ثقافي

3 جوائز من مهرجان بغداد تعود بها وفاء الطبوبي عن مسرحيتها "آخر مرة"

الشعب نيوز/ وات - فازت المسرحية التونسية "آخر مرة" لوفاء الطبوبي بثلاث جوائز في اختتام الدورة الثالثة لمهرجان بغداد الدولي للمسرح (20 - 28 أكتوبر 2022)، التي أسدل الستار على فعالياتها مساء الجمعة 28 أكتوبر 2022. وحصد هذا العمل جائزة أفضل إخراج وجائزتي أفضل نص وأفضل ممثلة (مريم بن حميدة).

مسرحية "آخر مرة" هي من إنتاج شركة الأسطورة للإنتاج وفنون التوزيع بدعم من فضاء الريو ووزارة الشؤون الثقافية، وأداء الثنائي أسامة كشكار ومريم بن حميدة. وتدور أحداثها حول "امرأة ورجل يعيشان صراعا أبديا رغم التواصل بينهما، صراع بينهما ناجم عن حالات العزلة والخوف والشك".

الدورة الثالثة لمهرجان بغداد الدولي للمسرح شهدت أيضا تكريم الممثلة المسرحية والتلفزيونية دليلة مفتاحي. كما سجلت حضور الأستاذ محمد المديوني الذي أسهم في إثراء الملتقى الفكري بمداخلة عن "التمسرح في الخطاب الراهن وممكنات الاستجابة والتلقي".

 

"أخر مرة"  نص وإخراج وفاء الطبوبي بمساعدة إسماعيل المحضاوي في الإخراج وأداء مريم بن حميدة وأسامة كشكار، مسرحية تقوم على منطق اللوحات فكل لوحة قائمة بذاتها وشخصياتها وحدثها الدرامي إذ اختلف كل مشهد عن سابقه ولاحقه، عرض ثنائي (ديودراما) جسّد من خلاله كل من مريم بن حميدة وأسامة كشكار الصراع الأزلي بين المرأة والرجل الناجم عن العزلة والخوف والشك والملل. فالمسرحية انقسمت إلى ثلاثة فصول، المشهد الأول تحدث عن علاقة المرأة بالرجل في العمل، فيما أبرزت الوضعية الثانية علاقة الأم بالإبن، ليكون الفصل الأخير في علاقة الزوج بالزوجة، وهي علاقات صراع ثنائي بين الجنسين تتأرجح بين اليأس والأمل، الاتصال والانفصال والتواصل والتقاطع ، علاقات قامت على تكرار نفس الخطأ مرارا وتكرارا وهذا ما يدل عليه اسم العمل "آخر مرة" وهي عبارة يردّدها الشخص للتعبير عن ندمه ليعاهد نفسه بعد ذلك بعدم إعادة نفس التجربة مع شخص ما أو موقف معين أو أسلوب محدد…