دولي

مجلس الاتحاد العربي للنقابات يدعو إلى مقاطعة تحميل كل العتاد والأسلحة والمواد المتجهة إلى الكيان الصهيوني

الشعب نيوز/ أبو خليل - أصدر المجلس العام للاتحاد العربي للنقابات بيانا حول حرب الإبادة ضد الشعب الفلسطيني عقب اجتماعه السبت والاحد 11و12 نوفمبر في مدينة الحمامات بتونس. واطلق المجلس خطة عمل لدعم فلسطين بقيادة الاتحاد العربي للنقابات وذلك بدعوة الأمين العام للاتحاد الدولي للنقابات والأمناء العامين للمنظمات النقابية القطاعية الدولية لتوجيه رسالة جماعية الى الأمين العام للأمم المتحدة من أجل مطالبته بتحمل مسؤولية تفعيل كل قرارات الشرعية الدولية المتعلقة بإنصاف الشعب الفلسطيني وتحيين قائمة الشركات المستثمرة والممولة للمستوطنات وتفعيل كل القرارات المتعلقة بمقاطعتها،

ودعا البيان الى البحث عن مصادر تمويل حملات لمقاطعة الشركات المستثمرة في المستوطنات وتنسيق جهود كل المنظمات النقابية والحقوقية المهتمة بمتابعة قائمة الشركات المستثمرة في المستوطنات وتجميع نتائج أعمالها وتعميمها، واعتبار استثمار الصناديق الأوروبية والعربية الخاصة بتأمينات العمال في المستوطنات إجراء متنافيا مع القيم العمالية والنقابية ومخالفا للقوانين الدولية والوطنية والدعوة للتشهير بها ومقاطعتها.

 كما دعا البيان المنظمات النقابية والمنظمات الشريكة الأعضاء إلى الانضمام إلى التحالف الدولي Don’t Buy into occupation. "لا تشتري من الاحتلال" باعتبارها الأكثر دقة في متابعة أنشطة الشركات المستثمرة في المستوطنات. كما حث عمال الشحن والترصيف على مقاطعة تحميل كل العتاد والأسلحة والمواد المتجهة لسلطات الاحتلال. وقرر المجلس الدعوة لتنظيم أنشطة تضامنية دولية متزامنة تحت عنوان موحد "الحرية لفلسطين" وذلك بمناسبة اليوم النقابي للتضامن مع عمال وشعب فلسطين، 29 نوفمبر.

جاءت هذه القرارات ردا لما يتعرض إليه قطاع غزة منذ اكثر منذ شهر إلى احدى أكبر المجازر التي تعرض لها الشعب الفلسطيني منذ اغتصاب أرضه على أيدي قوات الكيان الصهيوني. وبغطاء دولي مفضوح تغافل على كل المواثيق والقوانين الدولية والأعراف الانسانية،

وسجل البيان ما يتعرض اليه سكان غزة المدنيون من سحق جماعي للأرواح والممتلكات والبنى التحتية الأساسية وذلك باستعمال شتى أنواع الأسلحة المحرمة دوليا في تعدي جديد على اتفاقية جنيف الرابعة لسنة 1949 الخاصة بحماية المدنيين أثناء الحرب وبالتزامات المحتل تجاه المدنيين.

وأكد البيان ما عاينته البشرية جمعاء المجازر اليومية المرتكبة بحق الأطفال والنساء والمستشفيات والمدارس في قطاع غزة الأكثر كثافة سكنية في العالم وتحولت إلى مسرح لجريمة تطهير عرقي كاملة الأركان وسط دعوات دولية محتشمة لإيقاف آلة القتل ومحاصرة إعلامية لخطاب التنديد والمطالبة بإيقاف الحرب على غزة.

واستنكر وادان المجلس العام للاتحاد العربي للنقابات المجتمع بتونس في دورته الرابعة عشر المنعقدة يومي 11 و12 نوفمبر 2023 اشد الإدانة جرائم الاحتلال وغطائه الدولي المفضوح، كما عبر عن تضامنه مع الشعب الفلسطيني وحيي صموده أمام أعتى الآلات الحربية بطشا، وجدد المجلس العام وفاء الحركة النقابية العربية لمبادئها المصطفة إلى جانب الشعوب المضطهدة في دفاعها عن حقها في نيل استقلالها وتقرير مصيرها وانهاء الاستعمار.

كما حيا كل الاحتجاجات والتعبيرات الشعبية المتضامنة مع الشعب الفلسطيني في كل أنحاء العالم واكبر كل المبادرات الدولية الجادة من أجل حمايته وهو يدعو إلى ترجمتها بقرارات ردعية فردية أو جماعية من أجل انهاء الجرائم بحق المدنيين في قطاع غزة ووقف اعتداءات المستوطنين بالضفة الغربية وفتح تحقيق دولي في جرائم حرب منظمة ضد سلطة الاحتلال واستعجال وقف فوري لإطلاق النار وفتح الممرات الآمنة لإدخال المساعدات الإنسانية وانهاء كل مسارات التطبيع بجميع أشكالها.

وجدد المجلس العام للاتحاد العربي للنقابات، وفاءه لمبادئ الاتحاد الدولي للنقابات الداعمة لحق الشعوب في الانعتاق وتحقيق سيادتها ويؤكد على عدم قانونية المستوطنات واعتبارها شكلا من أشكال جرائم الحرب كما تنص عليه قرارات الأمم المتحدة عدد 446، 452، 465 و478 واتفاقية روما المؤسسة للمحكمة الجنائية الدولية.