نقابي

الطبوبي مؤبنا الحبيب بسباس: مناضل نقابي وعروبي أصيل ورياضي استثنائي ترعرع في البطحاء وفي قلب تونس الشعبية

الشعب نيوز/ تونس - عدد غفير من النقابيين ومن الرياضيين والاقرباء والاصدقاء والزملاء في مختلف البنوك التونسية والمؤسسات المالية واحباء بعض النوادي الرياضية شيعوا بعد عصر الخميس 28 مارس 2024 الى مثواه الاخير المناضل النقابي المغفورله الاخ الحبيب بسباس كاتب عام النقابة الاساسية لاعوان البنك الوطني الفلاحي وكاتب عام الجامعة العام للبنوك والمؤسسات المالية والامين العام للاتحاد النقابي لعمال المغرب العربي سابقا.

في عائلة حاضنة للثورة الجزائرية

الاخ نورالدين الطبوبي الامين العام للاتحاد العام التونسي للشغل حضر موكب الجنازة رفقة عدد من الاخوة اعضاء المكتب التنفيذي واعضاء الهيئة الادارية وعدد من قدماء النقابيين وتولى تأبين الراحل العزيز بكلمة مؤثرة قال فيها " تجمعنا اليوم لتوديع الأخ الحبيب الذي ترعرع داخل بطحاء محمد علي الحامي، وفي قلب تونس الشعبية في باب الفلة، بين الفئات الشعبية بمختلف مكوناتها."

واضاف انه "عاش طفولته في عائلة حاضنة للثورة الجزائرية وكان يتنقل مع والدته رحمها الله جزائرية الأصل حين كانت تجمع المصوغ لدعم الثوار وكان أخواله يأمنون الثوار ويحملون الرسائل فيما بينهم وقد أثر ذلك على الحبيب الطفل ورسخ فيه روح المقاومة والنضال والتضحية والتضامن. كما كان  رياضيا استثنائيا لعب في شبابه في النوادي الرياضية الكبرى كحارس مرمى لكرة اليد ويشهد له كل من النادي الإفريقي والنجم الرياضي الساحلي بموهبته الكبيرة."

مسيرة نقابية زاخرة

وتطرق الاخ الامين العام الى مسيرة المناضل الحبيب بسباس المهنية والنقابية فأكد أنه "التحق في أواخر السبعينات بالبنك الوطني الفلاحي حيث انطلقت مسيرته النقابية وبدأ تدرّجه في المسؤوليات النقابية. وقد لعب المرحوم دورا محوريا في أزمة الاتحاد سنة 1978 في التنسيق سرا بين القيادة النقابية الشرعية والمنظمات الدولية وكذلك في تجميع الأموال لعائلات المعتقلين وكان خير سند للنقابيين ولعائلاتهم.

ثم انتخب المرحوم كاتبا عاما للجامعة العامة للبنوك والمؤسسات المالية في أواخر الثمانينات من القرن الماضي ليتصدر بهذه الجامعة طليعة الهياكل النقابية المناضلة. عرف عنه انخراطه في كل المبادرات الداعمة لمزيد دمقرطة العمل النقابي وتطويره والإمضاء على العرائض دفاعا عن النقابيين المظلومين والمطرودين من طرف السلطة آنذاك.

ترأس الحبيب بسباس منظمات نقابية دولية تعنى بالشأن المالي والبنكي كما كان عضوا في مجالس إدارة عدة منظمات دولية من بينها الاتحاد العربي للعاملين بالمصارف والتأمينات والمؤسسات المالية وأمين عام مساعد اتحاد الشبكات الدولية UNI.  

 يشهد الجميع للمرحوم بأدائه النقابي والسياسي المتميز وهو الذي بوّبه ليكون من القيادات النقابية في منظمة حشاد. قبل أن يشغل مسؤولية الأمانة العامة للاتحاد النقابي لعمال المغرب العربي ويعود إلى النشاط النقابي القاعدي بين رفاقه حيث بقي مناضلا مدافعا عن الاتحاد ومتمسكا بمبادئه وقيمه في ساحة النضال بطحاء محمد علي.

فلسطين هي البوصلة الدائمة

في جانب آخر، تطرق الاخ الامين العام الى الجانب السياسي في حياة المرحوم الحبيب بسباس حيث "كان منذ صغره عروبيا قوميا ناصريا، أحب أُمته وكانت بوصلته دائما فلسطين، رفع رايتها في كل المحافل الدولية وساهم مساهمة كبيرة في مقاومة التطبيع مع الكيان الصهيوني. كان داعما للعمل القومي السرّي والعلني في تونس وكان أبا للكثير من أبناء اتحاد الطلبة القوميين واليساريين. وكان ملجأ لكل ذي حاجة، بيته مفتوح ولم يبخل يوما على صاحب حاجة. ظلم المرحوم كثيرا إلا أنه بقي صلبا شامخا لم تهزه الرياح ولا العواصف.

وختم الاخ الامين العام كلمته بالدعاء الى" الله أن يرحم حبيبنا ورفيقنا ويطيب ثراه ذلك الرجل الذي نعزّي فيه أنفسنا، قدم كثيرا ولم ينل إلا الاحترام."

إنا لله وإنا إليه راجعون. 

وفاة الحبيب بسباس الكاتب العام سابقا لجامعة البنوك والمؤسسات المالية ( 27-03-2024 21:43)

الشعب نيوز/ تونس - توفي اليوم الاربعاء 27 مارس 2024 المناضل النقابي الاخ الحبيب بسباس الكاتب العام السابق للجامعة العامة للبنوك والمؤسسات المالية والامين العام السابق للاتحاد النقابي لعمال المغرب العربي.

وسيشيع جثمانه الطاهر الى مثواه الاخير في مقبرة الجلاز اثر صلاة العصر من يوم الخميس 28 مارس 2024.

رحمه الله واسكنه فراديس جنانه ورزق اهله وذويه ورفاقه جميل الصبر والسلوان.

* في الصورة ، الراحل الحبيب بسباس رفقة الزعيم الحبيب عاشور رحمه الله