إنه قصف 32 ألف هدف في القطاع وقتل 12 ألف مسلح من حماس، بينهم 5 قادة ألوية و20 قائد كتيبة. 

وفي الضفة الغربية  المحتلة، استشهد نحو 460 فلسطينيا وأصيب مئات آخرون في إطار تصعيد صهيوني  بدأ منذ الأيام الأولى للحرب على غزة. 

وفي إطار هذا التصعيد اعتقل الجيش الصهيوني  أكثر من 7 آلاف فلسطيني، وينفذ يوميا عمليات اقتحام للمدن والبلدات والمخيمات في الضفة. 

* لبنان وسوريا 

وفي لبنان،  إستشهد  363 شخصا، بينهم 70 مدنيا على الأقل، في حين أن الغالبية هم من عناصر حزب الله، وفق تعداد لوكالة الصحافة الفرنسية استنادا لبيانات الحزب ومصادر رسمية لبنانية. 

وتشمل الحصيلة مقاتلين من حركة أمل الحليفة للحزب، إضافة إلى فصائل فلسطينية مثل حركتي حماس و الجهاد الإسلامي .

وفي سوريا، إستشهد  ما لا يقل عن 23 عنصرا من حزب الله في غارات منسوبة إلى  الكيان الصهيوني ، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية. 

وقبل أسبوع، إستشهد 7 أشخاص ، قائدان في فيلق القدس و5 مستشارين عسكريين في الحرس الثوري الإيراني ، في غارة دمرت قنصلية إيران في دمشق، واتهمت طهران تل أبيب بتنفيذ القصف. 

و يقول  كيان الاحتلال  إن طائراته استهدفت 1400 هدف في لبنان، بينما استخدمت القذائف المدفعية والصاروخية ومن الدبابات لاستهداف 3300 هدف.

في المقابل، أحصى الجيش الصهيوني  إطلاق 3100 صاروخ عبر الحدود من لبنان و35 من سوريا.