ثقافي

مسرحية "زينة " ليوسف مارس : قصة "حارزة الحمام "التي انتحرت

الشعب نيوز / ناجح مبارك -  شهد مسرح الحمراء، مساء الخميس 22 فيفري 2024، العرض الٱول لمسرحية "زينة "، إخراج يوسف مارس، تمثيل منى الشنوفي وإنتاج شركة نافتالين، وذلك بحضور مجموعة من الصحفيين و الإعلاميين و المثقفين.

* تكريم " رجاء " 

ومسرحية “زينة ” هي رحلة بحث الممثلة “رجاء” عن طريقة تكريم تليق بصديقتها زينة حارزة الحمام التي انتحرت بسبب الظلم والقهر.

زينة” مسارات متوازية من الأمل والألم، وجع قادم من الحمام ينساب مع الماء الذي يغمر الأجساد وحلم تائه على الركح يتسرب على الخشبة التي تستشعره. ورجاء امرأة تفكر، تأوّل وتستبطن ما يدور حولها عشقت روحها في حكاية “عشيرتها” زينة وتصنع منها شخصيات موجوعة وخاضعة ومتمردة وثائرة، شخصيات نجحت منى الشنوفي في تجسيدها والتنقل بين تفاصيلها بسلاسة وهي تحاكي حركة الضوء على الركح.

* طرح جمالي 

بين النور والعتمة تناثرت حكايات الشخصيات التي أعلت صوت المرأة في كل تجلياتها لرسم ملامح طرح جمالي واقعي يستثمر قدرات الممثل الجسدية والفكرية و معيشه اليومي لإثراء النص الدرامي.

وفي هذا الإنتاج الأول لشركة نافتالين يفتح المخرج يوسف مارس المجال للممثلة منى الشنوفي لتساهم في بناء خطاب جمالي لفرجة حية وتخلق روايط بين المتفرج وتفاصيل العمل.

ومن حركات الممثلة وسكناتها وإيماءاتها وتعبيراتها وخطواتها وأنفاسها وصوتها وخطابها يتولّد الفعل الدرامي والركحي الذي يعكس الواقع اليومي ويعالج العنف المسلط على المرأة المفكرة الحالمة من منظور مسرحي إنساني.

* تشريح نموذج مجتمعي 

ومسرحية "زينة" عملية تشريح لنموذج مجتمعي لمجموعة من الشخصيات ممثلة وحارزة في حمام ونائبة شعب و صانعة محتوى وصحفية و رجل خفي؟ .

والرجل الخفي في المسرحية يحاكي للسلطة الذكورية في تمظهراتها الرمزية وترسباتها الكامنة في تفاصيل كثيرة تحاصر المرأة في أحيان كثيرة دون أن تعي بوجودها أصلا.

فريق العمل :

تمثيل : منى الشنوفي

مساعد مخرج: محمد بوزيد

تقني إضاءة: لطفي معاوية

تقني صوت: وجدي حداد

توضيب عام: محمد كوسا

إنتاج : نافتالين للإنتاج

مكلفة بالانتاج: وئام الزواري.