آخر ساعة

هدر المياه من هدر الغذاء اعتماد مجلة المياه : متى وكيف ؟

الشعب نيوز / ناجح مبارك -  * متوسط حصة الفرد من المياه ستنخفض من 430 الى 350 م3 سنة 2030

قالت الطبيبة والخبيرة الدولية في مجال الإدارة المتكاملة للموارد المائية والتكيف مع تغير المناخ روضة قفراش .، إن تونس في حاجة ماسة إلى اعتماد مجلة المياه ووضع مخطط وطني يتم تقييمه دوريا للتعامل مع أزمة المياه.

وذكرت قفراج ، في مقابلة عبر الفيديو أجرتها معها وكالة تونس افريقيا للأنباء ، أن مراجعة مجلة المياه استغرقت سنوات (منذ 2008)، مؤكدا ضرورة إصدار النصوص التطبيقية، فور اعتماد المجلة، من أجل تعزيز إرساء المؤسسات المبرمجة (المجلس الأعلى للمياه، الهيئة التنظيمية، وما إلى ذلك)، وتنظيم تدخلات مختلف الجهات الفاعلة المشاركة في قطاع المياه وتعبئة الموارد المالية اللازمة لتنفيذ الإجراءات المخطط لها.

*  متوسط حصة الفرد 

وأوضحت أن متوسط ​​حصة الفرد من المياه بتونس تقدر بـ 430 مترًا مكعبًا في السنة ومن المتوقع أن تنخفض إلى أقل من 350 مترا مكعبا بحلول عام 2030، حسب الأرقام الرسمية، فهي أقل من عتبة النقص المطلق في المياه، المحددة بـ 500 مترا مكعبا. للشخص الواحد في السنة.

وشددت روضة قفراج على أن "التغير المناخي وسوء الإدارة والاستغلال المفرط للموارد وعدم احترام دورة المياه وحقوق النظم البيئية في هذا المورد، هي عوامل زادت من تفاقم الوضع في تونس"، داعية إلى اعتماد المؤشرات العلمية ودراسة النتائج عند تنفيذ استراتيجيات فعالة لإدارة المياه.

* هدر المياه 

وتطرقت الخبيرة إلى حد كبير إلى هدر المياه، الذي، وفق تقديرها، له عدة جوانب. وهي خسائر مسجلة على مستوى شبكة الشركة الوطنية لإستغلال و توزيع المياه (30 بالمائة خسائر) والأنظمة الهيدروليكية (65 بالمائة )، وهدر الغذاء الذي يعني بالضرورة هدر المياه المستخدمة في إنتاج الغذاء ، كما لوحظ هدر فائض الحصاد من قبل بعض المزارعين فى السنوات الأخيرة .

* التعبئة العامة 

وتابعت "المياه هي قوة ينبغي أن يعهد بها إلى الهياكل الحكيمة لإدارتها والحفاظ عليها بشكل صحيح وكذلك حماية حقوق الأجيال القادمة في هذا الصالح العام"، ودعت إلى التعبئة العامة التي تشمل هياكل الدولة وكذلك الشركات الخاصة والمواطنين لحماية هاته الموارد الحياتية .

وعلى المستوى الدولي، لفتت قفراج إلى ضرورة التوصل إلى اتفاق بشأن المياه، على غرار اتفاق باريس للمناخ، والذي سيأخذ في الاعتبار آثار تغير المناخ على دورة المياه على مستوى الكوكب.