نقابي

اضراب قطاع الفلاحة في سليانة من اجل وقف العبث  بالثروات الوطنية ومن اجل حقوق العمال

الشعب نيوز / أبو ابراهيم. قال الأخ احمد الشافعي الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بسليانة ان الاضراب المقرر تنفيذه يومي 25 و26 اوت في قطاع الفلاحة بجهة سليانة يأتي نتيجة عدة أسباب وفي مقدمتها المطالبة بالتنمية الفعلية للجهة واستغلال مدخرات سليانة وخيراتها من اجل خدمة أبناء الجهة والوط وللمطالبة بحقوق العمال. وشرح الأخ الكاتب العام في ندوة صحفية عقدت اليوم بمقر الاتحاد الجهوي للشغل بسليانة ان المطلب الأساسي في ما يتعلق بقطاع الفلاحة يتمثل في ضرورة وقف نزيف الاستغلال العشوائي وغير المثمر للأراضي الدوية في اطار شركات الاحياء الفلاحي واسترجاعها والحاقها بديوان الراضي الدولية.

وقال ان هذا المطلب كان محور لقاء في فيفري 2022 جمع الاتحاد الجهوي للشغل بسليانية بوزيري الفلاحة واملاك الدولة وبحضورممثلي ديوان الأراضي الدولية وقد قدم الاتحاد مقاربته لاسترجاع اراضي الدولة وحسن توظيفها من اجل ان تقوم بدورها التنموي. وبين ان الطرف الحكومي اقتنع بمقاربة الاتحاد خاصة وان ديوان الأراضي الدولية يدعمها وقد تم الاتفاق على تفعيل هذا التوافق المبدئ عبر الاجتماع مرة أخرى في غضون شهر ونصف على اقل تقدير من جال انقاذ القطاع الفلاحي في الجهة. غير ان الاجتماع لم يحصل وهو ما اعتبره الاتحاد تهربا من حق الجهة في التنمية.

وبين الأخ الكاتب العام ان الاضراب تقرر أيضا من اجل الدفاع عن حقوق العاملين في القطاع الفلاحي في الجهة وشرح ان نقص الموارد المالية لمندوبية الفلاحة بالجهة حرم العمال من حقوقهم. وقال ان الوزارة تشترط على المندوبية خلاص المنح ومستحقات العاملين في قطاع الفلاحة بالاعتماد على عائدات الجمعيات المائية وقال ان وضع الجفاف وعدم قدرة الفلاحين على الخلاص عوامل جعلت من هذه العائدات ضئيلة واستنكر ان يتم ربط خلاص المستحقات بمدى القدرة على بيع الماء وخلاص ثمنه.