نقابي

دورة تكوينية لصياغة اتفاقية مشتركة لعمال مؤسسات الادوية و المستلزمات الطبية

الشعب نيوز/ متابعات - بالاشتراك مع الجامعة العامة للصحة، ينظم قسم المرأة والشباب العامل والجمعيات والمؤسسات الدستورية أيام 21 و 22 و 23 نوفمبر 2022 دورة تدريبية تستهدف ممثلات وممثلين عن نقابات قطاع صناعة الأدوية والمستلزمات الطبية وذلك من أجل صياغة اتفاقية قطاعية مشتركة.
تندرج هذه الدورة التدريبية ضمن انشطة السنة  الجارية وذلك في إطار تنفيذ اتفاق التعاون النقابي بين الإتحاد العام التونسي للشغل واتحاد النقابات النرويجية بعنوان "عمل لائق للمرأة والشباب العامل 2019 - 2023".

افتتح الاثنين 21 نوفمبر ، الأخ الطاهر البرباري الأمين العام المساعد المسؤول عن قسم القطاع الخاص نيابة عن الأخ سمير الأمين العام المساعد المسؤول عن قسم المرأة والشباب العامل والجمعيات والمؤسسات الدستورية اشغال الدورة مستعرضا الظروف الحالية التي تحف بالحوار الاجتماعي وطريقة التعامل مع الشركاء الاجتماعيين.
واكد الاخ الطاهر على أهمية وصعوبة النضال في القطاع الخاص مع الدعوة لرص الصفوف والتنظم من أجل تحقيق المكاسب خاصة وان عديد الاتفاقيات المشتركة لم يقع تفعيلها لاندثار نقاباتها وتنكر الغرف التجارية لتعهداتها.
واعتبر الاخ الامين العام المساعد ان قطاع الادوية يعتبر قطاعا استراتيجيا استفادت منه المؤسسات الخاصة بشكل لافت منذ أزمة الكوفيد 19 سواء من خلال دعم الدولة او تحقيق الأرباح الطائلة دون تحسين لظروف العمال.

بدوره عبر الاخ حسن المازني الكاتب العام للجامعة العامة للصحة في مداخلته الافتتاحية على تعهد الاتحاد العام التونسي للشغل و الجامعة العامة بشكل خاص بدعم كل النقابات الناشئة في قطاع الأدوية و في المصحات الخاصة ومراكز تصفية الدم. 
كما أكد على تجند الجامعة العامة لمد يد المساعدة لكافة الناشطين في هذا القطاع الفتي وتأطير النواتات من أجل بلوغ تمثيلية نقابية داخل المؤسسات الخاصة من شأنها تحقيق مكاسب جماعية لكافة المنتسبين لشركات الادوية والمستحضرات الطبية .
وأضاف الاخ الكاتب العام بأنه دون تضحية لا يمكن لعمال المؤسسات الخاصة نيل مطالبهم خاصة أمام تعنت أرباب العمل على احترام الحق في المفاوضات الجماعية وتنظيم القطاع.

يأمن أشغال الورشة الاولى الأستاذ عبد السلام النصيري الخبير لدى قسم الشؤون القانونية في الورشة المتعلقة بالمبادئ التي تحتويه الاتفاقيات القطاعية المشتركة وفقا لمعايير العمل الدولية ومختلف أقسامها. 
أما اشغال الورشة الثانية فقد نشطها الخبير كمال القلال وموضوعها شبكة الأجور والتصنيف المهني.