آخر ساعة

ممول من صندوق سفراء امريكا بمليار ونصف : اشغال صيانة الجدران المتشققة بقصر الجم تتواصل الى غاية سبتمبر 2024

الشعب نيوز / ناجح مبارك - 

* انشاء مصعد بانورامي يتطلب موافقة اليونسكو

مثّلت متابعة سير تقدّم أشغال مشروع ترميم المدرج الأثري بقصر الجمّ، الذي يعرف تاريخيًّا بمسرح تيسيدروس، وتهذيبه وصيانته، محور زيارة ميدانية أدّاها سفير الولايات المتحدة الأمريكية بتونس جوي هود مرفوقا بمدير عام المعهد الوطني للتراث السيد طارق البكوش، اول امس الاثنين 12 فيفري 2024 إلى المسرح الروماني بالجم.

* ضمان الاشعاع السياحي

 ويندرج هذا المشروع في إطار هبة قدّمها صندوق سفراء الولايات المتحدة الأمريكية إلى المعهد الوطني للتراث منذ سنة 2019، تقدّر قيمتها بـ 1.5 مليون دينار، وذلك بهدف تثمين التراث الإنساني وتنمية السياحة الثقافية ودفع النمو الاقتصادي والمحافظة على تاريخ تونس الثقافي وضمان إشعاعه كمكوّن أساسي ضمن نسيج البشرية الثقافية.

​​​​​​​

وتجوّل الحضور في مختلف أجنحة قصر الجم المعنية بأشغال الترميم والصّيانة، قبل التّحوّل إلى متحف الجمّ لعقد جلسة عمل مصغّرة تمّ خلالها تقديم لمحة مفصّلة عن هذا المشروع وأهم مكوّناته، ولإبراز مراحل التهذيب والصيانة التقنية المتبقّية، والتي من المنتظر أن تُستكمل في سبتمبر 2024.

* مشاكل تصريف المياه

 وتتمثّل مكوّنات هذا المشروع التونسي الأمريكي في جانب منه، في ترميم المدرج الروماني بقصر الجمّ وصيانة بعض الجدران المتشقّقة وفقا للمعايير الدولية المعترف بها، فيما يحتوي في جانب آخر على مشروع إنشاء مصعد بانورامي، وذلك بعد الحصول على موافقة اليونسكو باعتبار أنه معلما تاريخيا وحضاريا مرسّما على لائحة التراث العالمي منذ سنة 1979.

كما من المنتظر أن تشمل مواطن التدخّل الجانب الكهربائي والهيدروليكي وتحديدا مشاكل تصريف المياه، فضلا عن مشروع الاضاءة الفنية التي تكفّلت بتنفيذه وكالة احياء التراث والتنمية الثقافية.