آراء حرة

المستشفى الجهوي بالكاف حتى يجد اتفاق 22 ماي طريقه الى التنفيذ والقطع مع سياسة اللامبالاة

الشعب نيوز /  سمير المكاوي *  - عندما تتنصل وزارة الصحة من المسؤولية تجاه الوضع الصحي المتردّي بالجهة وتلجأ إلى الحلول الأمنية والقضائية فهو عين الهروب الى الامام والتعامل بمنطق أعرج .

أتسائل هنا من سيدفع باهظا ثمن فشل المنظومة الصحية والسياسات الخاطئة والمرتجلة ؟ من نحاسب بعد الحادثة الأخيرة و التي على إثرها فقدت أم العشرين ربيعا مولودها وتعكرت حالتها الصحية لعدم وجود طبيب اختصاص نساء في حصة الاستمرار ؟  إن المسؤولية الأولى ملقاة على عاتق وزارة الصحة و الوزير  الذي تنصل من مسؤولياته في توفير أطباء الإختصاص سوى بالانتداب أو التعاقد أو التساخير.

إن من أضعف الإيمان أن يعتذر إلى أهل المريضة وإلى مواطني ولاية الكاف وأن يستقيل من منصبه لعدم قدرته على مجابهة فقدان أطباء الإختصاص إلى حد هذه الساعة. بأي حق وقع طمس تفاصيل الحادثة ؟ وأي مصير لناظر الحصة الليلية والذي يقبع وراء القضبان منذ 30 أفريل 2023 والقابلات اللاتي مازلن تحت طائلة المتابعة القضائية.

في الحقيقة حوادث الموت تتكرر ونذكر بوفاة زميلتنا هند بالطيب في 18 جوان 2008 على طاولة الولادة و يقوم أعوان الصحة بالكاف وفي كل مرة ننظم امام الولاية وقفات احتجاجية أو إضرابات للمطالبة بتحسين ظروف العمل أو انتداب أطباء الإختصاص أو بتأهيل القطاع برمته  ولكن ... كما أنه ليست بالمرة الأولى التي يُمضى فيها محضر اتفاق بين سلطة الإشراف والإتحاد الجهوي و آخرها بتاريخ 09 أكتوبر 2020 ولكن الاتفاقيات تبقى  حبيسة الادراج مثل غيرها وكأن الوزارة و مع كل الحكومات تتعامل مع المستشفيات الداخلية بمنطق التسويف والمماطلة .

ولهذا نطالب بدعم المستشفى الجهوي بالكاف والذي تأسس سنة 1910 بتوفير ما يلي :

بالنسبة إلى المريض وصفة طبية غير قابلة للصرف لأن جل الادوية مفقودة ، عدم وجود أطباء اختصاص في الاستمرار، طول انتظار مواعيد العمليات بقسم استعجالي وهو غير قادر على استيعاب الكم الهائل من المرضى يوميا يفوق عددهم 250 مريض وأكثر من 78,900 مريض مند بداية السنة الجارية إلى هذا اليوم في قسم الإستعجالي.

- النقص في الطاقم الطبي و شبه الطبي والعملة  خلّف العنف والتعنيف للممرضين وغيرهم وهنا نتساءل متى يتمّ إكمال إنجازأشغال  قسم الإستعجالي الجديد التي بدأت  منذ سنة 2012 .

- عدم وظيفية آلة التصوير المغناطيسي " IRM" التي تركن في مستودع منذ بداية عام 2023.

- ضرورة توفير أطباء الإختصاص سواء  بانتدابات أو التعاقد أو التساخير.

- انتداب الاطارات شبه الطبية. 

أخيرا وليس آخرا نأمل أن يطبق محضر الاتفاق الممضى بين الاتحاد الجهوي وسلطة الإشراف بتاريخ 22 ماي 2023 ونأمل أن ينصف القضاء زملاءنا ويحمّل الوزارة مسؤوليتها في توفير أطباء الإختصاص وتوفير مستلزمات العمل.   

* سمير المكاوي : عضو سابق في المكتب التنفيذي للإتحاد الجهوي للشغل بالكاف 

لمزيد من الأخبار  حمّلوا تطبيقنا Echaabnews عبر  AppGallery و فعّلوا زر الإشعارات ( Notifications) كي يصلكم كل جديدنا