دولي

الامين العام الجديد للاتحاد الدولي للنقابات، أديب، شاعر وروائي وله عدة منشورات

الشعب نيوز/ متابعات - انتخب النقابي الايطالي لوكا فيزنتيني (Luca Visentini) يوم السبت الماضي أمينا عاما للاتحاد العالمي للنقابات (CSI-ITUC) وريث الكنفدرالية العالمية للنقابات الحرة (CISL) في أعقاب المؤتمر الخامس الذي انعقد في مالبورن باستراليا، البلد الاصلي للامينة العامة المتخلية شاران يورو.

وقذ فاز النقابي الايطالي باغلبية اصوات مريحة منها صوت الاتحاد العام التونسي للشغل حيث تقوم علاقات قوية بينه وعدد من النقابيين التونسيين مثلما تقوم علاقات متطورة بين منظمته الام، الاتحاد الايطالي للشغل (UIL) ومنظمة حشاد.

كان الرفيق لوكا قد زارنا في الاتحاد منذ مدة وبحث مع الاخ نورالدين الطبوبي الامين العام سبل تطوير العلاقات مع الاتحاد الايطالي والاتحاد الاوروبي الذي كان يرأسه وكذلك أيضا مجريات مؤتمر الاتحاذ الدولي. فمن هو هذا الرجل؟

من الجامعة الى النقابة

ولد لوكا فيزنتيني سنة 1969 في مدينة أوديني الواقعة في اقصى الشمال الايطالي، وكان عنصرا نشيطا في النقابات الايطالية والتحق فور تخرجه بالاتحاد الدولي للشغل (UIL) مسؤولا عن قسم الشباب. وفي سنة 1989 والى سنة 1996، انتخب كاتبا عاما جهويا لنقابة قطاعات التجارة والسياحة والخدمات.

في سنة 1997، انتخب رئيسا للمجلس النقابي الجهوي الذي يضم عدة نقابات جهوية. كما انتخب ممثلا للاتحاد الايطالي ضمن التنسيقية الاوروبية للنقابات وفي سنة 2007، اصبح نائبا لرئيس نفس التنسيقية وعضوا في لجنة الاقتصاد والتشغيل واختص بالسياسات الاقتصادية والمالية العالمية وسياسات التأجير والمفاوضة الجماعية وسياسات الهجرة.

من 1996 الى سنة 2011، انتخب عضوا في اللجنة التنفيدية للـ UIL وفي 2010 اتنخب ممثلا له في الاتحاد الاوروبي للنقابات قبل ان ينتخب سنة 2011 أمينا عاما له واستمر في المنصب حتى تاريخ انتخابه أمينا عاما للاتحاد الدولي.

أديب، شاعر وكاتب

 لوكا فيزنتيني (Luca Visentini) هو الى جانب ذلك كله، كاتب، أديب وشاعر، مختص في الفلسفة، نشر عدة مجموعات من القصائد والروايات خاصة في سنوات 2004 و2005  و2007. أنشأ سلسلة من الجمعيات والشبكات الناشطة في الادب والمسرح.