نقابي

ماذا في مفاوضات المساحات التجارية وإضراب قطاع المصبرات وتعليب الزيوت؟

الشعب نيوز / صبري الزغيدي - التأم صباح اليوم الثلاثاء 3 أكتوبر 2023  الاجتماع الدوري للمكتب التنفيذي للجامعة العامة للصناعات الغذائية والسياحة والتجارة والصناعات التقليدية.  

وتابع أعضاء الجامعة ملفات إتفاقية المساحات التجارية والإضراب المنتظر  في قطاع المصبرات الغذائية وتعليب الزيوت، إلى جانب الاعداد للمفاوضات  الجماعية بقطاع السياحة.

ويذكر أن المفاوضات مع الغرفة الوطنية للمساحات التجارية التابعة للإتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية حول إحداث إتفاقية قطاعية مشتركة مازالت متواصلة بعدما تم الاتفاق في الجانب الترتيبي. 

وعلمت الشعب نيوز أن هناك تقدم في تقريب وجهات النظر في الجانب المالي رغم أنه تم الاتفاق سابقا  على أن تنتهي المفاوضات نهاية شهر سبتمبر 2023 .

ومازال مكتب الجامعة ينتظر رد  الغرفة والجواب عن مقترحات الجامعة، وفي صورة الجواب السلبي سيدعو مكتب الجامعة  النقابات الأساسية لكافة المغازات بكامل تراب الجمهورية لاتخاذ الإجراءات اللازمة طبقا للقانون .

* إضراب قطاع المصبرات

من ناحية أخرى، فقد سبق وكشفنا في نشراتنا الإخبارية السابقة عن الوضع الاجتماعي بقطاع المصبرات الغذائية وشبه المصبرات وتعليب الزيوت. 

فقد أمضى الإخوان الطاهر المزي  الأمين العام المساعد المسؤول عن القطاع الخاص وصابر التبيني الكاتب العام للجامعة العامة للصناعات الغذائية والسياحة والتجارة والصناعات التقليدية في برقية تنبيه بالإضراب تضمنت دخول عمال قطاع المصبرات الغذائية وشبه المصبرات وتعليب الزيوت في إضراب قطاعي عن العمل يومي الاربعاء و الخميس 11 و 12 أكتوبر 2023 بمقرات العمل بكامل تراب الجمهورية. 

ويأتي قرار الإضراب إضطرارا بسبب  رفض الغرفة المهنية التابعة لمنظمة الأعراف إمضاء الملحق التعديلي. 

ومعلوم أن  النقابات الأساسية لشركات المصبرات الغذائية وشبه المصبرات وتعليب الزيوت بالبلاد التونسية تتمسك  بالزيادة في الأجور لسنوات 2022 و 2023 و 2024 طبقا للاتفاق الممضى بين منظمة الاعراف والاتحاد العام التونسي للشغل بتاريخ 01 جانفي 2023. 

ورغم تحلي الهياكل النقابية بالرصانة و بضرورة الجلوس إلى طاولة الحوار البناء و الجدي،  وبعد تأجيل إضراب 20 جويلية 2023 قصد إيجاد حلول وإمضاء الملحق التعديلي للزيادة في الاجور بعنوان سنوات 2022_2023_2024 وبعد تنفيذ إضراب 03 أوت 2023، إلا أن غرفة المصبرات و شبه المصبرات الغذائية وتعليب  الزيوت عبرت عن عدم جديتها و إنتهاجها سياسة التسويف و المماطلة و عدم القدرة على إيجاد الحلول .