دولي

مُشتعل منذ 4 أيام.. جهود مستمرة في غزة لإخماد حريق بمكب للنفايات

الشعب نيوز / وكالات - تطالب السلطات في غزة بمساعدتها في إخماد حريق مشتعل لليوم الرابع على التوالي في مكب "جحر الديك" للنفايات، مما أدى لتصاعد دخان برائحة كريهة في سماء القطاع المحاصر والذي يعاني بالفعل من مشاكل بيئية حادة. 

وقال حسني مهنا، المتحدث باسم بلدية غزة لوكالة " وفا" الفلسطينية للأنباء : "نحن نعمل ليل نهار ولكن للأسف الحريق قد يستمر حتى نهاية الأسبوع".

ويستقبل المكب الذي تبلغ مساحته 220 هكتارا نحو ألف طن من النفايات يوميًا، ويخدم 8 بلديات على مستوى القطاع بالإضافة إلى وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، وفق معلومات بلدية غزة.

* كوارث بيئية وصحية

وحذّر مهنا من "تفاقم الأوضاع في هذا المكب والتسبب بمكاره وتأثيرات سلبية على الصحة العامة والبيئة بفعل الدخان الناجم عن احتراق النفايات".

وأشار إلى أن البلدية تواصلت مع "كافة الجهات العاملة بغزة، سواء المحلية أو الدولية، لوضعهم في صورة الأوضاع"، مبينًا أنهم لم "يلمسوا أي تحركات جدية تجاه عمليات المساندة في إطفاء الحرائق".

وأعرب مهنا عن خشية البلدية من أن يؤثر تفاقم الأوضاع في المكب على عملية "ترحيل النفايات من المناطق التي يخدمها إلى داخل المكب ما يتسبب بتكدسها في المدن، الأمر الذي ينذر بكوارث بيئية وصحية فيها".

وحول أسباب اندلاع النيران، قال إنها "ما زالت مجهولة وتحقيقات الأجهزة الأمنية جارية، لكن هذه الحرائق تنجم بالعادة إما بسبب إطلاق الاحتلال قنابل الغاز أو النيران تجاه العاملين في المنطقة أو المزارعين".

ولفت إلى أن الطواقم تعمل على عزل المناطق التي لم تصلها النيران عن المحترقة، في ظل تخوفات من تجدد النيران بسبب الغازات القابلة للاشتعال التي تنجم عن النفايات المحترقة.

* منطقة مؤهلة لتجدد الحرائق

من جهته، قال متحدث جهاز الدفاع المدني محمود بصل لوفا ، إن طواقم الجهاز عملت على مدار 3 أيام على إخماد الحرائق التي اندلعت في المكب.

وأوضح أن سكان المنطقة المحيطة خاصة المرضى منهم "عاشوا أيامًا مأساوية جراء الحريق وما رافقه من انبعاث للدخان والغازات والروائح الكريهة".

وأشار بصل إلى أن انبعاث غازات قابلة للاحتراق من المنطقة يجعلها مؤهلة لتجدد الحرائق، خاصة في ظل ارتفاع درجات الحرارة.

وطالب بإيجاد حل نهائي للمكب الذي يتعرض بشكل متواتر لاندلاع حرائق جراء "استهداف جيش الإحتلال الصهيوني" سواء بإطلاق الرصاص أو قنابل الغاز".