دولي

اعتقالات واسعة في الضفة.. مقتل جندي "إسرائيلي" في عملية دهس غربي رام الله

الشعب نيوز / وكالات -   قُتل جندي صهيوني ، وأصيب 5 آخرون، صباح اليوم الخميس 31 أوت 2023، في عملية دهس نفذها فلسطيني، غرب مدينة رام الله، وسط الضفة الغربية المحتلة، في وقت اعتقلت فيه قوات الاحتلال 17 فلسطينيًا من الضفة، بينهم أسيران محرران.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، نقلًا عن مصادر طبية، إن مستوطنًا قتل وأصيب 5 مستوطنين آخرين بجروح، بعضها خطيرة، في عملية دهس، وقعت قرب بيت سيرا غرب رام الله.

* استشهاد المنفذ

وأعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال، وقوع عملية دهس عند حاجز "مكابيم" قرب رام الله، كاشفًا عن إطلاق النار على منفذ العملية.

وقالت القناة 14 العبرية، إن فلسطينيًا يستقل شاحنة كبيرة، دهس المستوطنين على حاجز مكابيم قرب رام الله.

من جهتها، قالت صحيفة "معاريف"، إن عملية الدهس هي رابع هجوم في أقل من 24 ساعة، في مناطق مختلفة، ما يشير إلى عمق التصعيد الأمني وتدهور الأوضاع.

وقالت شرطة الاحتلال إن السائق (41 عامًا) لديه تصريح للعمل داخل الخط الأخضر وأصيب بطلق ناري خارج قرية نعلين القريبة. لكن الشرطة أعلنت مقتله فيما بعدما وصفت الواقعة بأنها "هجوم إرهابي"، بحسب ما نقلت "رويترز".

و نجح المنفذ بالانسحاب إلى قرب بلدة العلين ولكن عند الحاجز الثاني على بعد 10 كيلومترات أطلقت قوات الاحتلال النار عليه مما أدى لاستشهاده. 

و تقع المنطقة على تخوم الخط الأخضر وهي مناطق تابعة للضفة الغربية غرب رام الله بالأصل لكن عندما جاء بناء الجدار الاستيطاني أخرجها خارج الجدار وتم وضع الحواجز العسكرية وهذه الطرقات لا يمكن لمن يحمل الهوية الفلسطينية بالسير عليها بل فقط من يحمل البطاقات الصهيونية ". 

وأمس الأربعاء، وقعت عملية دهس ظهرًا من سيارة مسرعة على مفرق 200، عند المخرج الجنوبي لمدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.

وفي مساء ذات اليوم أصيب مستوطن، في عملية طعن بمدينة القدس، فيما ارتقي المنفذ شهيدًا، وأصيب أيضًا ضابط و3 جنود صهاينة في كمين بالعبوات، وقعوا فيه خلال اقتحامهم المنطقة الشرقية في نابلس؛ لتأمين اقتحام المستوطنين لقبر يوسف.

وكشف مراسل القناة 14 العبرية، هيلل بيتون روزين، أن 8 جنود ومستوطنين أصيبوا بجروح متفاوتة، خلال عمليات وقعت في الساعات الـ24 الأخيرة.

ويوم أمس استشهد شاب فلسطيني برصاص جيش الإحتلال قرب باب العامود بالقدس الشرقية المحتلة بعدما طعن مستوطنًا صهيونيًا مساء أمس الأربعاء.

وقالت شرطة الاحتلال، في بيان، إنها تلقت بلاغًا "عن مشتبه به يحمل سكينًا، وقام بتنفيذ عملية طعن في منطقة محطة القطار الخفيف بالقدس الشرقية". 

* الاحتلال يعتقل 17 فلسطينيًا

في غضون ذلك، اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني ، اليوم الخميس 31 أوت 2023، 17 مواطنًا من الضفة الغربية، بينهم أسيران محرران.

واعتقلت قوات الاحتلال المواطن في سلفيت، أديب طالب حسين رداد، من بلدة الزاوية غربًا.

كما اعتقلت قوات الاحتلال في جنين كلًا من: نائب رئيس البلدية مالك سميح الشرقاوي، وفواز فوزي الشرقاوي، ومصطفى الشرقاوي، وليث الشرقاوي، ونديم الشرقاوي، وعرين رمزي الشرقاوي، وعاطف عباس، ومحمود عاطف أبو خرج، من بلدة الزبابدة، جنوب شرق جنين، والشاب محمد النداف من كفر دان، غربًا، وفي وقت لاحق أفرجت قوات الاحتلال عن ستة منهم.

ومن رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال، عبد الغني معطان، وعبد الجبار نوابيت، من برقة، شرق المحافظة، وهيثم حبوب، من بيتونيا غربًا.

ومن الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر مهند أبو ملش من بلدة يطا، وضرار الفاخوري، والأسير المحرر براء غزال من مدينة الخليل.

ومن القدس، اعتقلت قوات الاحتلال يوسف الرشق، من بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك.