وطني

جهوي مدنين يطلق صيحة فزع تجاه وضعية  شركة النقل :  27مليار ديون و حافلات خارج الخدمة

الشعب نيوز/ أبو خليل- كشف الإتحاد الجهوي للشغل بمدنين في بيان له الوضعية الكارثية التي وصلت إليها الشركة الجهوية للنقل بمدنين وهوالذي أثارها في أكثر من مناسبة خلال جلسات الحوار والتفاوض مع السلط الجهوية والمركزية.

وبين الاتحاد الجهوي ان عدة اتفاقيات، غايتها وضع حد لتدهور وضعية الشركة المهددة بالانهيار التام، ما تزال حبرا على ورق وكشف الاتحاد الجهوي الوضعية الكارثية التي اصبحت عليها المؤسسة نفسها منذ أشهر حيث تراكمت مستحقاتها المالية المتخلدة بذمة الدولة والتي تجاوزت مبلغ 27 مليون دينار بالإضافة إلى تأخر الحكومة في صرف منحة الدعم لشهرين متتاليين مما قد تسبب في عدم صرف أجور شهر نوفمبر الحالي 

كما تفاقمت مديونية الشركة لدى المزودين بالمحروقات وقطع الغيار ولدى الصناديق الاجتماعية مما أدى إلى توقف التزويد والتهديد بفرض عقلة على حساباتها البنكية.
كما سجل  نقص حاد في الأسطول مما جعل الشركة عاجزة عن تشغيل كافة خطوطها ولا سيما منها الخطوط ذات المردودية المالية المحترمة بسبب رفض أصحاب محطات توزيع البنزين تزويدها بهذه المادة .
كما  تجاوزعدد كبير من الحافلات مدة الصلاحية وتواصل استغلالها بفضل المجهودات الجبارة التي يبذلها أعوان الصيانة وهو ما لا يمكن استمراره بسبب النقص الحاد في قطع الغيار والمعدات ولما فيه من ضرب لمعايير السلامة والأمان.

وأمام الوضعية الكارثية التي وصلت إليها الشركة الجهوية للنقل بمدنين بسبب تقاعس سلطة الإشراف والحكومة عن التدخل في الإبان رغم الدعوات المتكررة من قبل الإتحاد الجهوي للشغل لمراعاة التضحيات التي بذلها أعوان وإطارات الشركة فإن الإتحاد الجهوي للشغل حمل وزارة النقل والحكومة كامل المسؤولية عما آلت إليه أوضاع الشركة كما يحملها مسؤولية تدهور المناخ الاجتماعى داخل المؤسسة ويطالب بتمكينها من جميع مستحقاتها حتى تتمكن من تشغيل الخطوط الضرورية كخطوط النقل المدرسي والجامعي. 
كما دعا  مواطني ومواطنات ولاية مدنين الذين انتفعوا طيلة عقود بخدمات هذه المؤسسة العريقة المهددة بالانهيار إلى التعبير عن مساندتهم ودعمهم لأعوان وإطارات الشركة الجهوية للنقل بمدنين و للهياكل النقابية التي تناضل في سبيل انقاذها وتفهم كل المواقف النقابية المتخذة في الغرض .
كما أعلن الاتحاد الجهوي للشغل بمدنين دعمه وانخراطه في المسيرة الوطنية التي ستنظم في العاصمة يوم 30 نوفمبر 2022 بدعوة من الجامعة العامة للنقل بالتنسيق مع الاتحاد العام تحت شعار إنقاذ منظومة النقل العمومي في بلادنا