نقابي

استراتيجية قطاعية لتفعيل الاتفاقيات العالمية في النسيج

الشعب نيوز / أبو إبراهيم . ناقش النقابيين المشاركون في الندوة الاقليمية التونسية المغربية حول الاتفاقيات الاطارية العالمية المنعقدة اليوم مضمون الاستراتيجية الوطنية لدعم تنفيذ الاتفاقيات الاطارية في النسيج.

وذكر الاخ نادر الفلي عضو الجامعة العامة للنسيج ان الندوة التي تحمل عنوان اليات تنفيذ الاتفاقيات الإطارية العالمية في قطاع النسيج والملابس والجلود والاحذية تهدف الى تدارس واقع الشركات العالمية العاملة مع "انديتاكس" ووضع الخطة الضامنة للوصول الى العمال وتنسيبهم الى هياكل الاتحاد العام التونسي للشغل وضمان تفعيل الاتفاقيات الدولية.

وتنعقد الندوة المشتركة بين الجامعة العامة للنسيج والاتحاد الدولي للصناعات باشراف الاخ حبيب الحزامي الكاتب العام للجامعة العامة للنسيج وبحضور وفد عن الجامعة الوطنية للنسيج التابعة للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب. وذكر الاخ نادر الفلي ان التركيز على شبكة انديتاكس كان بالاتفاق مع الاتحاد الدولي للصناعات على اعتبار ان هذا الاخير قد تمكن من عقد اتفاقية اطارية عالمية مع عدد من الماركات العالمية ومنها انديتاكس.

وشرح الاخ الفلي ان عديد الشركات التي تعمل مع شبكة انديتاكس تتهرب من ذكر العلاقة معها من اجل عدم دفع حقوق العمال التي تضمنها الاتفاقية الإطارية المذكورة وشرح ان دور النقابيين يكمن في تفعيل الاتفاقيات.

وقال ان بعض الشركات تتعمد مغالطة انديتاكس نفسها عبر الادعاء بانها تحترم العمل النقابي بل وتقدم فريقا من العمال على أساس انه نقابة والحال انه لا توجد نقابة اصلا.

وشرح ان البعض يلجأ الى هذه الممارسات للتهرب من التدقيق الاجتماعي الذي تقوم به الماركات العالمية للوقوف على ظروف العمل.

ومن ناحيته اعتبر الاخ سمير الجبلي عضو الجامعة العامة للنسيج ان العمل في المرحلة المقبلة يجب ان يستجيب لمعايير الاختراف مشيرا الى وجود شركات مناولة تعمل ضمن الشركة ولا بد من كشفها والاتصال بالعمال وتاطيرهم.

واعتبر ان العمل الميداني المباشر والتوجه الى العمال واستهداف الشركات من شانه ان يضمن تفعيل الاتفاقية الاطارية العمالية بما يحسن واقع العمال.