دولي

الامم المتحدة تلقت ربع الاموال اللازمة لعمليات الإغاثة بعد زلزال تركيا

الشعب نيوز / وكالات . تلقت الأمم المتحدة أكثر بقليل من ربع الأموال المطلوبة أي 268 مليون دولار لعملياتها لتقديم الدعم الإنساني للسكان المتضررين من زلزال 6 فيفري 2023 في تركيا.

اعلن المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) ينس لاركي خلال مؤتمر صحافي دوري في جنيف "انتهت مرحلة الطوارئ الأولية - الأسابيع الثلاثة الأولى - التي قمنا خلالها بعمليات البحث والإنقاذ وجلبنا الإمدادات الأساسية لإنقاذ الأرواح".

وقال "نحن الآن في ما نسميه مرحلة الطوارئ الإنسانية" والتي تركز على احتياجات الناجين.

في 16 فيفري 2023  أطلقت الأمم المتحدة نداء للحصول على مساعدات دولية لجمع مليار دولار حتى تتمكن الوكالات الإنسانية على مدى ثلاثة أشهر من مساعدة أكثر من خمسة ملايين شخص في تركيا. 

وقال لاركي إن الأمم المتحدة جمعت حتى الآن 268 مليون دولار.

الجهات المانحة الخمس الرئيسية هي الولايات المتحدة والكويت والمفوضية الأوروبية وصندوق الأمم المتحدة للطوارئ والسعودية.

في موازاة ذلك تعهدت المفوضية الأوروبية في 20 مارس 2023 بدفع مليار يورو مساعدات لإعادة إعمار تركيا، وهي المرحلة التي تلي العمليات الإنسانية.

وبحسب الأمم المتحدة تضرر أكثر من تسعة ملايين شخص بشكل مباشر من الزلزال الذي ضرب تركيا في فيفري  وشُرد ثلاثة ملايين.

قدمت وكالات الأمم المتحدة مساعدات غذائية طارئة لنحو ثلاثة ملايين شخص حتى الآن ووزعت المستلزمات المنزلية الأساسية على أكثر من 4,1 مليون شخص.

كما أطلقت الأمم المتحدة نداءً عاجلاً في  فيفري  لجمع 400 مليون دولار لمساعدة ما يقارب خمسة ملايين شخص على مدى ثلاثة أشهر تضرروا جراء الزلزال المدمر نفسه في سوريا.

و الجهات المانحة الخمس الرئيسية هي ألمانيا والولايات المتحدة والكويت والسعودية والسويد.

كما تمكنت الأمم المتحدة وشركاؤها حتى الآن من توفير المأوى أو الخيام ل100 الف شخص تضرروا من الزلزال في سوريا. في المجموع نفذت وكالات الأمم المتحدة 45 مهمة عبر الحدود انطلاقا من تركيا للقاء الناجين وتقييم احتياجاتهم وتنسيق الاستجابة.