آخر ساعة

معرض في مكتبة الاسكندرية يرصد ظروف الكشف عن مقبرة توت عنخ آمون

الشعب نيوز/ وكالات - تنظم مكتبة الإسكندرية ، بداية من الثلاثاء 01 نوفمبر، معرضًا بعنوان "الصورة الحية لتوت عنخ آمون"، بالتعاون مع المعهد الثقافي الإيطالي بالقاهرة، يستمر إلى 30 نوفمبر. 

وذكر بيان صادر عن مكتبة الإسكندرية، الأحد، أن المعرض يرصد الظروف التي أحاطت بالكشف عن مقبرة توت عنخ آمون والصدى الإعلامي له، وإبراز دور العمال ورجال الآثار المصريين في هذا الكشف، إلى جانب دور الصحف المصرية في معارضتها احتكار الصحف الإنجليزية لتغطية هذا الحدث.

ويوثق المعرض اهتمام المصريين والأجانب بزيارة مقبرة الملك وافتتاحها رسميًّا عام 1929  من خلال عرض نماذج من الصحف والمجلات المصرية والأجنبية لتلك الفترة.

كما يُعرض للمرة الأولى عديد من الصور لمعارض كنوز الملك التي جابت أنحاء العالم بدءًا من أمريكا وكندا عام 1962، مرورًا بفرنسا واليابان وألمانيا وإنقلترا حتى بداية السبعينيات من القرن الماضي.

وتتضمن الفعالية عرضًا لبعض الهدايا التذكارية التي صاحبت الكشف وبعض العملات والطوابع التي حملت اسم وصورة توت عنخ آمون. وقد تم اختيار المجموعة المعروضة من أرشيف فرنسيس أمين.

يذكر أن مصر والعالم تحتفل في الرابع من نوفمبر من هذا العام بمرور مائة عام على أكبر كشف أثري في تاريخ علم الآثار وهو العثور على المقبرة الملكية للملك الشاب توت عنخ آمون كاملة في وادي الملوك بالأقصر بواسطة عالم الآثار الإنقليزي هوارد كارتر.

وترك هذا الكشف صدى واسعا في جميع أنحاء العالم وتم تناوله في جميع الصحف والمجلات العالمية بصورة لم يسبق لها مثيل على مدى عشر سنوات.