وطني

وقفة تضامن مع أهالي جرجيس في العاصمة غدا الاربعاء

 الشعب نيوز / متابعات - دعا المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية عموم المواطنات والمواطنين للمشاركة في الوقفة التضامنية المزمع تنظيمها يوم الأربعاء 23 نوفمبر 2022 على الساعة الرابعة والنصف مساء قبالة المسرح البلدي بالعاصمة تضامنا مع أهالي جرجيس وعائلات المفقودات والمفقودين وضد العنف البوليسي الذي تعرضوا له.

يذكر ان منطقة جرجيس تعيش منذ مدة على وقع فاجعة غرق مركب هجرة غير نظامية أدى الى غرق من فيه. ورغم ابحاث طويلة شارك فيها الاهالي الى جانب قوات الجيش والحرس، لم يمكن العثور الى الان على جثث 10 من المهاجرين.

تطورت الاحداث الى حركة احتجاجية متواصلة اتخذت عدة مظاهر منها التجمعات الشعبية والمسيرات السلمية وحملات كثيرة من الاعلام اشهارا وتشهيرا ونقدا لموقف السلط من الموضوع.

آخر مظاهر الاحتجاج ان أهالي جرجيس استغلوا حدث انعقاد القمة الفرنكوفونية  قريبا منهم في جربة وتحولوا في قوافل شعبية الى جربة لاسماع صوتهم الى المسؤولين التونسيين الحاضرين في جربة ومن بينهم رئيس الدولة ولفت نظر الرؤساء الفرنكوفونيين الحاضرين وبلاد بعضهم معني بالهجرة غير المنظمة.

ردت السلطات بمنع القوافل البشرية من التقدم نحو جربة بل واثنائهم عن رغبتها باستعمال الغاز المسيل للدموع وردها على أعقابها وملاحقتها حتى داخل المدينة حيث سجل العديد من حالات الاختناق بالغاز لا سيما بين أوساط التلاميذ.