آخر ساعة

"ماما نونا".. غوغل يحتفل بذكرى ميلاد الفنانة المصرية كريمة مختار

الشعب نيوز / أخبار النجوم . إحتفل محرك البحث "غوغل" اليوم الاثنين 16 جانفي 2023 بذكرى ميلاد الفنانة المصرية كريمة مختار التي أحبها جمهور السينما والمسرح والتلفزيون من خلال أدوار الأم التي أدتها ببراعة خلال مشوارها الفني، ومن أبرزها مسلسل "يتربى في عزو" الذي أدت فيه دور "ماما نونا".

ولدت كريمة مختار يوم 16 جانفي  1934 في العاصمة المصرية القاهرة، واسمها الحقيقي هو عطيات محمد البدري. 1934 في العاصمة المصرية القاهرة، واسمها الحقيقي هو عطيات محمد البدري.

وقد تزوجت من المخرج الراحل نور الدمرداش (1958-1994) وأنجبت منه 4 أبناء، من بينهم الإعلامي معتز الدمرداش.

وحصلت كريمة على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية، لتبدأ بعدها مشوارا فنيا ثريا.

- بدايات ومشاركات

وكانت البداية مع الإذاعة، حيث شاركت في برنامج الأطفال "بابا شارو" وبرامج أخرى، قبل أن تدخل عالم التمثيل.

ولم تستطع كريمة مختار في البداية العمل في السينما بسبب معارضة أهلها، غير أن زواجها من الدمرداش ساعدها في اقتحام هذا المجال، وسجلت أول ظهور سينمائي في فيلم "ثمن الحرية" عام 1967، وأدت فيه دور أم رغم حداثة سنها آنذاك.ولم تستطع كريمة مختار في البداية العمل في السينما بسبب معارضة أهلها، غير أن زواجها من الدمرداش ساعدها في اقتحام هذا المجال، وسجلت أول ظهور سينمائي في فيلم "ثمن الحرية" عام 1967، وأدت فيه دور أم رغم حداثة سنها آنذاك.

وقد شاركت في عشرات الأفلام، من أشهرها:

- نحن لا نزرع الشوك 

- الحفيد 

- و بالوالدين إحسانا 

- رجل فقد عقله 

- يا رب ولد 

- الليلة الموعودة 

- سعد اليتيم 

- الفرح 

- ساعة و نص 

أدوار ونجاحات

كما قدمت كريمة مختار قرابة 70 مسلسلا تلفزيونيا، من أبرزها:

- رحلة السيد .. أبو العلا البشري 

- البخيل و أنا 

- هالة و الدراويش 

- بريق في السحاب 

- الفرسان 

- الحاوي 

- حضرة الضابط  أخي 

- المرافعة 

- دلع بنات

وحقق "يتربى في عزو" مع الممثل يحيى الفخراني عام 2007 الذي أدت فيه كريمة دور الأم أيضا  نجاحا كبيرا لدرجة أن دمية تحمل اسم الشخصية "ماما نونا" طرحت بالأسواق التجارية حينها.

وكانت لتلك الممثلة المصرية بصمة في المسرح من خلال "العيال كبرت" عام 1979 أمام حسن مصطفى ومجموعة كبيرة من الوجوه الشابة آنذاك مثل أحمد زكي وسعيد صالح ويونس شلبي.

كما اشتهرت كريمة مختار بدور الأم الذي أبدعت فيه بأول فيلم لها "ثمن الحرية"، لتصبح بعد ذلك واحدة من أفضل من قدموا هذا الدور بعد أمينة رزق وفردوس محمد.

وفي 12 جانفي 2017 رحلت الممثلة المصرية بعد صراع مع المرض، إلا أن أعمالها لا تزال خالدة في ذاكرة محبيها.

وعلى مواقع التواصل الاجتماعي أعاد نشطاء نشر صور ومعلومات عن الفنانة الراحلة التي لقبوها بـ"أشهر أم في الوسط الفني المصري"، وتداولوا بعض المعلومات غير المعروفة عنها.

وقالت حساب رقية العلمي "يحتفل غوغل اليوم 16 جانفي بالذكرى الـ89 لميلاد الفنانة كريمة مختار، معتبرا إياها نموذجا للأم البسيطة الطيبة التي توجه النصائح دائما لأبنائها وتدليلها لهم والتخفيف عنهم في جميع أعباء الحياة".

من جانبها، علقت أمل ناضرين بالقول "إن كريمة مختار هي الشخصية التي تذكر الجميع بالأم المصرية الطيبة البسيطة التي تحب أبناءها بجنون ولا تستطيع الاستغناء عنهم أو ترفض لهم طلبا".

ومنذ أيام يتفاعل رواد مواقع التواصل مع مقاطع وصور للفنانة كريمة مختار، فقد مرت الذكرى السادسة لرحيلها منذ 4 أيام فقط، وشارك حساب "روتانا سينما" ما وصفه بأصعب مشاهد الفنانة الراحلة من فيلم "ساعة ونص".

وعنها قال حساب جريدة "صوت الأمة" المصرية "كانت طلتها مختلفة تشعرك بدفء مشاعرها بأدوارها ما بين الكوميدي والتراجيدي، ورغم مرور سنوات على رحيلها فإنها ما زالت في ذاكرتنا، فقد تركت أثرا كبيرا في نفوس جمهورها، فاعتبرها الكثيرون بمثابة أم لهم".