وطني

جمعيات تصدر بيانا : وفاة مهاجر افريقي في صفاقس

الشعب نيوز / أبو خليل - أصدرت جمعيات ومنظمات من المجتمع المدني بيانا اثر تعرّض منزل بجهة صفاقس يقطنه مهاجرون من جنوب الصحراء الى هجوم من طرف مجموعة من الشبان خلال الليلة الفاصلة بين 20 و21 ماي 2023.

ونتج عن الهجوم وفاة مهاجر وجروح بليغة لدى 4 آخرين.

يأتي هذا العمل الاجرامي في سياق لم ينقطع من خطابات التحريض والكراهية والعنصرية ضد المهاجرين من جنوب الصحراء منذ بلاغ يوم 21 فيفري 2023.

وأكدت الجمعيات سعي أجهزة الدولة للتعتيم على الحادثة الاجرامية ومصادرة الهواتف التي وثقت الاعتداء.

وأكدت الجمعيات في بيانها أن خطابات الكراهية والتخويف من المهاجرين المنتشرة على الشبكات الاجتماعية في التجييش ضد الفئات الأكثر هشاشة منهم غذت السلوكيات العنيفة ضدهم.

و أكدت ان ذلك شجّع مناخ الإفلات من العقاب والتطبيع مع العنف وسياسة انكار الاعتداءات العنصرية في دفع المتعصبين للقيام بمثل هذه الاعتداءات.

وحملت المنظمات والجمعيات الموقعة على البيان المسؤولية السياسية لمجمل الانتهاكات الأخيرة ضد المهاجرين لرئاسة الجمهورية التي لم تبد أي تراجع إزاء ما ورد في بلاغ 21 فيفري وتجدد الدعوة الى سحبه.

وطالبت بتفعيل تطبيق القانون عدد 50 لسنة 2018 بجوانبه التحسيسية والتثقيفية والردعية تطالب الدولة بتحمل مسؤولياتها في حماية أرواح المهاجرين وبصرف النظر عن وضعيتهم الإدارية وضمان سلامتهم الجسدية والنفسية وبرفع كل اشكال التمييز والتقييد التي تطالهم والتي تهدف الى تعطيل وعرقلة الاعتراف بحقوقهم والتمتع بها أو ممارستها.

كما دعت إلى إيجاد سياسات عمومية واستراتيجيات عمل قادرة على منع جميع أشكال وممارسات التمييز العنصري ومكافحة الصور النمطية ذات الطابع العنصري الشائعة والتصدي للعنف بكل أشكاله.

وحيت المبادرات المواطنية والمدنية التي تعبر عن تضامنها مع المهاجرين في هذه الاوضاع الصعبة وتساهم في نشر قيم التضامن والمساواة .

أما المنظمات الموقعة فهي المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات المنظمة العالمية لمناهضة التعذيب جمعية تقاطع من أجل الحقوق والحريات دمج الجمعية التونسية للعدالة و المساواة الجمعية التونسية للدفاع عن الحريات الفردية الجمعية التونسية من أجل الحقوق و الحريات اللجنة من اجل احترام الحريات وحقوق الانسان بتونس فيدرالية التونسيين للمواطنة بين الضفتين جمعية نوماد 08 محامون بلا حدود جمعية تفعيل الحق في الاختلاف جمعية نشاز اتحاد أصحاب الشهادات المعطلين عن العمل جمعية وشم جمعية مسارب لجنة اليقظة من أجل الديمقراطية في تونس ببلجيكا جمعية جسور المواطنة المنظمة التونسية لمناهضة التعذيب Organisation Contre la Torture en Tunisie الائتلاف التونسي لالغاء عقوبة الاعدام Coalition Tunisienne Contre la peine de mort لا سلام دون عدالة جمعية بيتي.

لمزيد من الأخبار  حمّلوا تطبيقنا Echaabnews عبر  AppGallery و فعّلوا زر الإشعارات ( Notifications) كي يصلكم كل جديدنا .