وطني

تفاصيل مشروع إحداث مؤسسة عمومية للدواء ومواد الصحة

الشعب نيوز / أبو خليل - تقدمت مؤسسة رئاسة الجمهورية بمشروع قانون إلى مجلس نواب الشعب يتم بموجبه إحداث مؤسسة عمومية لا تكتسي صبغة إدارية تتمتع بالشخصية القانونية والاستقلال المالي تسمى "الوكالة الوطنية للدواء ومواد الصحة، ويشار إليها فيما يلي بـ "الوكالة".

وتخضع الوكالة لإشراف الوزارة المكلفة بالصحة ويكون مقرها بتونس العاصمة. و تسير الوكالة عند تنفيذ مهامها على ضمان شفافية التصرف في الدواء ومواد الصحة واستقلالية أعمال وأراء وقرارات الهياكل والمؤسسات والخبراء المتداخلين في تنفيذ مهامها.

وللغرض تكلف بالمساهمة في اقتراح السياسة الوطنية في مجال الدواء ومواد الصحة و إسناد أو اقتراح إسناد التراخيص، وفقا للتشريع والتراتيب الجاري بها العمل في ميدان صنع وتسجيل وتوريد وتصدير وتوزيع وتسويق الدواء ومواد الصحة ومكوناتها.

ومن مهامها أيضا تعليق أو منع أو اقتراح تعليق أو منع تسجيل وصنع وتوريد وتصدير وتوزيع وتسويق الدواء ومواد الصحة ومكوناتها وذلك وفقا للتشريع والتراتيب الجاري بها العمل .

كما ستعنى هذه المؤسسة بإسناد التراخيص في إجراء التجارب السريرية ومراقبتها وفقا للتشريع والتراتيب الجاري بها العمل .

و جاء في مشروع القانون ضمان حماية وفعالية وجودة الدواء ومواد الصحة ومكوناتها وخاصة منها الأدوية ذات الاستعمال البشري والاستعمال البيطري والمستلزمات الطبية والمكملات الغذائية ومواد التجميل وغيرها من المواد الصحية التي تهدف إلى الوقاية أو التشخيص أو العلاج .

كما سيكون لها دور تقييم العلاقة بين إيجابيات ومخاطر الدواء ومواد الصحة طيلة فترة استعمالها وذلك بالتنسيق مع الهياكل المعنية وتراقب هذه المؤسسة المواد السمية والمواد المخدرة والمواد المؤثرة عقليا مراقبة عمليات الإعلام والتنمية والإشهار المتعلقة بالدواء ومواد الصحة تقديم المعلومة الملائمة لمهنيي الصحة والمرضى حول الاستعمال الرشيد للدواء ومواد الصحة، ومكافحة تقليد الدواء ومواد الصحة ومسالك الإتجار غير المشروع وذلك بالتنسيق مع مختلف الهياكل المعنية والخاص 2023/01 وستعمل على تطوير الاختبارات العلمية والفنية اللازمة لأداء مهامها المراقبة الفنية عند التوريد والتصدير للدواء ومواد الصحة بالقطاعين العمومي والخاص و مراقبة المواد المرخص فيها من قبل الوكالة بعد تسويقها السهر على ترشيد استعمال الدواء ومواد الصحة والمستلزمات الطبية بالقطاعين العمومي كما ستراقب الآثار غير المرغوب فيها للدواء ومواد الصحة وذلك بالتنسيق مع الهياكل المعنية إجراء تفقد دوري للمؤسسات الخاضعة لرقابتها - تشجيع الإنتاج الوطني للدواء ومواد الصحة.

لمزيد من الأخبار  حمّلوا تطبيقنا Echaabnews عبر  AppGallery و فعّلوا زر الإشعارات ( Notifications) كي يصلكم كل جديدنا .