دولي

فرق الدفاع المدني تخمد حريقا في مطار بغداد الدولي

الشعب نيوز / وكالات . أعلنت مديرية الدفاع المدني، مساء الثلاثاء 15 نوفمبر 2022، عن تمكن فرقها من إخماد حريق اندلع في إحدى صالات المغادرة بمطار بغداد الدولي.

وقالت المديرية، في بيان نشرته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "فرق الدفاع المدني تمكنت من إخماد الحريق الذي اندلع داخل كافتيريا صالة المغادرة بمطار بغداد الدولي، وإن فرقها قامت كذلك بإسعاف 3 عمال أصيبوا بحالات اختناق نتيجة كثافة الدخان".

من جانبها، أوضحت سلطة الطيران المدني العراقي تفاصيل الحريق الذي اندلع في "صالة بابل" داخل المطار، مؤكدة تشكيل لجنة تحقيق بالحادث، وقال المتحدث باسم السلطة جهاد ديوان إن الحريق اندلع في الساعة الخامسة عصرًا في صالة "بابل" حيث كانت تجري أعمال صيانة وتطوير، مشيرا إلى عدم تسجيل أي خسائر بشرية وأن الأضرار اقتصرت على خسائر مادية بسيطة، بحسب سلطة الطيران المدني.

وعقب اندلاع الحريق، أشار ديوان إلى تشكيل لجنة تحقيقية برئاسة مدير أمن مطار بغداد الدولي لمعرفة ملابسات الحريق، مؤكدا أن الرحلات الجوية في مطار العاصمة لم تتأثر، لافتا إلى تحويل المسافرين إلى صالة "نينوى" بعد اندلاع الحريق في صالة "بابل" داخل المطار.

وكان مصدر أمني قد كشف أن التحقيقات الأولية تظهر أن أسباب الحريق كانت نتيجة وجود أعمال لحام كهربائي داخل كافتيريا قيد الإنشاء في صالة المغادرين، وأن تطاير الشرر أدى إلى اندلاع الحريق.

وعلى إثر الحريق تداول ناشطون على تويتر العديد من التغريدات التي انتقدت عدم وجود وسائل الإنذار المبكر وإطفاء الحرائق داخل المطار، في حين أشار آخرون إلى وجودها لكنها غير فعالة وخارجة عن الخدمة.

هذا، ويعد مطار بغداد الدولي أكبر مطارات العراق ويقع على بُعد 16 كيلومترا إلى الغرب من العاصمة العراقية، وكانت شركات بريطانية وفرنسية قد شرعت ببنائه بين عامي 1979 و1982، ويرمز لمطار بغداد الدولي بـ(BGW) وفق الاتحاد الدولي للنقل الجوي للمطارات (إياتا) فيما يرمز له بـ(ORBI) في لوائح منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو).