نقابي

الحكم بعد سماع الدعوى في حق الاخ يوسف العوادني

الشعب نيوز/ ابو خليل - تم منذ حين الإفراج عن الأخ يوسف العوادني الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس ورفاقه وسط اهازيج النقابيبن ورفع شعارات نقابية حيث قضت المحكمة بعدم سماع الدعوى بالنسبة للاخ يوسف العوادني والافراج عن الاخوة حاتم الزغب واشرف المكي وسليمان القروي وابقائهم في حالة سراح.

بعد أشغال زادت عن 7 ساعات: النقابيون يرابطون في انتظار التصريح بالحكم في قضية يوسف العوادني ورفاقه

الشعب نيوز/ متابعات - يرابط النقابيون من مختلف القطاعات والجهات الى هذه الساعة (21 و25) من يوم الاربعاء 22 نوفمبر 2023 أمام المحكمة الابتدائية بصفاقس في انتظار التصريح بالحكم في القضية المثارة ضد الاخ يوسف العوداني ورفاقه. 

فقد تفرغ السادة القضاة الى المفاوضة القانونية بعد ان سيروا، منذ الساعة 11 ونصف والى حدود الساعة 19 ونصف، أشغال  الجلسة بما فيها من استنطاق ومرافعات قدمها عدد من المحامين يتقدمهم الاستاذ محمد فاضل محفوظ العميد السابق وعضو الرباعي الراعي لحوار 2013 المتوج بجائزة نوبل 2015 للسلام.

وبطبيعة الحال، يتعلق الامر بقضية مرفوعة كيدا وظلما ضد الاخوة يوسف العوادني الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس والاخ حاتم الزغب الكاتب العام المساعد للجامعة العامة للنقل والاخوين اشرف المكي وسليمان القروي عضوي النقابة الاساسية لاعوان الشركة الجديدة للنقل البحري بقرقنة المعروفة اختصارا تحت اسم سونوتراك، والذين وقع الاستماع اليهم لدى الادارة العامة للحرس الوطني بالعوينة وايقافهم تحفظيا منذ الاثنين 20 نوفمبر قبل مثولهم اليوم امام محكمة صفاقس.

يشار هنا الى ان اعدادا كبيرة من النقابيين من مختلف القطاعات والجهات شاركوا في تجمع تضامني انتظم منذ ساعات الصباح الاولى امام مقر الاتحاد الجهوي بصفاقس قبل ان ينتقلوا في مسيرة هادئة ومنظمة الى مقر المحكمة غير البعيد حيث مازالوا في انتظار التصريح بالحكم.

المكتب التنفيذي والهياكل النقابية يستغربون ايقاف نقابيي صفاقس من اجل خلاف عادي ويؤكدون لهم مساندتهم

الشعب نيوز/ المحرر- في اطار متابعته لقضية الاخ يوسف العوادني ورفاقه الموقوفين منذ مساء الاثنين، اصدر المكتب التنفيذي الوطني بيانا جاء فيه بالخصوص انه "اجتمع اليوم الثلاثاء 21 نوفمبر 2023 بصفة طارئة برئاسة  الأمين العام  الاخ نورالدين الطبوبي وذلك على إثر إيقاف الأخ يوسف العوادني الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس والإخوة حاتم الزغب عضو الجامعة العامة للنقل وأشرف المكني وسليمان القروي عضوي النقابة الأساسية لشركة سونوتراك للنقل البحري بقرقنة  مساء 20 نوفمبر 2023 بعد استنطاقهم في مقر الإدارة العامة للحرس الوطني بالعوينة:  

وأنه .1.  يستغرب من عملية الإيقاف التي لا تتماشى مع الأسباب التي دعي من اجلها الإخوة إلى التحقيق باعتبارما حصل خلافا عاديا لا يرتقي إلى تهمة " تكوين وفاق من أجل الإضرار بالمصلحة العامة" الموجهة للنقابيين ويحدث في كل مرافق النقل العمومي ويؤكد أن الإعلان عن إيقاف الإخوة النقابيين من طرف قناة تونسية خاصة قبل انتهاء الأبحاث دليلا على الصبغة السياسية التي تحف بهذا الملف ويحذر من تدخل عديد الأطراف وعلى رأسهم السلطة التنفيذية لتوتير وإرباك  الأوضاع ومحاولة توجيه القضاء للتنكيل بالنقابيين وترهيبهم.

وأنه .2 يؤكد أن هذا الإيقاف هو إمعان في استهداف الاتحاد العام التونسي للشغل وحصار لإحدى أهم قلاع المنظمة "جهة التأسيس وزعمائها، التي قدمت عشرات الشهداء في إضراب 4 و 5 أوت 1947 ويعتبر ذلك مواصلة لسياسة ضرب الحق النقابي المضمن في الاتفاقيات الدولية المصادق عليها من طرف الدولة التونسية وفي دستور الجمهورية التونسية.

وأنه.3. يدين تواصل هرسلة النقابيين وفبركة القضايا الكيدية ضدهم منذ أكثر من سنة حيث طالت نقابيي النقل وشركة تونس للطرقات السيارة والإطارات المسجدية والثقافة والتعليم والتجارة وآخرهم نقابيي صفاقس في محاولة لإرباك المنظمة والحيلولة دون قيامها بمهامها الوطنية والاجتماعية.

وأنه.4. يطالب بإطلاق سراح الموقوفين فورا وحفظ كل القضايا الكيدية الأخرى ويدعو الهيئة الإدارية الوطنية للانعقاد لتدارس تطورات الأحداث واتخاذ القرارات المناسبة دفاعا عن الحق النقابي وعن مناضلي الاتحاد ويحث كافة النقابيين على التزام اليقظة والتجند للدفاع عن المنظمة واستقلاليتها."

ردود فعل الهياكل النقابية اثر ايقاف الاخ يوسف العوادني و ثلاثة من رفاقه

الشعب نيوز / متابعات - على إثر الإيقاف التحفظي الذي تعرض له الاخ يوسف العوادني الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس و الاخوة حاتم الزغب  و أشرف المكي و سليمان القروي اعضاء النقابة الاساسية للشركة الجديدة للنقل بقرقنة " سونوتراك" اتصلنا من الهياكل النقابية ببرقيات دعم و مساندة ننشرها تباعا :

* النقابة الخصوصية لاعوان الرصيف

  اصدرت النقابة الخصوصية لاعوان الرصيف بيانا على إثر اعتقال الأخ يوسف العوادني الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس والاخوة حاتم الزغب عضو الجامعة النقل وأشرف المكي وسليم القروي أعضاء النقابة الأساسية للشركة الجديدة للنقل بقرقنة، عبرت فيه عن تضامنها مع الاخوة المعتقلين ومساندتها المطلقة لما تتخذه جهة صفاقس من قرارات واشكال نضالية. كما عبرت عن استعدادها التام للوقوف الى جانب الاخوة بجهة صفاقس وذلك بخوض النضالات جنبا إلى جنب معهم دفاعا عن منظمتنا العتيدة الاتحاد العام التونسي للشغل ودفاعا عن الحق النقابي.

Vu par Ghassen Ksibi à 10:05انب

* الاتحاد الجهوي للشغل بسيدي بوزيد

* الإتحاد الجهوي للشغل بباجة 

* الإتحاد الجهوي للشغل بمدنين 

اصدر  أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد الجهوي للشغل بمدنين الذين اجتمعوا اليوم الإربعاء 22 نوفمبر 2023  بعد متابعتهم  لحيثيات إيقاف  يوسف العوادني كاتب عام الإتحاد الجهوي للشغل بصفاقس و حاتم الزغب عضو الجامعة العامة للنقل و  أشرف المكني و سليمان القروي عضوي النقابة الأساسية لشركة سونوتراك للنقل البحري بقرقنة مساء 20 نوفمبر و استدعاء  محمد عباس  الكاتب العام المساعد للاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس مساء 21 نوفمبر للتحقيق  معه بيان مساندة للنقابيين.

وقد أكد اعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد الجهوي للشغل بمدنين اعتزازهم  بالإنتماء إلى المنظمة العتيدة الإتحاد العام التونسي للشغل و استعدادهم  للدفاع و الذود عنها ضد كل المؤامرات التي تستهدف هياكلها أو دورها الاجتماعي و الوطني.

كما عبروا  عن مساندتهم  المبدئية و اللامشروطة لكافة النقابيين في جهة صفاقس في مواجهة التهم" الكيدية" التي تعرضوا لها على خلفية أدائهم لمهامهم النقابية واستبسالهم في الدفاع عن الحق النقابي،وفق ما جاء في البيان. 

واعتبر اعضاء المكتب التنفيذي ان ما تعرض له  يوسف العوادني وباقي النقابيين يندرج في سياق سياسة الإستهداف الممنهج للحريات والحقوق العامة بالبلاد وعلى رأسها الحق النقابي .

* الإتحاد الجهوي للشغل بمنوبة 

* الإتحاد الجهوي للشغل بنابل 

* الإتحاد الجهوي للشغل بتطاوين 

* الإتحاد الجهوي للشغل بتوزر 

* الجامعة العامة للبناء و الأخشاب 

 

* الهيئة الإدارية الجهوية الاستثنائية للاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس

" نحن أعضاء الهيئة الإدارية الجهوية للاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس المجتمعون اليوم الثلاثاء 21 نوفمبر 2023 بدار الاتحاد الجهوي للشغل بصفة استثنائية على إثر إعتقال الأخ يوسف العوادني الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس ومجموعة من الإخوة نقابيي قطاع النقل.

إذ نجدد إعتزازنا بالانتماء لقلعة الصمود والنضال الاتحاد العام التونسي للشغل فإننا نسجل :

1. إستمرار سياسة الاستهداف الممنهج للعمل النقابي والنقابيين من قبل السلطة الحاكمة وآخرها إعتقال كل من الأخ يوسف العوادني الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس والأخ حاتم الزغب الكاتب العام للفرع الجامعي للنقل والإخوة أشرف المكي وسليمان القروي وصالح قراجة أعضاء النقابة الأساسية لأعوان الشركة الجديدة للنقل بقرقنة بناءًا على تهم كيدية وملفقة تحمل في طياتها خلفيات سياسية.

2.  ندين بشدة توظيف المؤسستين الأمنية والقضائية للتضييق على الحريات الفردية والعامة وضرب وإستهداف العمل النقابي والنقابيين عبر تلفيق التهم الكيدية في محاولة لتطويع كل من المؤسستين لتصفية الخصوم والمعارضين للسياسات الاقتصادية والاجتماعية المعتمدة وتكميم الأفواه والتضييق عليهم وترهيبهم والتي تندرج ضمن مخطط بات جليا وواضحا لضرب الجهة وإستهداف قياداتها وهياكلها بالتجريم والتشويه والافتراء بغاية تحييدها عن لعب دورها الوطني والقومي في هذا الظرف الحساس.

3 . نعتبر أن إعتقال النقابيين بتهمة تعطيل العمل وتكوين وفاق في الغرض يؤكد على الصفة السياسية للقضية خصوصا بعد السبق الاعلامي في قرار الاعتقال الذي صرح به أحد الوجوه الاعلامية المحسوبة على السلطة الحاكمة بمنبر تلفزي قبل إعلام المعنيين بالأمر ولسان دفاعهم وباحث البداية وهي سابقة خطيرة نطالب بفتح بحث تحقيقي في الغرض ومتابعة كل طرف تورّط في ذلك وهو ما يفضح النوايا المسبقة للسلطة المصدرة لهذا القرار.

ونحن إذ نجدد تجندنا للدفاع عن منظمتنا وإستعدادنا للذود عنها وعن قياداتها المنتخبة جهويا وقطاعيا ووطنيا بكل الوسائل النضالية المشروعة. فإننا نقرر ما يلي :

1. دعوة عموم النقابيات والنقابيين إلى التجمع يوم الاربعاء 22 نوفمبر 2023 أمام دار الاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس بداية من الساعة الثامنة صباحا.

2. الدخول في سلسلة من الاضرابات القطاعية التضامنية تتوج بالاضراب الجهوي العام تضامنا مع الإخوة المعتقلين ودفاعا عن منظمتنا العتيدة ونوكل للمكتب التنفيذي الجهوي تحديد روزنامة هذه التحركات وأجالها.

3. إبقاء الهيئة الإدارية الجهوية والمكتب التنفيذي الجهوي في حالة إنعقاد لمتابعة تطورات الأحداث."

 

* الإتحاد الجهوي للشغل بجندوبة 

* الجامعة العامة للنقل

أعلنت الجامعة العامّة للنقل في بلاغ لها اليوم الثلاثاء 21 نوفمبر 2023 انها تتابع بانشغال مسار القضيّة المرفوعة ضد الاخ يوسف العوادني الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس وثلاثة اعضاء من نقابة السونوتراك بقرقنة والاحتفاظ بهم على ذمة القضيّة واعربت عن مساندتها للموقوفين واستهجنت التجاء بعض النقابيين الى رفع قضايا بمنظوريهم واعتبرت ان هؤلاء انما يرغبون  في تصفية حسابات نقابية داخليّة .

* النقابة العامة للتعليم الأساسي

" على إثر إيقاف الأخ المناضل يوسف العوادني الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس وثلاثة من رفاقه على خلفية وقفة احتجاجية نفذتها النقابة الأساسية سوناتراك قرقنة دفاعا عن مكاسب منخرطيها وحقوقهم السليبة,

يهم الجامعة العامة للتعليم الأساسي أن تؤكد على أن :

1 - هذا الإيقاف يمثل ضربا صارخا للحق النقابي المكفول في الصكوك والمواثيق الدولية والمضمون في التشريعات الوطنية وفي صدارتها دستور 25 جويلية

2 - دواعي الإيقاف لا تبرره بقدر ما تدين الشركة التي ما لبثت تعفن المناخ الاجتماعي وتدفع بتدابيرها الخرقاء إلى التصادم .

3 - الدفاع عن حقوق مهدورة ومكتسبات مهددة وظروف عمل لائقة ممارسة لا يمكن بأي حال اعتبارها موجبة لهكذا إجراءات تعسفية لا يمكن لن تفرز إلا مزيدا من الاحتقان.

كما تطالب الجامعة العامة السلطات ب :

1 - إطلاق سراح الإخوة الموقوفين

2 - الضغط على الشركة لتمكين عمالها من حقوقهم المهضومة

هذا وتعبر الجامعة العامة للتعليم الأساسي عن مطلق تضامنها مع جهة صفاقس التي تتعرض إلى ضغوط متعددة المصادر والأشكال, وهرسلة ما انفكت مناسيبها ترتفع بوتيرة سريعة, وتضييق متنوع الأوجه على الحقوق النقابية, واستهداف للنقابيين على اختلاف مسؤولياتهم"

* الإتحاد الجهوي للشغل بسليانة 

" اثر إيقاف الأخ يوسف العوادني الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس ومجموعة من مناضلي الجهة بناء على شكاوى كيدية وهو الإستهداف الثاني لهذه الجهة الريادية وقلعة النضال النقابي المتقدمة جهة المؤسسين والرواد ،  يهم الإتحاد الجهوي للشغل بسليانة أن:

1- يذكر أن لهذه الجهة ومناضليها الفضل والسبق في مواجهة كل الحملات الهادفة لتركيع الإتحاد العام التونسي للشغل ومناضليه منذ الإستعمار المباشر إلى اليوم ولن تزيدهم الهرسلة والتهديد والإيقاف إلا ثباتا وإصرارا.

2- يعتبر أن استهداف جهة صفاقس هو استهداف للاتحاد العام التونسي للشغل بكل قطاعاته وجهاته بغاية تحييده عن الذود عن منخرطيه وعموم الشعب أمام التراجعات بالجملة عن المكاسب والحقوق.

3 يعبر عن تضامنه المطلق مع الإخوة الموقفين وكل رفاقهم بجهة صفاقس ويهيب بجميع النقابيين والعمال الإلتفاف حول منظمتهم ومناضليها والدفاع عنها بكل الأشكال السلمية والقانونية."