آخر ساعة

الدورة الأولى للمعرض التونسي الليبي بمصراتة من 16 الى 18 جانفي 2023

أعلن مجلس الأعمال التونسي الإفريقي، عن تنظيم الدورة الأولى للمعرض التونسي الليبي لتطوير التجارة والصناعة في مدينة مصراتة أيام 16 و17 و 18 جانفي 2023، بهدف الى تدعيم الشراكة بين البلدين وتهيئة الأرضية للنفاذ الى الأسواق الإفريقية.

وجاءت هذه المبادرة اثر اتفاق بين مجلس الأعمال التونسي الليبي وغرفة التجارة والصناعة و الزراعة بمصراته بليبيا خلال الدورة الرابعة للمنتدى الاقتصادي التونسي الليبي الذي احتضنته مدينة صفاقس يومي 12 و13 أكتوبر 2022.

واكد رئيس مجلس الاعمال التونسي الافريقي، انيس الجزيري اليوم الاثنين 24-10-2022، أنّ التظاهرة تهدف أساسا الى تمركز المؤسسات التونسية بالمنطقة الحرة مصراتة للولوج الى الأسواق الافريقية.

.وقال الجزيري في السياق ذاته، إن مصراتة تعد القلب النابض للاقتصاد الليبي.

وستشارك في هذا المعرض الأول، شركات ومستثمرون وتجار من تونس وليبيا ينشطون في جميع القطاعات.

يجدر التذكير ان حجم المبادلات بين تونس وليبيا بدأ يستعيد نسقه اذ قفز من حوالي 900 مليون دينار سنة 2018 الى 2030 مليون دينار في سنة. كما ارتقى خلال الثمانية اشهر الاولى من سنة 2022 ليبلغ 2000 مليون دينار، "الا ان هذه الأرقام تبقى بعيدة عن حجم المبادلات قبل سنة 2011 والتي فاقت 3500 مليون دينار"، وفق الجزيري.

ويعمل المجلس على دعم العلاقات الاقتصادية بين البلدين من خلال بالخصوص تدارس سبل فتح طرق وتركيز مناطق لوجستية بما يمكن من النفاذ الى الأسواق الافريقية جنوب الصحراء وجعل الشراكة بين تونس وليبيا بوابة لإفريقيا.

يشار الى ان مجلس الأعمال التونسي الافريقي، هو منظمة غير حكومية هدفها مرافقة المؤسسات التونسية لدخول الاسواق الافريقية.

ويعمل ايضا على تحقيق التقارب بين الدول الإفريقية وتطوير التعاون جنوب/جنوب إضافة الى تحسين تموقع تونس في السوق الافريقية وتقديم مقترحات لتسيير الاستثمار في القارة السمراء.