آخر ساعة

الاتحاد الدولي للصحفيين يطالب السلطات بوضع حدّ لسلوكها العدائي تجاه الصحفيين

الشعب نيوز/ الهادي الحريزي - عبّر الاتحاد الدولي للصحفيين، عن رفضه الحكم الصادر بسجن الصحفي باذاعة موزاييك خليفة القاسمي ، مطالبا السلطات التونسية  بوضع حد لسلوكها العدائي تجاه الصحفيين.

وقال  أمين عام الاتحاد الدولي للصحفيين، أنتوني بيلانجي، في بيان نشره الاتحاد الدولي للصحفيين، "نرفض هذا الحكم الصادر بحق خليفة القاسمي والذي  يعد جزءًا من حلقة لا تطاق من الاعتقالات والإدانات ضد الإعلاميين". وأكد الأمين العام، أن حماية المصادر يعدّ من بين الأعراف الأخلاقية في مهنة الصحافة داعيا،  السلطات التونسية وضع حد لسلوكها في مضايقة الصحفييين.

ويأتي موقف الادانة الصادر للحكم الذي أصدرته  يوم 29 نوفمبر المحكمة الابتدائية بتونس بالسجن لسنة واحدة في حق الصحفي باذاعة موزاييك سنة واحد بتهمة افشاء أسرار أمنية .

 وقد تم إيقاف خليفة القاسمي من قبل السلطات التونسية  يوم 18مارس  2022 والتحقيق معه بالوحدة الوطنية للأبحاث في الجرائم الارهابية بعد نشره لمقال حول تفكيك خلية إرهابية بالقيروان يوم 17 مارس 2022 ورفض الكشف عن مصادره للسُلطات التونسية.
 وبعد مثوله على أنظار حاكم التحقيق الذي قرر إبقاءه في حالة سراح، استندت المحمكة في قرارها الصادر في حق خليفة ، في أولى جلسات محاكمته، إلى الفصل 62 من قانون مكافحة الإرهاب عدد 26 لسنة 2015 المؤرخ في 7 أوت 2015 .

وكانت النقابة الوطنية للصحفيين من جهتها، قد نبّهت الى  الانحراف الخطير الذي تشهده المعالجة القضائية لقضايا حرية الصحافة، معتبرة أنه مسمار يدق في نعش الديمقراطية واحترام حقوق الانسان والحريات في تونس.