رياضي

شرط وحيد يفصل الترجي التونسي عن الترشح إلى مونديال الأندية

الشعب نيوز / كاظم بن عمار - إقتلع الترجي الرياضي التونسي البارحة بطاقة العبور إلى نصف نهائي كأس رابطة ابطال إفريقيا بعد فوزه بركلات الترجيح 4 مقابل 2 بعد نهاية اللقاء بالتعادل صفر مقابل صفر .

وإقترب الترجي التونسي من التأهل رسميا إلى مسابقة كأس العالم للأندية 2025 بعد وصوله إلى نصف النهائي بشرط أن لا يفوز تي بي مازمبي الكونغولي بلقب هذه النسخة من رابطة أبطال إفريقيا.

وضمنت اندية الاهلي المصري ، صن داونز الجنوب إفريقي والوداد الرياضي المغربي التواجد في كأس العالم للاندية آلتي ستقام لاول مرة بنظام المجموعات بمشاركة 32 فريقاً.

يشار إلى أن الجوائز المالية لكل الفرق المشاركة ستصل إلى 50 مليون يورو من مجموع الجوائز المرصودة والتي ستتجاوز 2.5 بليون يورو.

- مواعيد مقابلات نصف نهائي رابطة أبطال إفريقيا 

تدور نهاية هذا الشهر مقابلات نصف نهائي رابطة أبطال إفريقيا لموسم 2023-2024 .

وسيستضيف الترجي الرياضي التونسي منافسه ماميلودي صنداونز الجنوب افريقي يوم الجمعة 19 افريل 2024 في ذهاب مقابلات نصف النهائي.

وستلعب مقابلة الإياب في بريتوريا يوم الجمعة 26 افريل 2024 في إنتظار تحديد توقيت كل مباراة من طرف الكاف .

وستقام مباراة النادي الأهلي المصري وتي بي مازمبي الكونغولي في نفس المواعيد المحددة .

يشار إلى ان لقاء ذهاب نهائي رابطة الابطال الافريقية سيدور يوم السبت 18 ماي 2024 فيما يقام لقاء العودة يوم 25 من نفس الشهر. 

* كأس الكونفيدرالية: مباراة تونسية رهانها المربع الذهبي بين معين الشعباني وشكري الخطوي 

تدور مساء اليوم الأحد مباريات إياب ربع نهائي كأس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم .

وسيلاقي معين الشعباني رفقة فريقه نهضة بركان المغربي مواطنه شكري الخطوي مدرب نادي ابو سليم الليبي في رهان عنوانه المربع الذهبي بعد التعادل في الذهاب صفر مقابل صفر.

وسيستضيف الزمالك المصري فريق التونسيين حمزة المثلوثي وسيف الجزيري نادي فويتشر المصري بعد تفوقه ذهابا بهدفين مقابل هدف.

وفي ما يلي برنامج مقابلات اليوم :

17:00 دريمز الغاني ـ الملعب المالي

21:00 الزمالك المصري ـ مودرن فيوتشر المصري

22:00 نهضة بركان المغربي ـ ابو سليم الليبي

22:00 إتحاد العاصمة الجزائري ـ ريفرز يونايتد النيجيري

* وديات: لقاء متجدد بين تونس والجزائر 

يستضيف المنتخب الوطني التونسي للسيدات، اليوم الأحد 7 أفريل 2024، نظيره الجزائري في إطار لقاء ودي سيقام بملعب الشاذلي زويتن في الساعة الثالثة عصراً.

وكانت زميلات سناء القرمازي قد حسمن المباراة الأولى التي دارت منذ 3 أيام بين الفريقين بنفس الملعب بنتيجة هدفين لهدف، حيث أحرزت غادة العيادي هدف التعادل لتونس في الدقيقة 60، قبل أن تسجل هناء حمدي هدف الفوز في الدقيقة 92، علماً وأن المنتخب كان متأخراً في النتيجة بهدف دون رد.

وفيما يلي التشكيلة الأساسية التي اعتمد عليها المدرب الوطني سمير الأندلسي في اللقاء الأول:

منال بن محمد - غادة العيادي - سامية العوني - شيماء العباسي - رانية عوينة - يسرى بلحاج - شيرين اللمطي - الاء الكعباشي - سناء القرمازي - صباح سحيق - سلمى زمزم.

* 70 مليون دينار لإعادة تهيئة ملعب سوسة الأولمبي 

أكد نوفل بلحاج رحومة مدير البناء والتجهيز بالإدارة العامة للمصالح المشتركة بوزارة الشباب والرياضة لوكالة تونس إفريقيا للانباء ان الكلفة الجملية لمشروع اعادة تهيئة وتوسيع الملعب الاولمبي بسوسة ستفوق 70 مليون دينار .

وأوضح رحومة في تصريحه أن الاشغال المتبقية ستتوزع الى ثلاثة اقساط يتعلق الاول منها بشبكة الكهرباء من خلال تركيز الانارة بمواصفات ذات جودة عالمية ومعدات الإرسال التلفزي واقتناء السبورة اللامعة بكلفة جملية قدرها 8 مليون دينار.

وفي ما يتعلق بالقسط الثاني المتمثل في تركيز الكراسي، أفاد بلحاج أرحومة أنه ما زال في مرحلة تحيين طلب العروض مشيرا إلى أنه سيتم تعميم تثبيت الكراسي على كامل المدرجات باعتمادات أولية تتراوح بين 6 و7 ملايين دينار.

وبخصوص القسط الثالث من الاشغال المتبقية، فسيشمل تركيز منطقة جديدة للصحافيين في الجهة الشرقية وبالتحديد فوق مدارج "الشنوة" مبينا أن مكونات هذه المنطقة ستتضمن منصة للإعلاميين وقاعة للندوات وفضاء لإجراء الحوارات الصحفية بكلفة تبلغ 5 مليون دينار.

ونفى بلحاج رحومة ان يكون النجم الساحلي مجبرا على مغادرة ملعبه او إستضافة المقابلات دون جمهور موضحا أن كل الاشغال ستنجز على مراحل وبالتالي فإنها لن تشكل عائقاً أمام إحتضان المقابلات بحضور الجمهور حيث من من المرجح ان تنتهي جميع الأشغال المبرمجة وفقا للخطة الثلاثية بنهاية سنة 2024 على اقصى تقدير.

يذكر ان اشغال إعادة التهيئة تأتي بعد رفض الكاف إعتماد ملعب سوسة ملعبا مطابقا للمواصفات والشروط لاستضافة المباريات القارية بسبب تسجيل جملة من النقائص وعدم مطابقته لكراس الشروط الدولية وهو ما دفع النيابة العمومية لفتح بحث تحقيقي بخصوص وجود شبهات فساد استنادا إلى تقرير صادر عن الاتحاد الافريقي لكرة القدم بكل الإخلالات.

* ودي: النتائج وبرنامج مقابلات اليوم 

دارت يوم السبت جملة من المقابلات الودية إستعداداً لعودة نشاط بطولة الرابطة المحترفة الاولى والثانية لكرة القدم .

وفي ما يلي نتائج المقابلات الودية ليوم أمس :

الأولمبي الباجي 2 ـ 0 جندوبة الرياضية

الملعب التونسي 3 ـ 1 مستقبل وادي الليل

نجم المتلوي 1 ـ 2  قوافل ڨفصة

النادي الصفاقسي 4 ـ 0 المحيط القرقني

وستدور اليوم 3 مقابلات ودية ستجمع الاولى بداية من الساعة 14:30 النادي الإفريقي بالنادي القربي

وفي نفس التوقيت ستلعب المقابلة الثانية بين مستقبل سليمان والنادي البنزرتي

وسيلاقي بداية من الساعة 21:30 الشبيبة القيروانية ضيفه اولمبيك سيدي بوزيد

 

* وديات: الإفريقي يفوز برباعية على النادي القربي 

إنتصر النادي الإفريقي، اليوم الأحد 7 أفريل 2024، بنتيجة أربعة أهداف لهدف وحيد على ضيفه النادي القربي في إطار مباراة ودية جمعت الفريقين بمركب منير القبايلي.

وجاءت أهداف الافارقة عن طريق حمدي العبيدي وثنائية من توقيع النيجيري كينغسلاي إيدو وهدف من اللاعب ياسين الدريدي، علماً وأن هذا الفوز هو الإنتصار الودي الثاني للفريق خلال أسبوع، وذلك بعد الفوز بنفس النتيجة يوم الأربعاء الماضي على سبورتينغ بن عروس بملعب الشاذلي زويتن بالعاصمة.

يشار إلى أن المباراتين تدخلان ضمن إستعدادات فريق باب الجديد لاستضافة الملعب التونسي يوم 13 من شهر أفريل الجاري في إطار الجولة الرابعة من مرحلة التتويج للرابطة المحترفة الأولى.

* البطولة المجرية : بن رمضان يساهم في فوز فيرينكفاروس 

ساهم اللاعب الدولي التونسي محمد علي بن رمضان، في إنتصار فريقه فيرينكفاروس على حساب نادي باكسي، بعد تمريرة حاسمة صنعت هدفا .

وفاز فيرينكفاروس على حساب نادي باكسي، بهدف دون رد، اليوم الأحد 07 أفريل 2024، ضمن فعاليات البطولة المجرية .

وخاض بن رمضان 32 مباراة مع نادي فيرينكفاروس خلال الموسم الرياضي الجاري سجل خلالها هدف واحد وصنع 9 آخرين.

* كلاسيكو كرة السلة: الإتحاد المنستيري يبحث عن رد الإعتبار والنادي الإفريقي من اجل الفوز الثالث 

تدور مساء اليوم الاحد مباريات الجولة الثانية إياب لبلاي أوف بطولة كرة السلة بداية من الساعة 21:30 .

وتتصدر مباراة الكلاسيكو بين الإتحاد المنستيري ثاني الترتيب والنادي الإفريقي المتصدر مباريات هذه الجولة .

وسيحاول زملاء المرناوي إستغلال عامل الحضور الجماهيري الكبير الليلة لتعويض الهزائم المتتالية امام النادي الإفريقي في السوبر ثم في البطولة .

وبدوره سيسعى المدرب الألماني فاغنر لتأكيد النقلة التي قام بها في اداء ونتائج النادي الإفريقي في فترة وجيزة بعد تفوقه على منافسه المباشر مرتين متتاليتين.

ومن المنتظر ان تقوم إدارة الإتحاد المنستيري بتقديم إحتراز فني ضد مشاركة اللاعب الكندي للإفريقي إدواردز بسبب تسجيله بعد نهاية المركاتو .

يذكر انه لحساب نفس الجولة تباري الشبيبة القيروانية فريق النجم الساحلي و يستضيف نجم حلق الوادي والكرم النجم الرادسي بداية من الساعة 21:30.

 

* الكرة الطائرة: كلاسيكو بين النجم الساحلي والنادي الصفاقسي 

يستقبل النجم الساحلي، اليوم الأحد 07 أفريل 2024، ضيفه النادي الصفاقسي بداية من الساعة التاسعة والنصف ليلا، لحساب الجولة الثانية من مرحلة السوبر بلاي أوف، ضمن فعاليات البطولة الوطنية للكرة الطائرة.

وكان النجم الساحلي قد انتصر في الجولة الإفتتاحية على مولودية بوسالم بثلاثة أشواط لشوط واحد، في حين انهزم نادي عاصمة الجنوب ضد الترجي الرياضي التونسي بثلاثة أشواط دون رد.