دولي

30 الف منهم يعملون في الكيان: 20 تايلنديا آخرين مازالوا رهن الاحتجاز لدى المقاومة الفلسطينية

* الرهائن التايلانديون الذين احتجزتهم المقاومة الفلسطينية عقب إطلاق سراحهم يقفون مع أحد أعضاء البعثة التايلاندية في تل أبيب يوم السبت. صورة لرويترز من وزارة الخارجية التايلاندية.© Thomson Reuters

بانكوك (رويترز) - كانت عائلة العامل التايلاندي فيتون فوم تخشى أن يكون قُتل خلال هجوم حركة المقاومة الفلسطينية على إسرائيل الشهر الماضي حتى علمت يوم السبت أنه من الرهائن الذين أطلق سراحهم في غزة الجمعة 24 نوفمبر 2023.

وفيتون (33 عاما) الذي كان يعيش في إسرائيل منذ خمس سنوات ويعمل في مجال الزراعة هو واحد من 10 رهائن تايلانديين أطلقت المقاومة سراحهم خلال أول هدنة تعلن في الحرب المستمرة منذ سبعة أسابيع، فيما قالت الحكومة التايلاندية إن 20 آخرين من مواطنيها ما زالوا محتجزين.

ويعمل نحو 30 ألف تايلاندي في إسرائيل حيث يشكلون واحدة من أكبر مجموعات العمال المهاجرين، ويعمل الكثير منهم في الزراعة. وقال مصدر مطلع على المفاوضات إن الإفراج عن هؤلاء العشرة لا علاقة له باتفاق الهدنة مع إسرائيل ويتبع مسارا منفصلا من المحادثات مع حماس بوساطة مصر وقطر.

وشكرت وزارة الخارجية التايلاندية حكومات مصر وإيران وإسرائيل وماليزيا وقطر واللجنة الدولية للصليب الأحمر، بالإضافة إلى جهات أخرى شاركت في "الجهود الهائلة" التي أدت إلى إطلاق سراح الرهائن.